الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة 17 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

33296 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة – 4-6-2011 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى،مساء أمس الجمعة،حفل افتتاح الدورة 17 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة،الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،تحت شعار ” حكم الكون”.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة 17 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة 

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى إلى الساحة التاريخية باب الماكينة،استعرضت سموها تشكيلة من الحرس البلدي التي أدت التحية،قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة بنسالم حميش وزير الثقافة،محمد غرابي والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس ومحمد القباج رئيس مهرجان الموسيقى العالمية العريقة.

كما تقدم للسلام على سموها رئيس مجلس جهة فاس بولمان،رئيس مجلس المدينة،رئيس مجلس عمالة فاس،رئيس جماعة المشور- فاس الجديد،المدير العام لمؤسسة روح فاس،وباشا المشور – فاس الجديد بالاضافة الى أعضاء لجنة تنظيم الدورة،التي تتواصل الى 12 يونيو الجاري.

وإثر ذلك،تابعت صاحبة السمو الملكي الحفل الفني الافتتاحي للمهرجان،أوبريت “مجنون ليلى”،الذي شارك فيه أربعون فنانا من الشرق والغرب،بقيادة الملحن الشهير أرمان عمار.

واقترح العمل على الجمهور الذي حج الى ساحة باب الماكينة رحلة ساحرة عبر التراث الموسيقي التليد والتجارب الفنية الحديثة،في قالب يجسد مبادئ التسامح والحكمة التي تؤطر وجهة المهرجان منذ تأسيسه.

ويتوزع برنامج الدورة 17 الحافل على مواقع تاريخية مختلفة بالعاصمة العلمية (باب الماكينة،متحف البطحاء،دار المقري،دار التازي ودار عديل)،ستفسح فضاءها لأسماء ذائعة الصيت في استكشاف مسالك متنوعة للسفر الروحي.

وستتألق سماء المهرجان بقامات فنية كبيرة من حجم اللبنانية جوليا بطرس والبرازيلية ماريا بيثانيا والسنغالي يوسو ندور والأندلسي خيسوس كورباتشو والإيراني صلار أغيلي والإثيوبي أليمو أغا والمصري الشيخ طه والإخوة كونديشا من الهند والمغربي محمد أمين الأكرمي ومجموعة وجد المغربية- السورية وهومايون الساخي من أفغانستان وإلينا ليدا ومجموعتها الرباعية من سردينيا.

كما يشارك في المهرجان كل من أوربان فيليلياس وعبد المالك من فرنسا ومجموعة 2 كوتشر تو دي أريانا من إيطاليا ودودو نداي روز ومجموعته من السنغال وفريد أياز وكبار منشدي السماع المغربي بمصاحبة الجوق العربي الأندلسي لفاس بقيادة محمد بريول ومجموعة سيوبانول أخيار جافا من أندونيسيا وكاظم الساهر من العراق وأسماء المنور وعزيز الأشهب من المغرب وبن هاربر من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى هامش حفلات المهرجان،ينظم،كالعادة،منتدى فاس “روح للعولمة”،من 4 الى 8 يونيو بمتحف البطحاء،والذي يتناول هذا العام قضايا شديدة الراهنية من قبيل “أي حكم لهذا العصر” و”أي مستقبل للشرق الأوسط” و”الربيع العربي..آفاق المغرب العربي الجديدة” و”الرشوة ووجوه الحكامة” و”الديمقراطية بين الإنجاز والتعثر”.

وبات مهرجان فاس للموسيقى العريقة العالمية،منذ انطلاقه عام 1994،موعدا دوليا للاحتفاء بقيم السلام والروحانية الكونية في مختلف تجلياتها الثقافية التي تجد موطئ قدم لها في العاصمة الروحية للمملكة.

الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة 17 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة
الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة 17 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz