الدار البيضاء .. خمسة مشاريع مهيكلة ستكون قريبا جاهزة

178775 مشاهدة

 الدار البيضاء/ وجدة البوابة: الدار البيضاء في 12 فبراير 2014، قال رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، السيد محمد ساجد، إن خمسة مشاريع مهيكلة ستكون جاهزة سنة 2014، استفادت من غلاف مالي بقيمة 9ر2 مليار درهم.

وأضاف السيد ساجد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أول أمس الاثنين، على هامش تقديم “برنامج تغطية الأولويات لجهة الدار البيضاء”، أن خمسة إنجازات ستدخل حيز التنفيذ خلال السنة الجارية، وسيتم إطلاق مشاريع مهيكلة جديدة من نفس السنة.

وأوضح أن من بين هذه المشاريع، التي انطلقت الأشغال بها، نفق دكار بشارع المقاومة، الذي سيدخل حيز التنفيذ في شهر مارس المقبل، والذي يعد نفقا من الجيل الجديد ويدمج تجهيزات عديدة للسلامة من منافذ للإغاثة ومخادع للسلامة والحريق، وتجهيزات للتهوية والإنارة، وتجهيزات للمراقبة الإلكترونية، مشيرا إلى أن هذا النفق، الذي تقدر استثماراته ب240 مليون درهم، سيعمل على ضمان انسيابية حركة المرور بأحد أكبر النقاط السوداء بالمدينة.

وأضاف أن هناك حديقة سندباد أول حديقة ملاهي بالمغرب، التي رصد لها مبلغ 400 مليون درهم، وتحتضن مرافق فندقية وخدماتية وحديقة للألعاب تحتضن 16 تجهيزا للعب وكراسي طائرة، ومنعرجات للتزلج، وسفينة قراصنة.

ويمتد هذا المشروع، الذي ستنتهي الأشغال به في متم شهر دجنبر المقبل، حسب نفس المصدر، على مساحة 160 ألف و863 متر مربع، وسيحتضن حديقة للحيوانات تأوي مئات الفصائل الحيوانية على مساحة 48 ألف و104 متر مربع، وحديقة أركيولوجية خاصة بعصور ما قبل التاريخ وللتربية البيئية ستغطي فضاء يمتد على مساحة 31 ألف و450 متر مربع.

وأكد أن الأشغال بالطريق المدارية الجديدة جنوب – غرب متقدمة، مضيفا أنها ستكون جاهزة في فصل الصيف المقبل، وسيمكن هذا المشروع، الذي سيتطلب غلافا ماليا بقيمة 400 مليون درهم، من تفادي التنقل عبر وسط المدينة، مشيرا إلى أن هذه الطريق تتخذ شكل طريق سريع بمسارين 2/2 على طول 7ر8 كيلومتر وستحظى بثلاثة بدالات.

من جهة أخرى، قال إن الطريق السيار الحضاري للدار البيضاء، الذي يجري توسيعه إلى مسارات ثلاثة على طول 5ر20 كيلومتر، سيكون جاهزا في شهر أبريل المقبل، مضيفا أن هذا المشروع، الذي تطلب غلافا ماليا بقيمة 500 مليون درهم، سيسمح بتحسين انسيابية حركة السير على هذه الطريقة الهامة.

وأضاف أن القناة الساحلية لشرق الدار البيضاء مشروع ضخم يهدف إلى محاربة تلوث الساحل بالجهة الشرقية، موضحا أنه سيكون جاهزا في شهر دجنبر المقبل، ويضم قناة ساحلية لالتقاط وتحويل المياه العادمة وأروقة على طول 22 كيلومتر، ومحطة للمعالجة القبلية على مستوى البرنوصي، وقناة بحرية للتصريف على طول 2ر2 كيلومتر.

وأكد أن هناك مشاريع كبرى أخرى مهيكلة سيتم إطلاقها في بحر السنة الحالية، خاصة منها مشروع المسرح الكبير والمترو الهوائي، الذي سيعزز مجال النقل بالمدينة، مضيفا أن أزيد من مليوني شخص معنيون بإقامة هذا المشروع الذي سيمكن من ربط وخدمة العديد من الأحياء.

وأضاف أن سعة المترو الهوائي تصل إلى 400 ألف راكب في اليوم، وأن هذا المشروع سيتطلب إنجازه استثمارات بقيمة تسعة ملايير درهم.

أما المسرح الكبير، الذي من المقرر أن يفتح أبوابه سنة 2017، والذي ستنطلق الأشغال به خلال النصف الأول من سنة 2014، ويتطلب غلافا ماليا بقيمة 4ر1 مليار درهم، فيشمل، على الخصوص، مداخيل متعددة تحول المكان إلى مدينة حقيقية ومسرح يحظى بمظلة كبيرة تحتضن الساحة بأكملها وقاعة عروض مفتوحة على الساحة وتسمح بتنظيم العروض بالهواء الطلق.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz