تصنيف عالمي جديد يضع التعليم العالي بالمملكة في مراتب متدنية

246508 مشاهدة

مرة أخرى، لا تزال الجامعات المغربية متقهقرة في الترتيبات العالمية، إذ تحتل مراتب متدنية في كل تصنيف جديد؛ ضمنه التصنيف العالمي الذي تشرف عليه مجلة “تايمز هاير إديوكيشن” البريطانية.

وحلت الجامعات المغربية، التي وردت بالتصنيف المذكور، في مراتب متدنية مقارنة مع بعض الجامعات الإفريقية، حيث جرى تصنيف كل من جامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في التصنيف ما بين المرتبة الـ801 والمرتبة الألف من بين ألف مؤسسة خضعت للتصنيف.

وحصلت جامعات إفريقية على مراتب متقدمة على نظيراتها المغربية، إذ جاءت جامعة “كاب تاون” الجنوب إفريقية في المرتبة الـ171 من أصل ألف جامعة، بالرغم من تراجعها 23 نقطة في الترتيب مقارنة مع السنة الماضية التي احتلت فيها المرتبة الـ148.

في نفس الصدد:  اللي بغا يقري ولادو يدير يديه في جيبو” تصريح لوزير التعليم العالي

وبالرغم من تراجعها، فقد حلّت جامعة بأوغندا في التصنيف ما بين المرتبة الـ401 والمرتبة الـ500، فيما جاءت جامعة غينية ما بين المرتبة الـ601 والمرتبة الـ800.

كما تقدمت جامعات عربية على نظيرتها المغربية، حيث احتلت “الجامعة الأمريكية بالقاهرة” المرتبة الـ601، متبوعة بجامعة عين شمس المصرية.

وعرف الترتيب البريطاني تصدر جامعة أوكسفورد للائحة، متبوعة بجامعة كامبردج التي قفزت من المرتبة الرابعة إلى الثانية، ثم جامعة كاليفورنيا الأمريكية في المرتبة الثالثة.

وأشارت المجلة المتخصصة إلى أن دول أمريكا اللاتينية ودول القارة الإفريقية تواجه صعوبات في المجال التعليمي؛ وهو ما يجعلها بعيدة عن التنافس في هذه التصنيفات الدولية.

وميّز التصنيف الجديد، حسب المجلة البريطانية، تقدم الجامعات الصينية، إذ حلت جامعتين ضمن أبرز 30 جامعة في العالم؛ بينما ظلت الجامعات الأوروبية تحافظ على الترتيب نفسه.

يشار إلى أن مجلة “تايمز هاير إديوكيشن” البريطانية تعتمد في تصنيفها للجامعات، الذي شمل 77 دولة، على التدريس والاستعانة بأبحاث هذه الجامعات والبحث العلمي بها والنظرة الدولية لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.