الجامعات المغربية تسجل 190 براءة اختراع

118252 مشاهدة

كشفت جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عن معطيات، وصفها النواب بالمؤسفة، حول نفقات الدولة في التعليم العالي الموجهة أساسا إلى البحث العلمي، والتي لم تتجاوز 0.73 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وأوضحت مصلي، خلال تقديمها لحصيلة برامج دعم البحث العلمي خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016 في لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن النفقات الإجمالية الخاصة بالبحث العلمي على المستوى الوطني بلغت خمسة ملايين و46 ألف درهم، برسم سنة 2010، وهو ما يمثل 0.73 في المائة من الناتج الداخلي الخام، في حين كانت هذه النسبة قبل 10 سنوات في حدود 0.37 في المائة.

ورغم هذه النسبة الهزيلة من ميزانية الدولة المخصصة للبحث العلمي في المغرب، فإن المسؤولة الحكومية سجلت أن عدد براءات الاختراع لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية من قبل الجامعات ومراكز البحث المغربية قد بلغت 190 برسم سنة 2014، مؤكدة أنها تساهم بنسبة 17.34 في المائة من مجموع براءات الاختراع (1096) المسجلة بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية برسم سنة 2014.

وأعلنت مصلي عن عزم الحكومة تنويع وتعزيز مصادر التمويل، مشددة أنه تمت، في هذا الصدد، تعبئة 90 مليون درهم لتمويل مشاريع البحث- التنمية في إطار الشراكة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

من جهة ثانية، أكدت المتحدثة ذاتها أنه تمت تعبئة 10 ملايين درهم لتمويل مشاريع في إطار الشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، و100 مليون درهم لتمويل مشاريع مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالإضافة إلى 30 مليون درهم مع مجموعة مناجم، و30 مليون درهم مع مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان.

وحول المعطيات المرتبطة بالجامعة المغربية، كشفت مصلي أن المملكة تتوفر على 13 جامعة عمومية، تضم 119 مؤسسة للتعليم العالي الجامعي، وستة معاهد خاصة بالبحث العلمي، مضيفة أن هناك1348 بنية للبحث العلمي معتمدة من طرف مجالس الجامعات، منها 58 مركزا للدراسات بسلك الدكتوراه.

وحول الجامعة الخصوصية، فإن المغرب يضم، وفقا لمعطيات الوزارة الرسمية لوزارة التعليم العالي، خمس جامعات في إطار شراكة، وخمس جامعات خاصة، بالإضافة إلى 30 مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعات، و184مؤسسة للتعليم العالي الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.