افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان موازين – إيقاعات العالم بتكريم الفنانين الأمريكي كوينسي جونز والمغربي عبد الوهاب الدكالي

12066 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة -21-5-2011- افتتحت الدورة العاشرة لمهرجان موازين – إيقاعات العالم مساء اليوم الجمعة، رسميا، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط بتكريم الفنانين الأمريكي كوينسي جونز والمغربي عبد الوهاب الدكالي.
افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان موازين – إيقاعات العالم بتكريم الفنانين الأمريكي كوينسي جونز والمغربي عبد الوهاب الدكاليوتستمر هذه الدورة، التي تنظمها جمعية مغرب الثقافات تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 28 ماي الجاري.

وقدمت للمكرمين بمناسبة حفل الافتتاح، الذي حضره على الخصوص، بعض أعضاء الحكومة وعدد من السفراء المعتمدين بالمغرب، دروع المهرجان عرفانا لما قدموه للموسيقى والغناء في العالم.

فالفنان عبد الوهاب الدكالي، عميد الأغنية المغربية، أثرى الخزانة الموسيقية الوطنية والعربية بأعمال خالدة من قبيل “مرسول الحب” و”كان ياماكان” و “الليل والنجوم والقمر” و “ما أنا إلا بشر” و “لهلا يزيد كثر” ..، وحاز على جوائز عديدة وطنيا ،عربيا ودوليا.

أما كوينسي جونز، منتج وملحن الأغنية الشهيرة “وي آر ذو وورلد ” و الحاصل على “غرامي” أرفع جائزة أمريكية 27 مرة، فقد تعامل مع نجوم كبار من قبيل فرانك سيناترا و مايكل جاكسون وغيرهم.

وتوج حفل الافتتاح بعرض للفرقة اليابانية “كوكو” المختصة في قرع الطبول.

وفي الكلمة الافتتاحية لهذه التظاهرة الفنية أكد الرئيس المنتدب لجمعية مغرب الثقافات السيد عزيز السغروشني أن مهرجان موازين-إيقاعات العالم، الذي يتألق مع توالي الدورات و يحظى بمكانة مرموقة بين التظاهرات الفنية العالمية، يمنح الفرصة للجمهور المغربي لاكتشاف مختلف التعبيرات الفنية والثقافات الكونية.

وأضاف السيد السغروشني أن المهرجان، الذي يكرس القيم المغربية النبيلة و السامية ، يسعى إلى منح الفرصة للطاقات المغربية الشابة لتبادل الخبرات مع النجوم العالميين.

وأشار إلى أن مهرجان موازين، الذي يحرص منظموه في اختياراتهم الفنية على اعتماد المقاييس المتعارف عليها عالميا، يسعى كذلك لإرضاء أكبر عدد من الأذواق.

وستنطلق العروض الفنية مساء اليوم بحفل تحييه الفنانة السورية ميادة الحناوي بمنصة حي النهضة ، فيما ستؤدي الفرقة الهندية “بهاراتي”، التي تتكون من أزيد من 100 فنان، أجمل العروض بمنصة السويسي.

كما سيكون عشاق الطرب المغربي بمنصة سلا على موعد مع أركسترا العلوي ، والفنانين فاتن هلال ومحمد رضا وحاتم عمور ، ومع إحسان الرميقي وبهاء الروندا وأسماء لزرق بدار الفنون ، أما بموقع شالة الأثري فسيلتقي جمهور المهرجان مع مجموعة (سيمارون) من كولومبيا.

وبفضائي المنزه وابي رقراق سيحمل الفنانون مجيد بقاس (المغرب) و مينينوكاراي (الأرجنتين) وجواكيم خان(ألمانيا) وفيمي كوتي، عشاق الفن الراقي الى عوالم موسيقية متنوعة.

افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان موازين - إيقاعات العالم بتكريم الفنانين الأمريكي كوينسي جونز والمغربي عبد الوهاب الدكالي
افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان موازين - إيقاعات العالم بتكريم الفنانين الأمريكي كوينسي جونز والمغربي عبد الوهاب الدكالي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz