الأميرة للا حسناء تترأس حفل إعادة افتتاح حديقة “ليرميطاج” بالدار البيضاء

32398 مشاهدة

الدار البيضاء/ وجدة البوابة :  – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم السبت بالدار البيضاء، حفل إعادة افتتاح حديقة “ليرميطاج”، التي أشرفت المؤسسة على عملية تأهيلها.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس حفل إعادة افتتاح حديقة “ليرميطاج” بالدار البيضاء 

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء إلى حديقة “ليرميطاج”، تقدم للسلام على سموها السيد الحسين التيجاني، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والسيدة أمينة بنخضرة، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والسيد أحمد اخشيشن، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، والسيدة لطيفة العبيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي.

كما تقدم للسلام على سموها السيدان محمد حلب، والي جهة الدار البيضاء الكبرى عامل عمالة الدار البيضاء، وعلال السكروحي، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بجولة بالحديقة، حيث قدمت لسموها شروحات حول عملية إعادة تأهيل حديقة “ليرميطاج”، التي أدرجتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار برنامجها “حدائق تاريخية”.

إثر ذلك، أزاحت سموها الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لإعادة افتتاح الحديقة، قبل أن تقدم لسموها شروحات حول فضاء الألعاب البيداغوجية الذي تم إحداثه بالحديقة لفائدة الأطفال، وكذا حول الحدائق النموذجية التي تحيل على القارات الأمريكية والأسترالية والإفريقية، والحدائق البيداغوجية التي يتلقى فيها تلامذة المؤسسات التعليمية تكوينا في الحفاظ على البيئة وفضاء آخر للألعاب.

وبهذه المناسبة، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء حفل استقبال أقيم على شرف المدعوين.

وقد وضعت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ترميم هذه الحديقة ضمن أولوياتها، نظرا لموقعها في ملتقى العديد من الشوارع الآهلة بالسكان بمدينة الدار البيضاء.

وتماشيا مع مهمة المؤسسة، ومع رغبة رئيستها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في ترسيخ ثقافة بيئية لدى الأطفال، تم إنجاز فضاء الألعاب التربوية بشراكة مع شركة “نيستلي”، كما تم إنجاز حدائق غرست فيها نباتات من ثلاث قارات هي إفريقيا وأمريكا وأستراليا، وكذا حديقة بيداغوجية مخصصة لتلامذة المدارس القريبة من الحديقة.

وقد تمت إعادة تأهيل الحديقة وفق تصميمها الأصلي مع ضمان المحافظة على الموارد الطبيعية وربطها بالمشروع المستقبلي لإعادة تهيئة موقع المشتل البلدي الحالي.

وللإشارة، فقد تم تزويد الحوض المائي، وهو من المكونات الرئيسية للحديقة، من المنبع الطبيعي “أطلنتيد” الذي كان يستخدم لسقي الحدائق بالمدينة، وهو بمثابة خزان لمياه الأمطار، ويزود نظام الري لسقي جميع المغروسات بالحديقة.

وقد تمت إعادة تأهيل هذه الحديقة، التي تضم أشجارا يصل عمرها إلى مائة سنة، وعددا كبيرا ومتنوعا من النباتات وتتوسطها بحيرة، في إطار اتفاقية تم توقيعها سنة 2007 بين مجلس المدينة وولاية الجهة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بإسهام خبراء في الفضاءات الطبيعية.

ويذكر أنه تم إنجاز وتصميم حديقة “ليرميطاج”، التي تسمى أيضا حديقة البستنة، في الفترة الممتدة من 1917 إلى 1927 على مساحة تتجاوز 17 هكتارا، من قبل المهندس المعماري هنري بروبست.

الأميرة للا حسناء تترأس حفل إعادة افتتاح حديقة "ليرميطاج" بالدار البيضاء
الأميرة للا حسناء تترأس حفل إعادة افتتاح حديقة "ليرميطاج" بالدار البيضاء

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz