الدار البيضاء تحتضن اليوم الاحد اكبر مسيرة شعبية حاشدة

48236 مشاهدة

وجدة البوابة / الدار البيضاء: احتجاج المغاربة ضد الحزب الشعبي الإسباني اليميني الذي يبارك استعمال السيوف وذبح عناصر أمنية بطريقة وحشية..
الدار البيضاء 28-11-2010 شارك ثلاثة ملايين شخص في المسيرة الشعبية الحاشدة المنظمة اليوم الأحد بالدار البيضاء حسب المنظمين، ومليونين ونصف المليون شخص حسب السلطات المحلية.و قد خرج اليوم المغاربة، ذكورا وإناثا، للتظاهر احتجاجا ضد الحزب الشعبي الإسباني الذي بارك من خلال التوصية التي قدمها للإتحاد الأوربي، استعمال السيوف ضد قوات الأمن التي كانت تفكك مخيما غير قانوني في ضواحي العيون بالصحراء المغربية.

وتعتبر التوصية التي صادق عليها البرلمان الأوربي معيبة حتى من ناحية مقتضيات الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، وخصوصا السكوت عن الوقائع الآتية:

1. وجود أشخاص بزي عسكري لجهة معادية وسط مهاجمي قوات الأمن، وهذا يعطي الحق لقوات الأمن لإطلاق النار، وهذا ما لم تفعله هذه القوات في سابقة، ربما ليس لها مثيل في العالم، لأن القانون الدولي يسمح بإطلاق النار، في حالة التعرض للهجوم من طرف أشخاص بزي عسكري؛

2. إن استغلال المدنيين من طرف عسكريي البوليساريو كدرع بشري، وإطلاق القنينات الحارقة على قوات الأمن، قد يعتبر خرقا لوقف إطلاق النار، لكن قوات الأمن تعاملت مع الموضوع بالكثير من الحكمة وروح التضحية؛

3.تخريب ممتلكات خاصة بالجملة، وهذا اعتداء على الحق في الملكية الفردية؛

4. تعريض المسار التفاوضي لخطر التوقف، وبالرغم من هذا، استمر المغرب في المشاركة في هذه المفاوضات ..

5. السكوت عن الحرمان التام والمطلق لسكان مخيمات تندوف من حقهم في التعبير والتنقل، كحقين أساسيين من حقوق الإنسان؛

6. مباركة عدم السماح بإحصاء اللاجئين في مخيمات تندوف وتقديم رقم بطريقة غير علمية (ما بين 95000 و 165000) أي الضعف تقريبا.

كل هذه القضايا لم تأخذها التوصية بعين الإعتبار، وهذا يجعلها من الناحية العلمية، فاقدة للمصداقية. ومن المؤسف أن البرلمان الأوربي صادق عليها، وخصوصا السكوت على ذبح مواطنين من قوات الأمن.

ويذكر أن التوصيات ذات أثر سياسي، وليس لها أثر قانوني. وبالرغم من هذا، فتاريخ أوربا المتنورة والمساندة للقضايا العادلة، يجب أن يكون في مستوى استحضار المواثيق الدولية عند إقرار التوصيات.

الدار البيضاء تحتضن اليوم الاحد اكبر مسيرة شعبية حاشدة
الدار البيضاء تحتضن اليوم الاحد اكبر مسيرة شعبية حاشدة

اترك تعليق

3 تعليقات على "الدار البيضاء تحتضن اليوم الاحد اكبر مسيرة شعبية حاشدة"

نبّهني عن
avatar
khalid
ضيف

بلطجهه يدخلون المعركه

khalid
ضيف

تحياتي الحارة للمنا ضلين الاحرار

maryam daoudi nejm
ضيف

مع الصحراء و محمد 6 الى اخر نفس في الروح و ادا تطلب لامر نفديهما بالغالي و النفيس لن نسمح في حبة رمل مريم ايطاليا

‫wpDiscuz