البئر يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم.. محمد الشريف طريبق يحصد ثلاثية غير مسبوقة

238082 مشاهدة

البئر يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم

محمد الشريف طريبق يحصد ثلاثية غير مسبوقة

وجدة البوابة: ميلود بوعمامة

توج الفيلم الجزائري “البئر” للمخرج لطفي بوشوشي بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، و هو من الافلام السينمائية التي عبرت بشكل كبير عن الهوية المغاربية المشتركة، لاحتوائه دلالات و معاني نشترك فيها كمغاربيين، بحكم أن المستعمر كان واحدا، و يناقش البئر أحداث وقعت في الجزائر من خلال محاصرة دشرة من طرف الجنود الفرنسيين و منع النساء و الاطفال من الموارد المائية و من التجول و يعتبر شريط البئر من الافلام الجزائرية التي حصدت مجموع من الجوائز خلال هذا العام. و بالمناسبة فقد منحت جائزة لجنة التحكيم للمخرج  المغربي محمد الشريف طريبق عن فيلمه “افراح صغيرة” ، بالاظافة الى جائزة الإخراج و جائزة أحسن دور نسائي، و التي عادت للممثلة المغربية فرح الفاسي عن دورها المتميز في نفس الشريط، أما  جائزة أحسن دور رجالي فقد كانت من نصيب  الممثل التونسي غانم الزريلي عن دوره المتميز في شريط”عزيز روحو” للمخرجة سونية الشامخي، فيما حجبت جائزة جائزة السيناريو لعدم توفرها في أي شريط حسب التقرير الذي خرجت به لجنة التحكيم الرسمية التي يترأسها المخرج المغربي سعد الشرايبي.

أما في مسابقة الفيلم المغاربي القصير فقد عادت الجائزة الكبرى للفيلم المغربي”مول الكلب” لكمال لزرق، و هو نفس الشريط الذي حاز على جائزة أحسن دور رجالي، و منحت الجائزة للممثل غالي بناني الرطل لدوره المتميز في هذا الشريط، وعادت جائزة لجنة التحكيم لشريط الجزائري “الفراشة” للمخرج الجزائري كمال لعيش، فيما ذهبت جائزة أحسن إخراج للفيلم المغربي”همسات الزهرة “للمخرجة غزلان أسيف، أم جائزة السيناريو فقد منحت للمخرج الجزائري عمر بلقاسمي عن شريطه “الموجة”، في حين حجبت جائزة أحسن دور نسائي لعدم توفرها في أي شريط حسب التقرير الذي خرجت به لجنة التحكيم الرسمية.

للتذكير، كانت جائزة “دونكيشوط” التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية للفيلم القصير من نصيب “نداء ترانغ” للمخرج هشام ركراكي.

وتخللت فقرات الحفل الاختتامي تكريم روح محمد بوشناق الذي يعتبر أحد أعمدة فرقة الإخوان بوشناق، وتسلم درع التكريم إخوانه عمر وحميد وزينب ابنة رضا. وتم بنفس المناسبة تكريم إبن مدينة وجدة الذي رفع العلم المغربي في كبريات القاعات الأمريكية المخصصة لكرة السلة وغنى الأغنية المشهورة عيون عينية” والتقى بالرئيس الأمريكي أوباما وكان بذلك سفيرا للمملكة المغربية بالعالم.

وللإشارة، فقد كرم في حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية المغاربية كل من الممثل والمخرج المغربي رشيد الوالي والممثلة نجاة الوافي و المخرج والمنتج التونسى خالد غربال والممثل ومدير المسرح الوطني محمد الخامس بالربط سابقاً والممثل المسرحي والتلفزيوني والسينمائي القدير محمد حفيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.