الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة: الجمعية “من حقنا أن نحلم وان نعطي للمدينة منتوجا تستحقه، تلك المدينة التي نحبها ونعشقها”.

17559 مشاهدة
ستعرف المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي الأول للفيلم الوثائقي بخريبكة، الذي تمتد فعالياته من فاتح إلى ثالث أكتوبر القادم، مشاركة 10 دول بـ11 فيلما وثائقيا، اثنان منها تمثل دولة فلسطين التي ستحل ضيفة شرف على دورة هذه السنة وذلك احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام2009 . ومن الدول المشاركة في هذه التظاهرة التي تحمل شعار «الفيلم الوثائقي في خدمة قضايا التنمية» ، إلى جانب فلسطين، هناك السعودية ومصر ولبنان وسورية والجزائر وفرنسا وبلجيكا وموريتانيا ،إضافة إلى المغرب. وأكد المنظمون، أن الأفلام الـ11 التي تتراوح مدة عرضها ما بين17 و53 دقيقة، قد وقع عليها الاختيار من أصل28 فيلما توافدت على جمعية المهرجان من مختلف انحاء العالم، وقد روعي في انتقائها مجموعة من الشروط والمعايير همت، بالأساس، جودة الأداء التقني سواء من حيث الصوت أو الصورة فضلا عن طبيعة الموضوع الذي تمت معالجته. وستشرف على تقييم هذه الأفلام، في إطار المسابقة الرسمية، لجنة للتحكيم تتكون من مخرج بـ»الجزيرة الوثائقية» محمد بلحاج (قطر) والمخرجة والناقدة هالة فؤاد الماوي (مصر) وكاتب السيناريو ياكبسان ايردان (تركيا) والمخرج السينمائي عز العرب العلوي لمحرزي والباحث الموسيقي عبد السلام الخلوفي (المغرب). أما لجنة جائزة النقد فتضم الناقد ومدير المهرجان الوطني لفيلم الهواة ضمير الياقوتي والمخرجة بشرى إيجورك والكاتب عبد الكريم جويطي . ويتضمن برنامج هذا المهرجان الوثائقي، المنبثق عن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية لمدينة خريبكة، ندوة رئيسية يتمحور موضوعها حول «الفيلم الوثائقي وقضايا العولمة» يحيي فقراتها الناقدان إبراهيم المزدلي وحمادي كيروم والمخرج محمد بلحاج. ومن الأنشطة الموازية المرتقبة، تكريم مصطفى بن امبارك مرجان وباري محمد عتيق، وهما اثنان من الفاعلين الذين أسديا خدمات جليلة للفن السابع، وتنظيم قافلة سينمائية ستجوب عددا من المواقع إلى جانب بانوراما من الأفلام الوثائقية التي سيتم عرضها بعدد من الفضاءات العمومية. وللإشارة سيدشن حفل افتتاح هذه الدورة بفيلم فلسطيني بعنوان «ظلال في الظلام» يليه فيلم مغربي أنتجه المركز السينمائي المغربي حول مدينة خريبكة.
و بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة عقدت ندوة مخصصة للصحفيين ومراسلي الجرائد الوطنية والدولية بحضور الدكتور الحبيب ناصري والدكتور بوشعيب المسعودي والأستاذ صالح عقار والأستاذ حسن مجتهد.

وطرحت فكرة المولود الجديد وإنشاء مهرجان للفيلم الوثائقي بخريبكة والمراحل التي مرت بها الجمعية منذ ولادتها إلى حدود بزوغ الدورة الأولى.

وعرض البرنامج الكامل للأفلام وللدول المشاركة ولجنة التحكيم ولجنة النقد والتكريم والأنشطة الموازية كالندوة الرئيسية والقافلة السينمائية وأفلام البانوراما بمراكز تربوية عمومية

البرنامج الكامل هو كالتالي:
الافتتاح يوم الخميس 01 أكتوبر 2009 باستقبال الضيوف صباحا وسينطلق المهرجان بعد الظهر بالمركب الثقافي وذلك بإلقاء كلمة ترحيبية لكل من: اللجنة المنظمة (الدكتور الحبيب ناصري رئيس جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي)، كلمة السيد محمد صبري عامل إقليم خريبكة، كلمة السيد نور الدين الصايل رئيس المركز السينمائي المغربي، كلمة السيد أمحمد الزكراني رئيس المجلس البلدي وكلمة السيد سفير دولة فلسطين (ضيفة الشرف)، لكونها عاصمة الثقافة العربية.

وتقديم كافة اللجان المشاركة: لجنة تحكيم أفلام المسابقة والمكونة من: محمد بلحاج (قطر) مخرج بالجزيرة الوثائقية، الدكتور عز العرب العلوي لمحرزي (المغرب) مخرج سينمائي، هالة فؤاد الماوي (مصر) مخرجة وناقدة، يڭسبان إدغال (تركيا) كاتب سيناريو و عبد السلام خلوفي (المغرب) باحث في الموسيقى.

لجنة نقد الفيلم الوثائقي والمكونة من: بشرى ايجورك ممثلة ومخرجة وصحفية، عبد الكريم جويطي المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة تادلة ازيلال وكاتب و ضمير الياقوتي رئيس المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات.

كما سوف تقدم الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية والمخرجين، والتي تنحصر في 11 فيلما و 10 دول و 13 مخرجا: العكاز (فلسطين) عبد السلام شحادة، الدقة الرقمية في ترتيب المصحف الكريم (السعودية) إيهاب ممدوح، الجواهر الثلاث (الجزائر) جمال الدين شرفي وسمير حميدي، صنيي العالم الصغير (موريتانيا) محمد ايدوم، اللفيف (مصر) عز الدين سعيد، خادمات للبيع (لبنان) ديما الجندي، ملامح دمشقية (سوريا) ريمون بطرس، من الرمل إلى الإسفلت (فرنسا) موسيي لوسيل و عبد الرحمان احمد سالم، في انتظار الثلج (المغرب) ياسين الإدريسي وجدل (فلسطين) فايق جرادة.

والبلد الذي احتفلت به الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي كضيف شرف هو فلسطين تركيزا على مكانة فلسطين وحب المغاربة لهذا البلد ودفاعهم عن حقه زيادة على أن القدس عاصمة الثقافة العربية لهذه السنة وأن المغرب يرأس لجنة القدس، وقد شاركت دولة فلسطين بفيلمين في المسابقة.

وسيعرف الافتتاح عرض الشريط الفلسطيني “ظلال في الظلام” من إخراج جهاد الشرقاوي وإنتاج تلفزيون فلسطين، إلى جانب فيلم “خريبكة” من إنتاج المركز السينمائي المغربي وإخراج عبد الله بيحيا.

وبفندق فرح ستلقى الندوة الرئيسية : “الفيلم الوثائقي وقضايا العولمة” بمشاركة : الأستاذ محمد بلحاج (مخرج بالجزيرة الوثائقية) والدكتور حمادي كيروم (ناقد ورئيس المركز المغربي للتربية على الصورة) والدكتور إبراهيم المزدالي (ناقد وباحث جامعي).

أما فيما يخص الأنشطة الموازية فسوف تكون كالتالي:

– تكريم شخصيتين: الأولى محلية وتتجسد في شخص الدكتور باري محمد عتيق (طبيب بخريبكة)، والثانية

وطنية وهي المهندس مصطفى بن امبارك مرجان (المركز السينمائي المغربي).

– مشاهدة أفلام المسابقة الرسمية والقيام بلقاءات مفتوحة مع المخرجين وضيوف المهرجان.

– القافلة السينمائية: عرض فيلم ” السيمفونية المغربية” لكمال كمال بجماعة أولاد عيسى.

– البانورما: عرض أفلام مغربية وأجنبية بالأقسام التحضيرية وثانوية القاضي عياض

 المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة
المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة
2009-09-29 2009-09-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير