الداخلة: خبراء في القانون الدولي يبرزون وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي

26497 مشاهدة

الداخلة/ وجدة البوابة : وجدة -22-02-2011- أبرز خبراء في القانون الدولي، يشاركون في يوم دراسي بالداخلة، وجاهة المبادرة المغربية بمنح حكم ذاتي موسع لجهة الصحراء.

ويعرف هذا اليوم الدراسي المنظم، على مدى يومين، بمبادرة من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان حول موضوع (بعد الديموقراطية وحقوق الانسان في المبادرة المغربية للتفاوض حول وضع الحكم الذاتي لجهة الصحراء)، والذي تنعقد جلساته بشكل مغلق، مشاركة خبراء بارزين في القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، يمثلون مختلف الجامعات ومراكز البحث في الأرجنتين وبلجيكا وكندا وفرنسا وسويسرا وإسبانيا.

الداخلة: خبراء في القانون الدولي يبرزون وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي
الداخلة: خبراء في القانون الدولي يبرزون وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي

وأبرزت السيدة آن مانديفيل، الأستاذة بجامعة تولوز في تصريح للصحافة، أهمية هذه المبادرة التي “تقوم على أخذ عالمية حقوق الإنسان من جهة، واحترام الخصوصيات الثقافية للساكنة المحلية من جهة أخرى، بعين الاعتبار”.

ومن جانبه، أشار السيد بينوا بيليتيي، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بجامعة أوتاوا إلى أن مشروع الحكم الذاتي ذو مصداقية، ويستجيب للمعايير الدولية في هذا المجال، مضيفا أن هذه المبادرة تؤكد “مشروعية خطوات المملكة في نظر المجموعة الدولية والجهود التي بذلتها المملكة من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع”.

وأكد السيد بيليتيي أيضا على أهمية الجهود التي بذلها المغرب في مجال الإصلاحات السياسية والديمقراطية.

وبدوره شدد السيد أحمد بوعشيق، استاذ بكلية الحقوق بسلا ومدير المجلة المغربية للإدارة على أن مقترح الحكم الذاتي المتعلق بجهة الصحراء مبادرة وجيهة تستجيب للمعايير الدولية.

وأضاف السيد بوعشيق أن هذه المبادرة ستمكن الساكنة المحلية من تدبير أمورها بشكل ديمقراطي.

وسيتم خلال هذا اليوم مناقشة مجموعة من المواضيع تهم على الخصوص (الحكم الذاتي والديمقراطية : مقاربة مقارنة حول حالة المغرب وإيرلندا الشمالية)، (ومبادرة الحكم الذاتي في سياق الديمقراطية اللامركزية).

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى البحث عن مقتضيات المعايير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان في المبادرة المغربية وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والميثاق حول الحقوق المدنية والسياسية، والميثاق حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والآليات الدولية الأخرى في مجال حماية حقوق الإنسان.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz