اكاديمية الجهة الشرقية للتربية و التكوين تنظم الدورة التكوينية الخاصة بالمكونين المسهلين (أستاذا وأستاذة )من السلك الثانوي التاهيلي في إطار تفعيل المشروع E1P10 من البرنامج الاستعجالي (GENIE2009)/وجدة: موفد البوابة المغربية الكبرى وجدة البوابة زكرياء امسلك

26873 مشاهدة
وجدة: بمركز التكوين المستمر التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق وفي إطار تفعيل المشروع E1P10 من البرنامج الاستعجالي (GENIE2009)، اختتمت زوال يوم الأربعاء 25 نونبر 2009 ( التي امتدت خلال شهر نوننبر على 6 مجموعات) الدورة التكوينية الخاصة بالمكونين المسهلين (أستاذا وأستاذة )من السلك الثانوي التاهيلي ، وكان توزيع محاور التكوين كما يلي:
1 مصوغة الجذع المشترك ، وتهدف إلى : (12 س)صُمِّم برنامج التكوين بالجذع المشترك على شكل ورشات، مسبوقة بتقديم موجَز للبرنامج وضوابطالاشتغال :الورشة التمهيدية: تقديم البرنامج وضوابط العمل.الورشة الأولى:إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال من أجل تطوير الأداء المهني.الورشة الثانية:تحسين كيفيات الحصول على المعلومات اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات والاتصال.الورشة الثالثة: تكنولوجيا المعلومات و التواصل ،والمحتويات البيداغوجية و انفتاح المدرسة على محيطها .الورشة الرابعة : إرساء ثقافة تشاركية اعتمادا على هذه التكنولوجيا .

2 أما المصوغات التكوينية الخاصة بالمدرس والمدرسة فكانت على الشكل الآتي:

المصوغة الأولى : الموارد الرقمية (6س x2)وكانت تهدف إلى :• التعرف على أنواع الموارد الرقمية .• تحديد مدى ملاءمة الموارد الرقمية للمتعلمين (القيمة المضافة).• تعلم تقنيات البحث عن الموارد الرقمية، الحصول عليها وتكييفها مع وضعيات التعلم.• الإدماج المنهجي للموارد الرقمية في الممارسة الصفية.

وضمت ثلاث ورشات :الورشة الأولى :تحديد الموارد الرقمية وتقويمهاهدفت إلى :1. التعرف على أنواع الموارد الرقمية .2. تحديد مدى ملاءمة الموارد الرقمية للمتعلمين (الموقع التربوي نموذجا).

الورشة الثانية : البحث عن الموارد الرقمية ،الحصول عليها ثم تكييفها مع وضعيات تعلموهدفت إلى :1. تعلم تقنيات البحث عن الموارد الرقمية.2. تعلم تقنيات الحصول على الموارد الرقمية.3. تعلم تقنيات معالجة الموارد الرقمية لتكييفها مع وضعيات التعلم.

الورشة الثالثة : الإدماج المنهجي للموارد الرقمية في الممارسات الصفيةهدفت إلى :1. تحديد كفايات الإدماج المنهجي للموارد الرقمية في الممارسة الصفية

المصوغة الثانية :التواصل و تكنولوجيا المعلومات و الاتصال (6س) وكان الهدف منها :1 – التمكن من مبادئ التواصل الجيد في الوسط المدرسي.2ـ نشر المعلومة عن طريق البريد الالكتروني، القوائمالبريدية(listes de diffusion)، ومواقع الويب، …3ـ استعمال مجموعات النقاش(groupes de discussion)، المدونات(blogs)، والمنتديات(forums) .

وتضمنت ثلاث ورشات كذلك :الورشة الأولى : التواصل في الوسط المدرسيوهدفها هو :1. طرح إشكالية التواصل في الوسط المدرسي.2. إثارة صعوبات التواصل في هذا الوسط.3. تحديد مساهمات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في معالجة مشكلات التواصل.

الورشة الثانية : خدمات التواصل المستعملة في الوسط المدرسي ،أهدافها:1.تحديد خدمات التواصل الإلكتروني و تصنيفها.2.إنشاء عنوان إلكتروني و استعماله.3.توظيف منتدى لغايات تربوية.4.توظيف بعض أدوات التواصل الآني (temps réel).

الورشة الثالثة : الاستعمالات التربوية للمدونات Blogهدفها :1 .التمكن من إنشاء مدونة واستعمالها لأهداف بيداغوجية.

المصوغة الثالثة : تكنولوجيا المعلومات و الاتصال تطوير الأداء المهني (6س) وكانت تهدف إلى :

1ـ الانخراط في جماعات الممارسة (التقاسم والتعاون).2ـ تعبئة الزملاء لاستعمال القاعات المتعددة الوسائط، والموارد الرقمية المتاحة.الورشة الأولى : جماعات الممارسة وتطوير الأداءوهدفها :1ـ الانخراط في جماعات الممارسة (التقاسم والتعاون).2ـ تعبئة الزملاء لاستعمال القاعات المتعددة الوسائط، والموارد الرقمية المتاحة.

الورشة الثانية : المصاحبة من أجل استعمال بيداغوجي للقاعات متعددة الوسائطوتهدف إلى :1 . تعرف مكونات القاعة متعددة الوسائط :ـ التجهيزات.ـ البرانم.ـ الوثائق المنظمة.2. وضع مخطط عمل لاستغلال القاعة والحقيبة متعددتي الوسائط.

للتذكير، يتكون هذا البرنامج الهادف إلى تطوير الأداءات المهنية لدى المفتشين ورؤساء المؤسسات والمدرسين من شقين :أ – تحسيس المشاركين بأهمية المقاربة المنهجية والتقنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية.مصاحبة استعمال هذه التكنولوجيا في الأغراض التربوية والإدارية .إدارة ” التغيير” المصاحب للتجديد.جعل إدماج هذه التكنولوجيا مسؤولية محلية.ب – المصوغات الخاصة المتعلقة بفاعلين ثلاثة أساس في الحقل التربوي:المفتشون، ورؤساء المؤسسات، والمدرسون، كُلٌّ على حدة، وتهدف إلى:تطوير كفايات التكوين، والمصاحبة و التأطير لدى المفتش، وتقوية دوره في إدماج منهجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على مستوى التخصصات والمواد.تحقيق حكامة جيدة لدى رؤساء المؤسسات عبر إدماج هذه التكنولوجيا.تمكين المدرسين من استعمال هذه التقنيات، وحسن إدماجها في المسارات الدراسية، والعمل على تطويرها.

ونشير إلى انه سبقت مراسلتين في نفس الموضوع ذاته على البوابة الكبرى بوابة وجدة من قبل الزميل عبد الله بنمونة وهو من المكونين الرئيسيين ومفتش تربوي لمادة المعلوميات بأكاديمية الجهة الشرقية.ومندوب البوابة المغربية الكبرى وجدة البوابة بالمغرب، الأولى بتاريخ 11/10/2009 والثانية بتاريخ 18/11/2009.

إليكم هذا الجدول حول التكوينات المرتقبة حتى سنة 2013:AREF Oujda: Plan de déploiement de la formation 2009 – 2013

Plan de déploiement de la formation 2009 - 2013
Plan de déploiement de la formation 2009 - 2013

وجدة البوابة: اكاديمية الجهة الشرقية للتربية و التكوين زكرياء امسلكمكون رئيسي

AREF Oujdaَ Génie 2009
AREF Oujdaَ Génie 2009
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek
AREF Oujdaَ Génie 2009 : Oujda Par Zakariae Msellek

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz