الداخلة : إعطاء انطلاق عملية القضاء على السكن غير اللائق

28636 مشاهدة

الداخلة/ وجدة البوابة : وجدة -13-09-2011- بعد إنتهاء عمليات إعادة إسكان سكان الأحياء الصفيحية بمدينة الداخلة التي أعلنت السنة الماضية “مدينة بدون صفيح” جاء الدور على قاطني السكن غير اللائق للاستفادة من مساكن جديدة في إطار رؤية شاملة تهدف إلى تحسين ظروف عيش كافة الفئات الاجتماعية.

وفي هذا الصدد قام والي جهة وادي الذهب الكويرة عامل إقليم وادي الذهب السيد حميد شبار اليوم الثلاثاء بحي كسيكيسات بإعطاء إنطلاقة عملية إزالة المساكن غير اللائقة والآيلة للسقوط بالداخلة من أجل بناء مساكن جديدة لفائدة العائلات المعنية بهذه العملية.

وخصص غلاف مالي بنحو 20 مليون درهم لهذه العملية التي ستمكن من إعادة إسكان 76 أسرة من حي (كسيكيسات) وهي عملية تم إنجازها في إطارشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية الاقاليم الجنوبية ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية .

وحسب السيد محمد أحرزون من الوكالة الحضرية للداخلة فإن هذه العملية تهم تهيئة الوعاء العقاري بعد إزالة المساكن الايلة لسقوط وتزويدها بالبنيات الأساسية لاضرورية كالطرق وشبكة التطهير والماء الصالح للشرب والكهرباء فضلا عن أشغال بناء مساكن جديدة.

وترمي هذه المبادرة المدرجة في إطار الجهود المبذولة لتحسين ظروف عيش سكان الأحياء الهامشية طبقا لاهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،إلى توفير من مساكن لائقة للعائلات المستفيدة مع إشراكها في نفس الوقت في دينامية التنمية الحضرية وتحسين وجه مدينة الداخلة.

وتجدر الاشارة إلى أن هذه المبادرة التي تندرج في إطار برنامج الاسكان والتعمير بالداخلة،تتم تجسيدا للجهود المبذولة للتغلب على الاختلالات المسجلة ،وتوفير التجهيزات والبنية التحتية الضرورية لمختلف الاحياء وتثمين كل الامكانيات المحلية وكذا عوامل الجذب بالجهة لتعزيز إقلاعها السوسيو إقتصادي.

وقد خصص لمدينة الداخلة مشروع تنموي حضري بغلاف مالي يبلغ 300 مليون درهم يمتد على ثلاث سنوات (2009-2012 ) ويعتمد أساسا على إزالة جيوب السكن غير اللائق والتطهير السائل والصلب للمدينة،فضلا عن إعادة تأهيل المدينة لتطوير تموقعها كمدينة ذات توجه سياحي. وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

الداخلة: إعطاء انطلاق عملية القضاء على السكن غير اللائق
الداخلة: إعطاء انطلاق عملية القضاء على السكن غير اللائق

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz