اكاديمية جهة الشرق تحتفي بالمدارس الايكولوجية

77823 مشاهدة

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق يوم الخميس 18 يناير 2018 حفلا بهيجا  بمدرسة اليمامة  التابعة للمديرية الإقليمية بوجدة أنجاد لفائدة المدارس الابتدائية الفائزة بمختلف الاستحقاقات الثلاثة ( شارة اللواء الأخضر – شهادة فضية – شهادة برونزية ) ، انطلقت فعاليات هذا الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها أحد تلامذة مدرسة اليمامة ،كما وقف جميع الحاضرين لترديد النشيد الوطني. بعد ذلك تناول الكلمة رئيس قسم الشؤون التربوية نيابة عن السيد مدير الأكاديمية رحب فيها بجميع الضيوف الحاضرين لمشاطرة مدرسة اليمامة فرحة التتويج البيئي، مشيرا إلى أن ما يميز تنظيم هذا الحفل هو انخراط الأكاديمية في مسلسل التعميم التدريجي لبرنامج (المدارس الايكولوجية) بالمدارس الابتدائية بالجهة والذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والذي يهدف إلى ترسيخ السلوك البيئي واستغراس مبادئ وقيم التربية البيئية  .كما أبرز أن هذه الوقفة الاحتفالية تشكل فرصة للاحتفاء بالمؤسسات التعليمية الحاصلة على شرف اللواء الأخضر من خلال تقديمها لنماذج وتجارب بيئية في محاور العمل الثلاثة المتمثلة في الماء والطاقة وتدوير النفايات. وختم ممثل الأكاديمية كلمته بتوجيه الشكر لجميع المؤسسات الداعمة للفعل البيئي ومنها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تولي اهتماما مضطردا بالتوعية والتحسيس البيئيين في أوساط المؤسسات التعليمية . وفي كلمة له  أشار ممثل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة إلى أن الحصول على هذه النتائج المشرفة يعتبر تتويجا للمجهودات المتواصلة المبذولة على جميع المستويات الوطنية والجهوية والإقليمية وخاصة على مستوى  المدارس الابتدائية المنخرطة مهنئا الفائزين بمختلف الاستحقاقات الثلاثة ومتمنيا لهم الاستمرارية في عملهم في السنوات المقبلة. وبدوره نوه السيد المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية بوجدة أنجاد في كلمة له بالمناسبة بما حققه تلامذة مدرسة اليمامة الابتدائية وأطرها التربوية والإدارية من انجازات من خلال مستوى المشاركة الفعلية ونوعية المحاور الأساسية التي اشتغلوا عليها والتي أهلتهم لنيل شارة اللواء الأخضر مساهمة منهم في نشر ثقافة حماية البيئة بالمؤسسة وتطوير التنمية المستدامة فيها ، كما هنأ مديري المدارس الابتدائي بالجهة والمنسقين الإقليميين لأنشطة البيئة على المجهودات المبذولة.

يذكر انه خلال هذا الحفل البيئي بامتياز قدمت تلميذات وتلاميذ مدرسة اليمامة أناشيد بيئية تحث على احترام البيئة والحفاظ عليها. وبهذه المناسبة تم تسليم شارة اللواء الأخضر  وشواهد تقديرية للمدارس الابتدائية الفائزة وهي  الزلاقة- اليمامة بوجدة، والحسن الثاني بالناظور، والأمل والرازي والعندليب بتاوريرت والقدس بجرسيف و20 غشت بفجيج ، كما تم تسليم شهادة فضية  لمجموعة مدارس جعرة ببركان وشهادات برونزية لمدرسة الجوهرة الزرقاء بركان ومدرسة الزلاقة  ومدرسة علال بن عبد الله بفجيج ، و شهد هذا الحفل كذلك رفع  شارة اللواء الأخضر بمدرسة اليمامة أمام ابتهاج الجميع .

وبالموازاة مع هذا الحفل نظمت الأكاديمية بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة  ورشتين تكوينيتين جهوتين الأولى بتاريخ 18 يناير 2018 لفائدة مديري المدارس الايكولوجية المنخرطة برسم الموسم الدراسي الحالي والمنسقين الإقليميين لأنشطة البيئة والتربية المستدامة. وقد شكلت هذه الورشة فرصة لرصد مظاهر الاختلالات التي تهدد محيطنا البيئي في أفق تطويقها والتصدي لها  بواسطة التدخل الميداني الناجع والتأهيل التربوي النافع وذلك من خلال العروض التي أثثت هذه الورشة. أما الورشة الثانية فكانت بتاريخ 19 يناير 2018 لفائدة الأساتذة المؤطرين للأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية وكانت تهدف إلى التعريف ببرنامج الصحفيون الشباب وبمستجدات نسخته برسم الموسم الدراسي الحالي  والتعرف على تقنية انجاز الصورة الفتوغرافية وعلى كيفية انتاج وتقييم الربورتاج الصحفي بالإضافة إلى رصد الاكراهات والتحديات التي تعرفها الموارد المائية بجهة الشرق.

مكتب الاتصال بالأكاديمية

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن