الحكومة تصادق على قانون معاقبة الغشاشين في الامتحانات بالمدارس والجامعات

62733 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 7 يونيو 2013، صادق المجلس الحكومي ، خلال اجتماعه اليوم الخميس 6 يونيو، على مشروع القانون رقم 13-02، والمتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والجامعية، كان قد تقدم به محمد الوفا وزير التربية الوطنية.

وينص مشروع القانون على ضبط حالات الغش المختلفة، ومن ضمنها تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا بين المترشحات والمترشحين داخل فضاء الامتحان، وحيازة المترشحة أو المترشح على أي مخطوط أو وثيقة لها ارتباط بموضوع الامتحان، وكذا استعمال آلات أو وثائق غير مرخص بها داخل فضاء الامتحان وحيازة أو استعمال الوسائل الالكترونية الحديثة كيفما كان شكلها أو نوعها، سواء كانت مشغلة أم لا.

كما ينص مشروع القانون على العقوبات التأديبية التي تطبق في حق كل مترشحة أو مترشح ضبط وهو يرتكب عملية الغش في الامتحان أثناء إجرائه، بدءا بالإنذار من طرف المكلفين بالحراسة وانتهاء بسحب ورقة الامتحان من المترشحة أو المترشح وتحرير محضر بذلك. كما تتخذ اللجنة التأديبية العقوبات المقررة في القانون.

ويهدف مشروع القانون إلى “ترسيخ المبادئ الدستورية، ولا سيما مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص، وكذا تعزيز الشفافية والمصداقية أثناء إجراء الامتحانات المدرسية والجامعية”، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الاتصال.

وينص كذلك على حماية المكلفين بالحراسة داخل فضاء الامتحان أو خارجه ضد أعمال العنف أو التهديد بارتكاب جناية، وفي حالة ضبط السلطات العمومية لشبكة تتولى تسريب مواضيع الامتحان أو المساعدة في الإجابة عليها أو المشاركة في أية عملية من عمليات الغش أو المساهمة فيها، تقوم هذه الأخيرة بعرض الملف على السلطة القضائية المعنية لاتخاذ العقوبات الملائمة.

الحكومة تصادق على قانون معاقبة الغشاشين في الامتحانات بالمدارس والجامعات
الحكومة تصادق على قانون معاقبة الغشاشين في الامتحانات بالمدارس والجامعات

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz