الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية تنظم ندوة صحفية بمناسبة انعقاد الدورة الأولى برسم 2013 للمجلس الاداري

20899 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 6 دجنبر 2012، في البد اية  رحب مدير الاكاديمية السيد محمد أبو ضمير  بالزملاء الصحفيين خلال الندوة الصحفية التي عقدت يوم الاربعاء 5 دجنبر 2012 بمقر الاكاديمية على هامش الدورة الثالثة للمجلس الاداري الذي انعقد يوم الثلاثاء 4 دجنبر 2012 بمدينة بركان  حيث تقدم بأهم ما تميزت به الدورة المصادقة على ميزانية 2013 والتي مجموعها 00/000 939 671  درهم كما تميزت بالتقرير الدي قدمته لجنة المالية الدي اعتبره المدير تقريرا علميا و دقيقا كما اعتبر مداخلات باقي مكونات المجلس  التي عبرت وترجمت  المرامي العميقة لما نصبو اليه لتطوير للمنظومة التربوية .

كما ذكر بأن وزير التربية الوطنية قد أعلن خلال هذه الدورة عن فتح الاقسام التحضيرية  شعبة الاقتصاد بالناظور .

وذكر بخصوصيات الجهة الشرقية من حيث شساعتها التي تقدر ب 83 الف كلم مربع  عدد ساكنتها التي تناهز المليونين  وتظم 87 جماعة قروية و 27 جماعة حضرية     تحتوي على 714 مؤسسة تعليمية التي يتمدرس بها حوالي 350 الف تلميذة وتلميذ  في حين عدد موظفي الجهة الشرقية يتجاوز  19200 موظفة و موظف.

كما استحضر المؤشرات النوعية والتي اعتبر  أن الاكاديمية سجلت نسبة مهمة خلال السنوات الاربع الماضية مقارنة مع المؤشر الوطني .كما أشار إلى أن  تنفيد  ميزانية الاستغلال  ستصل الى نهاية شهر دجنبر الى حدود 98 في المائة  .كما تم تفويض 52 في المائة لنيابات الجهة من ميزانية الاستغلال عوض 38 السنة الماضية .

كما دكر بانه تم فتح 23 مؤسسة خلال هده السنة

كما اقترح المجلس الاداري انه سيتم لقاء جهوي حول المدرسة الجماعتية  خلال شهر ماي  التي تعتبر من بين الاليات للحد من الهدر المدرسي و الرفع من المردودية .

في الأخير أعطيت الكلمة للزملاء الصحفيين تطرقوا للعديد من القضايا منها ما له طابع  وطني و منه ما هو جهوي  نخص بالذكر اشكالية احتلال السكنيات المحتلة والتي تم إفراغ 61 منها على مستوى الجهة و 25 مازالت عالقة في المحاكم

كما تطرقوا إلى اشكالية  المراقبة المستمرة  التي أكد مدير الاكاديمية انه تمت مراسلة مؤسسات التعليم الخصوصي في هذا الشأن وتم استدعاء بعض الأساتذة من التعليم العمومي في هذا الشأن .

بالنسبة لمشكل  التدريس بالتعليم الخصوصي من طرف أساتذة التعليم العمومي  استحضر المدير رقم 14000 أستأد من التعليم العمومي يدرسون بالتعليم الخصوصي .

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية تنظم ندوة صحفية بمناسبة انعقاد الدورة الأولى برسم 2013 للمجلس الاداري
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية تنظم ندوة صحفية بمناسبة انعقاد الدورة الأولى برسم 2013 للمجلس الاداري

متابعة  عيادة عباس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz