التلفزيون المصري: يعيّن عمر سليمان نائباً للرئيس وأحمد شفيق لتأليف الحكومة الجديدة

25463 مشاهدة

وجدة البوابة/ أدى رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان اليمين الدستوري نائباً لرئيس الجمهورية، ونقل التلفزيون المصري صور أداء اليمين، اليوم السبت 29-1-2011.ويقوم اللواء عمر سليمان بدور سياسي هام منذ عدة سنوات، فهو مسؤول عن جميع ملفات السياسة الخارجية الحساسة، ومن بينها على وجه الخصوص النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

عمر سليمان نائباً للرئيس
عمر سليمان نائباً للرئيس

وبعد تعيين نائب لرئيس الجمهورية، سمّى مبارك وزير الطيران في الحكومة المستقيلة أحمد شفيق لرئاسة الحكومة الجديدة، فيما نفى التلفزيون المصري الأنباء التي ترددت عن وصول نجلي مبارك، جمال وعلاء، إلى العاصمة البريطانية لندن.

ويحظى أحمد شفيق، وهو ضابط سابق، بالتقدير بشكل عام في أوساط النخبة المصرية، بما في ذلك في أوساط المعارضة. وكان العديد من المحللين يرشحونه خلال الشهور الأخيرة لخلافة مبارك في حال حصول فراغ في رئاسة الجمهورية.

دولياً، دعا رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رامبوي إلى إنهاء العنف في مصر، ووقف إراقة الدماء وإطلاق سراح جميع المحتجزين، ومن فرضت عليهم الإقامة الجبرية لأسباب سياسية ومنهم شخصيات سياسية.

وأضاف “تسيئني للغاية موجة العنف التي تقود إلى وضع يزيد من صعوبة إجراء حوار”.

كما أعرب الاتحاد الإفريقي عن “قلقه” من التظاهرات العنيفة ومن الوضع السياسي في مصر، كما قال رئيس مفوضية الاتحاد جان-بينغ في مؤتمر صحافي عقده في أديس أبابا. وقال “على إثر ما حصل في تونس، نراقب كل ما يحصل في أماكن أخرى ونحن نشعر بالقلق”.

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الروسية السلطات المصرية إلى “ضمان السلم الأهلي للتمكن من تحقيق تطلعات الشعب”.

وأعربت موسكو عن “أملها في أن تتحمل السلطات المصرية وكل المجتمع مسؤولياتها وتبذل ما في وسعها لإرساء استقرار الوضع وضمان السلم الأهلي، الأمر الأساسي من أجل التقدم وتحقيق تطلعات الشعب”.

وبحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة فإن أكثر من 25 ألف سائح روسي موجودون حالياً على الأراضي المصرية.

ولم تشر موسكو إلى نية لإعادة هؤلاء، لكنها دعت مواطنيها الجمعة إلى تفادي التوجه إلى مصر.فرنسا تدعو مواطنيها لإرجاء السفر لمصر

كما أوصت وزارة الخارجية الفرنسية السبت على موقعها الإلكتروني رعاياها بـ”إرجاء السفر” غير الضروري إلى مصر التي تشهد اضطرابات في الوقت الحالي، استناداً إلى توصية أمانة الدولة لشؤون السياحة بتعليق الرحلات إلى مصر المقررة لنهاية الأسبوع الحالي.

وأضافت الوزارة “يطلب من الفرنسييين الموجودين في مصر الحد من تنقلاتهم قدر الإمكان والبقاء بعيداً عن التجمعات”.

وقدرت الخارجية الفرنسية عدد الرعايا الفرنسيين المقيمين في مصر بـ937 شخصاً.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz