اقليم فجيج بوعرفة: جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتأهيل المدن والمراكز القروية بإقليم فكيك/بوعرفة: صديق الكبوري عن و.م.ع.ا

17405 مشاهدة
بوعرفة- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بمدينة بوعرفة ،مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز برنامج لتأهيل المدن والمراكز القروية بإقليم فكيك، والذي رصد له اعتمادات مالية بقيمة 445 مليون درهم.
جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتأهيل المدن والمراكز القروية بإقليم فكيك

وتحدد هذه الاتفاقية وتنظم إطار تدخل مختلف المتعاقدين وفق شراكة فاعلة من أجل إنجاز وتمويل الأشغال والخدمات المتعلقة بالتأهيل الحضري لمدينتي فكيك وبوعرفة وتسع مراكز قروية بإقليم فكيك.

ويتضمن البرنامج الذي تستفيد منه ساكنة تقدر بنحو 130 ألف نسمة، مجموعة من المشاريع تشمل إعادة هيكلة وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز وإعادة إسكان قاطني قصر إيش وترميم القصور والتأهيل الحضري للشوارع الرئيسية وبعض الساحات العمومية (الترصيف والتشجير وإنجاز مساحات خضراء والإنارة العمومية، التأثيث الحضري، ترميم وإصلاح الواجهات)، وإنجاز مرافق عمومية ومركبات اجتماعية.

ويساهم في تمويل هذا البرنامج الذي سيتم انجازه خلال الفترة ما بين 2010 و 2013، كل من وزارة الداخلية (181 مليون درهم) ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (158 مليون درهم) ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم المنطقة الشرقية (40 مليون درهم) والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب (35 مليون درهم) ومجلس الجهة الشرقية (16 مليون درهم) والمجلس الإقليمي لفجيج (15 مليون درهم).

وقع هذه الاتفاقية السادة أحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية ومحمد ابراهيمي والي الجهة الشرقية ومحمد امباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم المنطقة الشرقية وعلي مهدي بلحاج رئيس مجلس الجهة الشرقية وعبد الرحمان عدي عامل إقليم فكيك ومحمد بنعلا رئيس المجلس الإقليمي لفكيك.

ويأتي وضع هذا البرنامج، في إطار سعي السلطات والمصالح المختصة إلى مواجهة الإشكاليات والإكراهات العمرانية الكبرى التي تعاني منها مدن ومراكز إقليم فكيك، والتي تتمثل أساسا في نمو عمراني غير مهيكل وغير متجانس وضعف وغياب البنيات التحتية والنقص في المرافق العمومية والاجتماعية وتدني جودة المشهد الحضري والإطار المبني وتدهور القصور.

كما اطلع جلالة الملك بهذه المناسبة على شروحات بخصوص مشروع إعادة إسكان قاطني الخيام بمدينة بوعرفة والذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 94 مليون درهم.

ويساهم في تمويل هذا المشروع الذي تستفيد منه 500 أسرة كل من دولة الإمارات العربية المتحدة (72 مليون درهم) ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (20 مليون درهم) والمجلس الإقليمي لفكيك (مليوني درهم).

ويهم هذا المشروع الذي يمتد على مساحة عشر هكتارات ويوجد حاليا قيد الإنجاز، تهيئة 500 بقعة لإعادة الإسكان وبناء 500 سكن اجتماعي وسبع مرافق عمومية.

إثر ذلك أشرف صاحب لجلالة الملك محمد السادس على وضع الحجر الأساس لبناء مركب اجتماعي ثقافي تربوي، سيتم إنجازه في إطار برنامج التأهيل لمدينة بوعرفة بغلاف مالي يصل إلى أربعة ملايين درهم.

ويضم المركب الذي سيتم تشييده على مساحة إجمالية تصل إلى 1000 متر مربع بتمويل من وزارة الداخلية ،فضاء للفتاة يشمل ورشات لتعليم الحياكة والطرز والخياطة والحلاقة وقاعة للدروس وأخرى للإعلاميات.

كما يضم هذا الفضاء الذي سيتم بناءه خلال اثنى عشر شهرا فضاء للشباب يتكون من ورشتين ومكتبة وقاعة متعددة الاستعمالات، وكذا حضانة للأطفال.

SM Le Roi Mohammed6 Bouarfa Figuig  صاحب الجلالة الملك محمد السادس
SM Le Roi Mohammed6 Bouarfa Figuig صاحب الجلالة الملك محمد السادس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz