الدكتور ممدوح الطحان الأستاذ بطب الأزهر: يقدم نصائح لمرضي القلب ويحذر من الاجهاد الحراري

253417 مشاهدة

توصلنا في وجدة البوابة بخبر عاجل من الدكتور أحمد علي سليمان نورده كما يلي: 

الأخ الفاضل الموقرالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهخالص تحياتنا لأصدقائنا وأهلينا في المملكة المغربية الشريفة والحبيبة إلى قلوبنابرجاء التفضل بالنظر في نشر الموضوع التاليوأعتقد أنه مناسب للظرف الذي نعيشه والحر الشديد الذي نعانيهمن شدة الحرسلمكم الله من كل سوء ومكروهأخوكم د. أحمد علي سليمان

الدكتور ممدوح الطحان الأستاذ بطب الأزهر:

يقدم نصائح لمرضي القلب ويحذر من الاجهاد الحراري

وينصح بتناول كوب من عصير الليمون البارد كل صباح للحفاظ على قلوية الدم

كتب: د. أحمد علي سليمان

حذر الدكتور ممدوح حلمي الطحان أستاذ بقسم القلب والأوعية الدموية كلية الطب جامعة الأزهر، ورئيس قسم القلب والقسطرة القلبية بمسشفي معهد ناصر، من ارتفاع درجات الحرارة على مرضى القلب، مشيرا إلى أن القلب هو العضلة المسئولة عن ضخ الدم عن طريق الشرايين إلى كل أنحاء الجسم.

ومع ارتفاع الحرارة يستلزم على القلب أن يزيد من معدل دقاته وأن يتحمل عمل أكثر ليضخ الدم الي سطح الجلد حتي يتم إفراز العرق ليقوم بتبريد الجسم. وأوضح أنه إذا لم يبرد الجسم وتنخفض حرارته إلي الدرجة الطبيعية يقوم القلب بزيادة نشاطه وانقباضه لضخ المزيد من الدم للعمل علي تبريد الجسم . وإذا كان القلب ضعيفا فإن هذه المهمة تعد شاقة وقاسية على القلب وتؤدي إلي إضعافه، ويتبعه ضرر بأعضاء أخرى من الجسم تؤدي إلي حالة خطيرة وتسمي في بعض الحالات صدمة حرارية أو ما يعرف “ضربة شمس”.

وأوضح الدكتور ممدوح الطحان أنه يجب على مرضى القلب الحذر الشديد من موجة الحر وبخاصة من هم فوق الخمسين ولديهم زيادة في الوزن، حيث إن شعور كبار السن بالعطش ضعيف وليس  كما يشعر به الآخرون وذلك نتيجة لبطء العمليات الحيوية.

وحذر لسيادته من أن بعض أدوية القلب ومدرات البول تؤدي إلى فقد الصوديوم من الجسم مما يؤدي الي سرعة تأثر الجسم وتضرره بالتعرض للحر الشديد. وبرغم ذلك لابد التأكيد من أن تناول تلك العقاقير كما يصفها الطبيب ضرورية ويجب الالتزام بها

 ويوضح الدكتور ممدوح الطحان أن مواجهة هذه المشكلة يتمثل فيما يلي:

– يجب شرب الماء بانتظام بمعدل كوب كل ساعتين حتى إن لم يشعر الشخص بالعطش ويفضل حمل زجاجة صغيرة بها ماء طوال تواجدك خارج المنزل.

– تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ما بين أذان الظهر والعصر.

– تخير حذاء مناسب به فتحات تساعد علي تهوية القدم وعدم احتباس الحرارة والعرق بها، كما يفضل استخدام بودرة التلك بين الأصابع للمرضي الذين يتعرقون بغزارة من أقدامهم.

– لا تتعرض للشمس بدون ارتداء قبعة أو مظلة ونظارة شمس لتحمي نفسك بقدر الإمكان من أضرار ارتفاع حرارة الشمس.

– تجنب الأماكن المزدحمة أو غير جيدة التهوية

– تناول الأطعمة الباردة الغنية بالسوائل مثل السلاطة والفواكة وبخاصة البطيخ.

– تجنب الأطعمة الدسمة التي تستهلك طاقة في هضمها وترهق الجسم.

– تناول كوبا من عصير الليمون البارد في الصباح واحرص عليه يوميا لتحافظ على قلوية الدم.

– تخير الملابس القطنية الخفيفة والألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس وتجنب الملابس الداكنة اللون لأنها تمتص حرارة الشمس وتنقلها للجسم.

– بلل جسدك ورأسك بالماء البارد وليس الفاتر قبل الخروج من المنزل والأفضل أخذ حمام ماء بارد للجسم كله والرأس قبل الخروج من المنزل.

– لمن لديهم بشرة حساسة يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس وتكراره أثناء اليوم وعدم ترك البشرة تجف.

– تجنب شرب الشاي والقهوة في الحر الشديد حيث أنهم يساعدوا علي جفاف الجسم في الحر.

– عند الرجوع للمنزل ضع قدميك في ماء بارد ثم اغتسل بالماء البارد.

– اذا اضطررت لعمل مشوار في الحر لا تقم به دفعة واحدة بل علي مراحل. فيجب أن تتوقف في الطريق في أي مكان مظلل وتشرب بعض الماء ثم تكمل مشوارك.

– حافظ علي جسمك باردا بأن تتعرض بعض الوقت للهواء المكيف أو أن تدخل أي مكان مكيف لبعض الوقت مثل محل أو مول أو خلافه المهم الا تترك جسدك يسخن من الحرارة ويحتبسها لفترة طويلة. أو قم بوضع قربة ثلج تحتك وانت جالس ومررها علي جسدك.

ويحذر الدكتور ممدوح الطحان مريض القلب من أن يجهد نفسك في الحر فلو أن عضلات الجسم تحملت فإن قلبه لن يتحمل.

وعن أعراض الاجهاد الحراري يقول الدكتور ممدوح الطحان: يبدأ الاجهاد الحراري بأعراض بسيطة يجب علي مريض القلب الانتباه لها جيدا والتوقف فورا عن ممارسة أي نشاط أو مجهود يقوم به لأنها تتطور سريعا وقد تصل بالمريض الي الوفاة. ومن تلك الأعراض:  الصداع- التعرق الشديد الغير معتاد بالنسبة لطبيعة الشخص- الشعور بالبرد والرعشة – الشحوب أو الدوخة والشعور بالعياء – اختلاف النبض عن المعتاد ( زيادة أو ضعف النبض) – نهجان – الشعور بالغثيان أو الرغبة في القيئ إضافة إلى فقدان سوائل الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع الحرارة الداخلية للجسم والذي بدوره يؤدي إلى خلل في الوظائف الحيوية بما له من عواقب خطيرة، وينصح الدكتور ممدوح حلمي الطحان أستاذ بقسم القلب والأوعية الدموية كلية الطب جامعة الأزهر، ورئيس قسم القلب والقسطرة القلبية بمسشفي معهد ناصر، المريض في حالة التعرض لأي من تلك الأعراض المذكورة أن يتوقف ويجلس ويقم بسكب الماء علي جسده ويشرب مياه الصودا. وإن لم تتحسن أو استمر الشعور بالإعياء يجب الرجوع للطبيب المعالج.

مشيرا إلى أن أعراض ضربة الشمس تتثل فيما يلي:  حرارة الجسم وجفاف الجلد مع عدم وجود عرق – سرعة النبض – الرغبة في القيئ – عدم القدرة علي التركيز والذي يؤدي للاغماء – تقلص في العضلات – ارتشاح في بعض المفاصل مثل مفصل القدم – صداع مع الشعور بالخفقان، وينصح سيادته أنه في حالة الشعور بأي من تلك الأعراض يجب البعد عن الجو الحار والدخول في مكان بارد و تخفيف الملابس وشرب وسكب الماء البارد على الجسم ويجب اللجوء إلى أقرب مستشفي فورا.

 

الدكتور ممدوح الطحان الأستاذ بطب الأزهر: يقدم نصائح لمرضي القلب ويحذر من الاجهاد الحراري
الدكتور ممدوح الطحان الأستاذ بطب الأزهر: يقدم نصائح لمرضي القلب ويحذر من الاجهاد الحراري

الدكتور/ أحمد علي سليمانوسائل الاتصال:

البريد الإلكتروني: 

ahmedsoliman999@hotmail.com

  جوال:        21122225115+          21003219498+

HISPRIS

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz