الدار البيضاء: اعتقال مدير المشعل ادريس شحتان بعد الحكم عليه بسنة سجنا نافذا

25448 مشاهدة
تم اعتقال ادريس شحتان مدير أسبوعية “المشعل” مباشرة بعد الحكم عليه ابتدائيا بسنة سجنا نافذا.

وحاصرت عناصر الشرطة مقر أسبوعية ” المشعل ” حيث اقتادت ادريس شحتان من مكتبه إلى السجن على الساعة الثالثة و50 دقيقة زوال أمس الخميس ، بعدما طالبت النيابة العامة باعتقال ادريس شحتان تفعيلا للفصل 392 من قانون المسطرة الجنائية حيث استجابت له المحكمة وأمرت باعتقاله فورا.

وقد تضمن منطوق الحكم، إضافة إلى الغرامة المحدّدة في 5000 درهم لكل صحافي ، إدانة مدير النشر ادريس شحتان بسنة سجن نافذ، زيادة على ثلاث أشهر نافذة لكل من الصحفيين مصطفى حيران ورشيد محاميد.

ويتابع الزملاء الصحفيون الثلاثة بتهمة “نشر نبأ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة، بسوء نية، والمشاركة في ذلك”، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة، وذلك على خلفية ملف نشر بالعدد 226 من أسبوعية المشعل بعنوان: “المشعل تكشف خلفيات بلاغ القصر حول مرض الملك الذي هز الرأي العام الوطني والعالمي. هل يتعلق الأمر بمرض خطير أم بوعكة صحية عادية؟ قراءات أخرى حددت المرض في مشاكل التنفس والحساسية … والجامعي لا يستبعد أن يكون وراء تسريب الخبر أمر خطير”.

وفي اتصال هاتفي بالصحفي مصطفى حيران أكّد عن عدم تفاجئه لمنطوق الحُكم بالنظر إلى الجو العام الذي عرفته المُحاكمة منذ أولى الجلسات التي جرت بداية الشهر الحالي، مُعربا عن كون الأمر برمّته والجا ضمن مخاطر المهنة دون إغفال كونه من ضرائب النضال التي يُفرض أداؤها.

وحول لجوء النيابة العامّة إلى تنفيذ الحُكم بمُجرّد النطق به، أكّد حيران أنّه مُستعدّ لتلبية أي نداء هاتفي يطلب منه الامتثال للحكم، كما أنّ باب مسكنه مفتوح في وجه أي إجراء اعتقال تتمّ أجرأته بالاستناد إلى القوّة العمومية.

واعتبرت هيئة دفاع صحافيي المشعل أن اعتقال شحتان كان تحكميا ، وقال عضو هيئة الدفاع طارق السباعي، في تصريحات لقناة الجزيرة، إن الحكم قاس جدا وصدر بعد خروقات وصفها بالخطيرة، معتبرا أنه يشكل مقدمة للهجوم على الصحافة وإرهابها.

من جانبه، أشار وزير الاتصال ، الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري إلى أن الحكومة ليس لها تعليق حاليا حول القضية مادام الملف أمام القضاء ،

ومن المنتظر أن تعقد هيئة الدفاع عن صحافيين المشعل المحكومين بالسجن، ندوة صحفية اليوم الجمعة ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا،بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع الدار البيضاء. عن هيسبريس

اعتقال مدير المشعل ادريس شحتان بعد الحكم عليه بسنة سجنا نافذا
اعتقال مدير المشعل ادريس شحتان بعد الحكم عليه بسنة سجنا نافذا
اعتقال مدير المشعل ادريس شحتان بعد الحكم عليه بسنة سجنا نافذا
اعتقال مدير المشعل ادريس شحتان بعد الحكم عليه بسنة سجنا نافذا

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz