الإنتقال القمري في اليابان.. الثورة اللاّأحفورية ما بعد التداركية

9708 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 8 ماي 2012، السبت الخامس من ماي2012،بُث الخبر عادياًعلى الفضائيات(2)، لكن هزاته غداً تفوق هزات تسونامي فوكوشيما بما لايخطر على بال.

   سيظل هذا اليوم خالداً في تاريخ اليابان والعالم أكثر من خلود حروبها ونكباتها، إنه أكثر من ربيع ياباني قح، لأنه سجل نهاية مرحلة كئيبة أحفورية نووية وبداية إنتقال قمري. ويتعلق الامر بالوفق النهائي لإمدادات الطاقة من الصنف الكهربائي ذي المصدر النووي وبدء التحول الأكبر إلى التزود من المتجدد والإقتصار في الأحفوري على الكاربوني. وبين  صيف 1945(تاريخ تدميرو.م.أ.مدينتي هيروشيما وناكازاكي بقنبلتين نوويتين)-إلى20 مارس 2011(كارثة مفاعلات فوكوشيما) واليابانيون يعانون من أذى الإشعاعات النووية.

أذيع الخبر لكن لم يتجرأ أحد على الوقوف عندالحدث أوتحليل أبعاده كما يجري مع الأزمة المالية أو مرور سنة على مقتل بن لادن أو محاكمات كوانتانامو التي إعتبرت حدث القرن خطأً، لم يدر بخلدهم أنه يجمع كل ذلك وزيادة لأنه أكبر منها جميعاً. والتفسير الأساس لهذا”الإغفال” هو الطابع الأحفوري للإعلام اليوم وكون الغالبية العظمى من الصحافيين وموجهي الإعلام وأباطرته مازالوا أحفوريين حتى النخاع، لم يدركوا بعد كما لم يستوعبوا حقيقة حجم وعمق التحولات التي هم في بؤرة إعصارها لدرجة التدويخ ولهم كما لغيرهم كل العذر. وهذه بعض تداعيات الحدث لمن فاتهم :

•تراجع اللوبي النووي في اليابان، لأول مرة في التاريخ يحدث تراجع بهذا الحجم التيكنولوجي والمالي ويستسلم أمام ضغط الشعب .

•نتج عنه من الآن الإنكباب على توظيف الأدمغة اليابانية وأموالها على تطوير تيكنولوجيا الطاقات البديلة التي هي بإمتياز قمرية حتى لو لم يسمها اليابانيون كما نفعل لكنها هي العمق والمسار .

•بأسرع مما يتصور تدخل اليابان مبكراً، قبل العديد من الدول المتقدمة أحفورياً، إلى عصر التيكنولوجيات الغير ملوثة/القمرية، بقدر ماهي أول من تخلى بل تخلص من “الطاقة القذرة

والناضبة”، أي عن الأحفوري النووي، وذلك بعدما طوروإمتلك تيكنولوجياته .

•التخلي عن الأحفوري النووي مجرد خطوة لإنشاء بنية تجهيزية شاملة و جامعة مانعة بطاقة جبارة وواسعة الإنتشار تمهيداً للتخلي عن الأحفوري الكاربوني القاتل للبشر و للغابات(الفحم والنفط والغاز وكهرباء السدود..)

•من الآن نحن أمام بداية ظهورجيل أرقى من السيارات والمركبات الكهربائية والبديلة ومعناه ننتظر ثورة ثانية وثالثة في المحولات الشمسية بزيادة قدرة الأمبير-أساس التشغيل للحمل-، وبالأخص أمام بزوغ نمط متطور لأول مرة من بطاريات وخلايا أكثر كفاءة وأخف وزناً وأطول إستعمالاً تؤسس لقطيعة مع جيل بطاريات مواكبة للمحركات الأحفورية.

•ستدفع القمرية اليابانية بالبحث العلمي والريع المعلوماتي نحو المطلوب الملح لتلبية الحاجيات الملحة لشعبها وللباقي في النقل والغداء وكفى إستهتاراً بهدر الأموال في تطويرات شكلية بلا أولوية في حقل المعلوميات التي باتت تتجه اليوم أكثر فأكثر نحو إنتاج الترف والكماليات على حساب الأساسيات، وبصنع وتحنيط أبطال وهميين كسبوا ملايير من مجرد لمسات معدلة على الإنتيرنيت وأجهزة التواصل، ولم يقم أحد بعد بنقد هذه الظاهرة التي باتت تكرس العقم العلمي والتيكنولوجي  المكمل للعقم الثقافي والفكري والتربوي التعليمي المؤطر بالأزمات الأكثر كارثية في التاريخ من المالية إلى الإقتصادية والأخلاقية والسياسية والإجتماعية، إنه إنحراف خطير  لتكديس الريع لم يلجمه أحد بعد بقوانين ضابطة وكأنه بصدد تجديدإنتاج ميركانتيلية معلوماتية-بعد ميركانتيلية ق16- ستدخل العالم في إنكماش إقتصادي غير مسبوق-كما فعلت سالفتها- زاده بلة التغيرات المناخية وخسارة البيئة بالتلوث المتواصل. إن القمرية اليابانية ستكون مضطرة حتماً إلى مراجعة هذا المسار التيكنولوجي المعلوماتي المنحرف، والمتحالف مع التيكنولوجيا الأحفورية حتى باتت في خدمتها وجزءً منها في دقة تصويب القتل والتدمير، وينطبق عليها عندئذ ثورة تولّد ثورة أو الثورة بالتسلسل تماماً كما يحدث في الإنفجار الذري .

•نتج عنه سبق اليابان لألمانيا التي كانت حتى أمس القريب مرشحة لتكون أول الوالجين للإنتقال القمري الرسمي في أفق 020/022تحت ضغط الشارع .

•نتج عنه إعادة النظر في سياسات دول مهووسة نووياً:كوريا على حساب شعبها الفقيروالجائع وإيران لأجل تقوية التشيّع، على أنها سياسات متآكلة ومتجاوزة وخطير منحرفة، وأن حمى الغضب ضد الأحفوري النووي سوف تتسع في ربيع ثان هو ربيع الشعوب القمري .

•ولوج الطريق الصحيح للخروج من الأزمة المالية والإقتصادية(3).

•ربيع اليابان هو أول ربيع لاأحفوري في تاريخ العالم دشنه اليابانيون والعالم يوم 5ماي2012 ولم يوله الأحفوريون أي إهتمام، تطبيقاً لقانون تخلف الفكر عن الواقع .

•سبق خروج اليابان، بهذا القرار، من الأزمة المالية والإقتصادية الأحفورية الطويلة الأمد في العالم، وأنها داخلة في منعطف منقد يجمع الإكتفاء الذاتي الطاقي مبدئياً والمصادر المتجددة مع ربح تكاليف خسارة الغابة والدخول إلى الإنتقال القمري بكل مايرافقه من تحولات ونتائج .

•تحقيق إحدى نبوءات القمريين والأطروحة القمريبة؛

  فمن هي الدولة أو الدول المرشحة لاحقاً للدخول رسمياً إلى الإنتقال القمري ؟

   تصوروا تفرغ شعب تعداده > 130 ملين نسمة: قوى عاملة وعلماء ومهندسون ومعاهد بحث وجامعات وإحدى أكبر ميزانيات العالم، وبقرار سياسي تجاوز الخطاب اللاأحفوري إلى الفعل اللاأحفوري، يشرع في تطوير محولات وملاحق الطاقات البديلة، كم تعطونه من الوقت لإنتاج محولات مثالية شمسية ومشتقاتها، وبطاريات أو خزانات تراكم/تركيم الطاقة بأسعار وتكاليف فوق تنافسية، إنها بداية  لسباق تقدم جديد، ونحن مقبلون، من بوابة اليابان، المعروفة بتحطيم الأرقام القياسية في الثورات الصناعية، على الدخول في إنتقال تيكنولوجي قمري غير مسبوق ! وإستئناف للتاريخ(4) والحياة الأكثر حرية وكرامة وإنسانية .

الدكتور الملكي المالكي، المنسق الوطني لحركة القمريون الخضر

   مستندات              Malki.malki703@gmail.com     0654937105 سلا الجديدة،5و6/5/2012

 (1)أنظر ما يذكر:بحث المغرب في عصر التحولات في نموذج الرباط،قراءة فلسفية(علمية وسياسية) بين 2005-2012،جريدة ملفات تادلا،العددان 202، 1-15يوليوز،010،ص12،و204، 205، 1-31غشت2010،ص11 .

(2)الخبر: «تم في جزيرة هوكايدو شمال اليابان إغلاق آخر مفاعل نووي للصيانة، وهوواحد بين 54 مفاعلاً متوقفة عن العمل جراء الغضب الشعبي خاصة في طوكيو المطالب بيابان لانووية، فالناس يموتون لعيشهم في مناطق يرتفع فيها مستوى الإشعاع، وهذا الإغلاق يجعل كهرباء اليابان لأول مرة في التاريخ ومنذ 42 عاماً تكف عن أن تكون من مصادرنووية» (بي بي سي 5/5/012) .

(3)أنظر تحليل القمريين للأزمة المالية والإقتصادية العالمية وسبل تخطيها، مرقونة منذ 20/10/2008 .

(4)من سخرية القدر أن يكون صحب كتاب”نهاية التاريخ” يابانياً هو فوكوياما الأحفوري، ويفند الشعب الياباني هذه الأطروحة اليوم كما القمريون بالبرهنة على إستئناف التاريخ

العالم في عصر التحولات(1)

الوثيقة العلمية والسياسية رقم:40

(5ماي012)

الإنتقال القمري في اليابان.. الثورة اللاّأحفورية ما بعد التداركية
الإنتقال القمري في اليابان.. الثورة اللاّأحفورية ما بعد التداركية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz