الأميرة للا مريم تترأس حفل العرض ما قبل الأول لفيلم “عمر قتلني”

26172 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 2 يونيو 2011، – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، اليوم الخميس بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفل العرض ما قبل الأول لفيلم “عمر قتلني” لمخرجه الفرنسي من أصل مغربي رشدي زم .
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل العرض ما قبل الأول لفيلم “عمر قتلني” 

ويتناول الشريط الذي قام ببطولته سامي بوعجيلة، قضية البستاني المغربي عمر الرداد، الذي اتهم وحوكم بتهمة قتله مشغلته، التي اتضح في ما بعد أنه بريء منها، وهو مقتبس عن الكتاب، الذي يحكي مأساة عمر الرداد، تحت العنوان نفسه.

وكان قد ألقي القبض على الرداد في سنة 1991 بتهمة قتل مشغلته قبل أن يصدر في حقه حكم سنة 1994 بالسجن لمدة 18 سنة، إلا أنه استفاد من عفو أصدره بحقه الرئيس جاك شيراك سنة 2001، ومازال يعيش بفرنسا.

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري أن هذا الشريط، الذي هو إنتاج سينمائي مشترك فرنسي مغربي، مليء بالدلالات الرمزية لأنه ينقل إلى الشاشة قضية إنسانية أثارت جدلا كبيرا، بطلها غير الإرادي مواطن مغربي مقيم بفرنسا.

وأضاف أن هذا الإنتاج السينمائي يبرز علاقات الصداقة العريقة التي تربط المغرب بفرنسا، مشيرا إلى أن مشاركة مواهب شابة تنتمي إلى الثقافتين الفرنسية والمغربية في هذا الفيلم تشكل مساهمة كبيرة في التعدد الثقافي الذي يعد مصدر ثراء بالنسبة للبلدين.

ومن جهته، أعرب المخرج رشدي زم عن شكره لكل من ساهموا في دعم هذا الفيلم معتبرا أن إخراجه لهذا العمل السينمائي هو بالنسبة إليه “حلم قد تحقق”.

وقال إن “قصة الشريط تجسد مأساة وتنقل وقائع صادمة لكنه سيناريو حقيقي لا يمكن اختراعه”.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد استعرضت، لدى وصولها إلى المسرح الوطني محمد الخامس،تشكيلة من القوات المساعدة أدت لسموها التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليها السادة خالد الناصري وبنسالم حميش وزير الثقافة وحسن العمراني والي جهة الرباط -سلا -زمور-زعير والجنرال دو بريكاد محمد الرودابي قائد الموقع العسكري للجهة وفتح الله ولعلو رئيس مجلس مدينة الرباط وعبد القادر تاتو رئيس مجلس العمالة وفيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ونور الدين الصايل مدير المركز السينمائي المغربي ورشدي زم مخرج الفيلم وعمر رداد ومحمد بنحساين مدير مسرح محمد الخامس.

وقد حضر عرض الفيلم ، الذي سيعرض في القاعات السينمائية بفرنسا ابتداء ي من 22 يونيو الجاري وبالقاعات المغربية ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، شخصيات مغربية وأجنبية من عالم الثقافة والفن .

الأميرة للا مريم تترأس حفل العرض ما قبل الأول لفيلم "عمر قتلني"
الأميرة للا مريم تترأس حفل العرض ما قبل الأول لفيلم "عمر قتلني"

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz