افتتاح المهرجان الرابع “اوريون أر إيكسبريس” بندوة صحفية بمجلس الجهة الشرقية بوجدة

111410 مشاهدة

وجدة البوابة: عيادة عباس/ وجدة في 22 غشت 2013، “افتتاح  المهرجان الرابع “la 4ème édition du festival Orient’Art Express”   بندوة صحفية بمجلس الجهة الشرقية بوجدة”

تحت شعار ” الحدود فضاء مفتوح  فضاء مغلق ” نظمت جمعية “RESEAU D ART –A-48” ندوة صحفية بحضور الفنانين المشاركين و المنظمين يوم 21 غشت 2013 بقاعة مجلس الجهة الشرقية .

خلال مداخلة مدير المهرجان عز الدين الوهابي الذي اعتبر في سياق عالم مفتوح و مترابط فيما بينه تطرح بالنسبة إلينا نحن المغاربيين بحدة و إلحاح مسالة الحدود . كيف لنا أن نعترض على الحدود الجغرافية  التي فرضها التاريخ العصري للمغرب الكبير . كيف لنا أن نثير ديناميت  التفكير التي تسمح لنا بتجاوز هده الحدود التي أدت خلال أربعين سنة إلى نوع من الجهل و التجاهل بين المبدعين و الفنانين بشمال إفريقيا أية مكانة و أية وضعية  و أي موقف وجب على الفنان و المثقف اتخاذهم أمام هده الوضعية على  هده الأسئلة يجيب  المشاركون في الدورة الرابعة لمهرجان orient art express سوف يقدم بهده المناسبة فنانون  دوي صيت عالمي من المغرب و الجزائر و تونس  و ليبيا و موريطانيا أعمالهم الفنية حول الحدود في إطار معرض بعنوان ” فضاء مفتوح فضاء مغلق ” أما الباحثون و المتخصصون في تاريخ فن و جمالية المغرب الكبير المدعوون سوف يقدمون آرائهم و رأيهم حول “المفكر فيه من غير حدود”.

إن مهرجان “أوريون أر إيكسبريس”  orient art express  الذي أصبح من خلال ثلاث دورات فقط حدثا فنيا و ثقافيا مهما بالمنطقة سوف يدشن هده السنة مباراة في فن النحت  خاصة بالفنانين المحلين و سوف تتوج هده المباراة التي سوف تنظم كل سنة بتثبيت المنحوتة الفائزة بمدينة وجدة بشكل دائم من خلال هده المبادرة تهدف إلى ترسيخ الفن و الرؤى الفنية بقلب التهيئة العمرانية من 21 غشت إلى 22 شنبر 2013 بمتحف للامريم رواق شارع مولاي الحسن رواق المغرب العربي ساحة زيري بن عطية جامعة محمد الأول .

يعرف المهرجان العديد من الفنانين المغاربين وهم

-عبد المجيد الفرجاني من طرابلس بليبا  يشتغل  كمصور بصفته مفوضا عاما للشركة الليبية للتصوير له عدة معارض  فردية و جماعية

-لويزة بباري فرنسا /الجزائر ترعرعت في الجزائر العاصمة  وموسكو وه تقيم بباريز تكرس حياتها في انجاز وإنتاج  الأفلام  تهتم بالفن الإفريقي المعاصر و الشتات .

– إبراهيم بشيري  سيدي بوبكر /المغرب  يعيش بروب بفرنسا يرتبط اسمه بخلق الفيديوغرافيا   المغربية و الفرنسية الحالية يعالج مواضيع وجدوية و كونية ف علاقتها بالاضطرابات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية  والثقافية  المفروضة من قبل العولمة .

– عمار بوراس  الجزائر / الجزائر  يعيش بالجزائر العاصمة مصور و مبدع بالفيديو و سينمائي تجريبي فنان تشكيلي . اثر الفن التشكيلي .أعماله تنبني على مواد الأولية مستوحاة  من واقع حاضر مضطرب .يفتح موضوع السياسة حسب بعد المعاش .يمرر هده الفكرة عبر الصورة الفنية و الطلاء و النقش و الفيديو في جمالية تهجينية ذات تثير شعري .

– كامبو اكا اميانس /فرنسا يشتغل بباريس أعماله عبارة عن نسخ مطبوعة و فضة نجدها في لفة زنقة بلوس انجلوس أو باريس .

-سامح درويش المغرب /وجدة

من مواليد كفايت إقليم جرادة  نشر العديد من الاعتمال الإبداعية السردية و الشعرية له ديوان شعري مشترك مع شعراء عرب .فاعل و ناشط جمعوي  عضو في اتحاد كتاب المغرب مؤسس و عضو الأمانة العامة لمنظمة الفضاء المغاربي (مؤتمر الجزائر ) رئيس جمعية كفايت للثقافة و التنمية بإقليم جرادة.

-وسام العابد سفاكس/ تونس فنان تشكيلي تونسي ناقش موضوع الفنون التشكيلية و علوم الفن بلاسوربون .

-آمي سو بنواكشوط / موريتانيا تندرج أعمالها بين الاتجاه التصوري و التجريدي

– فاطمة الزهرة الزهراوي وجدة/ المغرب فنانة تشكيلية تعنى بالديزاين مدرسة  وفاعلة جمعوية بوجدة  وبالجهة الشرقية .

كما سيتضمن البرنامج خلال مساء نفس اليوم افتتاح المعرض  مع تقديم مشاريع المسابقة  وأمسية للطرب الغرناطي ثم  مائدة مستديرة  أيام 22 و 23 غشت  بقاعة مجلس الجهة و معرض بالسعيدية  24 غشت من تنظيم الفنان  إدريس رحاوي .

افتتاح  المهرجان الرابع "اوريون أر إيكسبريس" بندوة صحفية بمجلس الجهة الشرقية بوجدة
افتتاح المهرجان الرابع “اوريون أر إيكسبريس” بندوة صحفية بمجلس الجهة الشرقية بوجدة

متابعة عيادة عباس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz