الأمير مولاي الحسن يزور معرض ‘التربية بألوان الحياة’

28537 مشاهدة

زار صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأربعاء، أروقة معرض الفن التشكيلي “التربية بألوان الحياة”، في دورته الثالثة، تحت عنوان “رموز التضاد في الحياة”، الذي تحتضنه مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط.ويضم هذا المعرض لوحات من إبداع التلاميذ، تعبر عن رؤيتهم لما عايشوه أو كانوا شهودا عليه خلال 365 يوما مليئا بالمشاهد والملاحظات على وقائع اجتماعية مختلفة.

كما زار صاحب السمو الملكي ولي العهد، بالمناسبة، المكتبة متعددة الوسائط بالمركب الإداري والثقافي لمؤسسة محمد السادس، حيث قدمت لسموه شروحات حول مختلف الخدمات، التي تقدمها هذه المكتبة.

وقدمت لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن هدايا تذكارية من المؤسسة في ختام هذه الزيارة، التي جرت بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أحمد اخشيشن، وكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، لطيفة العابدة.

وفي تصريح صحفي، ذكرت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط- سلا- زمور- زعير، التيجانية فرتات، أن معرض “التربية بألوان الحياة” تظاهرة فنية هدفها تربوي، تسعى إلى استنفار خيال التلاميذ. وأوضحت أن المعرض، الذي يضم 365 لوحة، يرسمها تلاميذ ينتمون إلى النيابات التعليمية الأربع بالأكاديمية، يسعى إلى البحث عن طرق مغايرة للتربية.

ويروم المعرض، الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، إلى غاية 15 مارس الجاري، إنجاز عمل إبداعي له بعد جماعي يساهم، فنيا، في محو الفوارق بين الفئات الاجتماعية وترسيخ روح مواطنة تنبني على قيم التسامح والتشارك والتعاون.

وكانت فكرة تظاهرة “التربية بألوان الحياة”، انطلقت خلال السنة الدراسية 2003 /2002 من نيابة مولاي رشيد سيدي عثمان بالدارالبيضاء، منبثقة من فلسفة تربوية ترمي إلى التأسيس لتعليم بطرق مغايرة، في فضاء مدرسي تسكنه الحياة، ويكون للفن فيه دور تربوي وتعليمي.

من جهته، أشار يوسف بقالي، منسق المصالح الإدارية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، في تصريح مماثل، إلى أن المكتبة متعددة الوسائط بما تضمه من فضاءات للقراءة، وأخرى إلكترونية للكبار والصغار، تقدم نظرة عن كافة الإمكانيات التي يتيحها المركب الإداري والثقافي للمؤسسة في وجه المنخرطين والطلبة، وكذا الخدمات التي تقدمها المؤسسة لمنخرطيها.

الأمير مولاي الحسن يزور معرض 'التربية بألوان الحياة'
الأمير مولاي الحسن يزور معرض 'التربية بألوان الحياة'

2010-03-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير