الجامعة الملكية لسباق الدراجات ستكون أولى الجامعات التي تلج عالم الاحتراف اعتبارا من سنة 2010

17068 مشاهدة
الدار البيضاء 14 – 1 – 2010 – أعلن وزير الشباب والرياضة السيد منصف بلخياط أن الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ستكون أول جامعة رياضية وطنية ستعمل بنظام الإحتراف اعتبارا من السنة الجارية .
جامعة سباق الدراجات ستكون أولى الجامعات التي تلج عالم الاحتراف اعتبارا من سنة 2010 ( وزير )وقال السيد بلخياط ، خلال حفل أقامته الجامعة مساء اليوم الخميس بالدار البيضاء تكريما لأبطالها المتألقين في سنة 2009 ، والذي تميز بالتوقيع على عقدة أهداف بين الوزارة والجامعة ، إن تطبيق نظام الاحتراف سينطلق بحوالي 100 دراج على أساس عقود عمل سيتقاضون بموجبها راتبا شهريا بمبلغ 3000 درهم، 80 بالمائة منهم

تقل أعمارهم عن 21 سنة و10 بالمائة منهم من العنصر النسوي، على أن يرتفع العدد إلى 200 دراجا في سنة 2012 .

وأضاف الوزير، في كلمته خلال هذا الحفل التكريمي لأبطال الدراجة الوطنية وعلى رأسهم عبد العاطي سعدون، الذي توج أفضل رياضي في المغرب لسنة 2009 من خلال الإستفتاء الذي أنجزه القسم الرياضي لوكالة المغرب العربي للأنباء بمشاركة 40 جهازا إعلاميا وطنيا ودوليا ، أن الهدف المتوخى من عقدة الأهداف يتمثل في إحداث 6 عصب جهوية والرفع من عدد الأندية إلى 100 ناد في عام 2012 و200 في أفق 2016 والزيادة في عدد المجازين ليصل إلى 6200 في سنة 2012 و14 ألف في سنة 2016 .

وأوضح الوزير أن من الأهداف المسطرة أيضا ضمان تأهل المنتخب الوطني للدراجات للذكور للألعاب الأولمبية لعام 2012 في لندن و المنتخبين الوطنيين للذكور والإناث لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 في ريودي جانيرو .

وشدد السيد منصف بلخياط بالمناسبة على ضرورة تعزيز تمثيلية الجامعة الملكية المغربية داخل الهيئات القارية والجهوية والدولية ولاسيما الاتحاد الدولي للعبة بما يخدم مصلحة رياضة الدراجة الوطنية ويسهم في النهوض بها ومد إشعاعها .

وفي سياق متصل أعلن السيد بلخياط أن وزارة الشباب والرياضة ضاعفت هذه السنة من منحتها للجامعة بغية توفير ظروف أفضل لتنظيم الدورة 23 لطواف المغرب المقررة من 26 مارس إلى 4 أبريل 2010 ” التي ينبغي أن تكون دورة كبرى وفي المستوى العالي “.

ومن جهته، أكد محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات التزام الجامعة بالعمل على بلورة الأهداف المنشودة وتسخير كل الجهود من أجل الدفاع عن الألوان الوطنية في مختلف التظاهرات القارية والجهوية والدولية .

أما نور الدين بنعبد النبي الكاتب العام للجنة الأولمبية الوطنية المغربية فأشار إلى الدعم الموصول الذي مافتئت اللجنة تقدمه للجامعة للنهوض برياضة “الأميرة الصغيرة “.

وذكر في هذا الصدد بتقديم اللجنة للجامعة منحة بقيمة 200 مليون سنتيم ومدها بعدد من الدراجات المتطورة الصنع التي تبلغ كلفة الواحدة منها 12 مليون سنتيم .

وتم خلال الحفل أيضا التوقيع على عقد شراكة بين الجامعة وإحدى المؤسسات لتسويق الدورة 23 لطواف المغرب وإبرام عقد استشهار بين إحدى الشركات والنادي الرياضي للدراجات، فضلا عن تكريم مجموعة من أبطال الدراجة الوطنية وفي مقدمتهم عبد العاطي سعدون المتوج بلقب أفضل رياضي للسنة والذي يتصدر حاليا ترتيب الدوري الإفريقي للاتحاد الدولي للدراجات .

حضر الحفل بالخصوص نائب رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية محمد امجيد وثلثة من نجوم الرياضة الوطنية من بينهم لاعب كرة المضرب المعتزل حديثا يونس العيناوي، الذي أعلن وزير الشباب والرياضة بالمناسبة تعيينه مستشارا بديوانه، لينضم إلى عادل بلكايد ( بطل الجيدو) ونزهة بيدوان ( بطلة ألعاب القوى) فضلا عن رؤساء عدد من الجامعات الرياضية الوطنية وبعض الفنانين من ضمنهم عبد الوهاب الدكالي. وجدة البوابة + و.م.ع.ا

Monsif belkhiyat ministre du sport et de la jeunesse
Monsif belkhiyat ministre du sport et de la jeunesse

Monsif Belkhiyat :: أعلن وزير الشباب والرياضة السيد منصف بلخياط أن الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ستكون أول جامعة رياضية وطنية ستعمل بنظام الإحتراف اعتبارا من السنة الجارية .
Monsif Belkhiyat :: أعلن وزير الشباب والرياضة السيد منصف بلخياط أن الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات ستكون أول جامعة رياضية وطنية ستعمل بنظام الإحتراف اعتبارا من السنة الجارية .

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz