ارتفاع منتوج حليب الأبقار بجهة دكالة عبدة بنسبة 21 في المائة

42767 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة – 30-5-2011- سجل منتوج قطاع حليب الأبقار بجهة دكالة عبدة خلال الموسم الفلاحي 2010/2011 ارتفاعا ملحوظا بإنتاجه 121 مليون لتر ، أي بزيادة بلغت 21 في المائة مقارنة مع الموسم الفارط الذي سجل 101 مليون لتر، وذلك في ظل بعض المشاكل التي يسعى القطاع في الجهة إلى التغلب عليها.
وعزا المدير الجهوي للفلاحة السيد محمد الراضي في عرض قدمه أمام اجتماع المجلس الجهوي في دورة شهر ماي الجاري ارتفاع منتوج الحليب الأبقار هذا الموسم بالمنطقة إلى ارتفاع عدد مراكز إنتاج الحليب إلى 337 مركز منها 14 مركزا تم إنشاؤها في السنة الفلاحية الحالية وإلى التدابير الوقائية التي اتخذتها المديرية حيال الأبقار بالجهة. 

وأوضح أن هذه التدابير ركزت بالخصوص على التلقيح الاصطناعي للأبقار شملت 40 ألف و540 تلقيحة أي بنسبة زيادة بلغت ثلاثة في المائة، مقارنة بالموسم الماضي.

واستفادت الأبقار من صنف الحلوب من هذه العملية ب 29 ألف 610 تلقيحة (37 في المائة) وصنف اللحوم ب عشرة آلاف و960 تلقيحة أي بنسبة 27 في المائة.

وساعد على تسهيل العملية خلق 10 مدارات للتلقيح الاصطناعي في عدد من نقاط تربية الماشية منها بني هلال وبوحمام الغربية وجمعة اسحيم والشماعية وسيدي اسماعيل ليصل عددها الإجمالي حاليا بالجهة إلى 33 مدارا.

كما ساعد على ذلك – حسب العرض – استيراد خمسة آلاف و501 من الأبقار منها 4 آلاف 243 عجل وألف و270 بقرة.

غير أن السيد الراضي أبرز من جهة أخرى عددا من المشاكل التي يسعى القطاع إلى التغلب عليها من أجل الرفع من المردودية أكثر منها على الخصوص ضعف تجهيزات بعض التعاونيات وعدم ضبط مصدر الحليب المجمع وسوء تسيير وتدبير بعض التعاونيات ونقص مساهمة التنظيمات المهنية في تكوين وتأطير المنتجين.

ارتفاع منتوج حليب الأبقار بجهة دكالة عبدة بنسبة 21 في المائة
ارتفاع منتوج حليب الأبقار بجهة دكالة عبدة بنسبة 21 في المائة

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz