ارتفاع قيمة الإستثمارات الإسبانية في المغرب بنسبة 76 في المئة سنة 2010

17897 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة -12-05-2011-سجلت الاستثمارات الإسبانية في المغرب ارتفاعا بنسبة 76 في المئة سنة 2010 مقابل 50 في المئة بالنسبة لنظيرتها الفرنسية.وأوضحت وكالة أنباء (أوروبا بريس) الإسبانية، استنادا إلى أرقام لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة المغربية، أن قطاع صناعة السيارات أثار أكبر قدر من اهتمام المستثمرين الإسبان، تليه قطاعات الطيران والإلكترونيات والنيرشورينغ والنسيج والصناعة الغذائية.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه القطاعات مكنت من إحداث 15 ألف منصب شغل خلال سنة 2010 وبالتالي تلبية الأهداف التي وضعها المخطط الوطني للإقلاع الصناعي، مضيفة أن المغرب يعتزم إحداث 20 ألف منصب شغل إضافي سنة 2011.

وأبرز المصدر ذاته أن الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي يتيح فرصا كبيرة للشركات الراغبة في الحصول على القدرة التنافسية وتوسيع أنشطتها بالخارج.

ويعود الإرتفاع الذي حققته الإستثمارات الإسبانية، بالخصوص، إلى الحملات التواصلية التي يقوم بها المغرب في إسبانيا من خلال الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.

وكانت مدريد قد شهدت مؤخرا، افتتاح الغرفة المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بإسبانيا التي تتوخى تشجيع المبادلات التجارية بين البلدين وتلبية الاحتياجات المتزايدة للاستثمارات في كل من المغرب وإسبانيا.

ووفق الإحصائيات الأخيرة للمعهد الإسباني للتجارة الخارجية، فإن إسبانيا تعد اليوم الشريك التجاري الثاني للمغرب بما مجموعه أزيد من ستة ملايير أورو سنة 2010.

وبفضل أهميته الجيو استراتيجية ودينامية واستقرار اقتصاده، يشكل المغرب أول وجهة للصادرات والاستثمارات الإسبانية في إفريقيا.

وتبرز جاذبية السوق المغربية للاقتصاد الإسباني بتواجد متزايد للشركات الإسبانية في المغرب.

وحسب المعهد، فإن عدد الشركات الإسبانية المتواجدة بالمغرب يتجاوز500 شركة تتوزع أنشطتها على جميع القطاعات الاقتصادية: الأبناك والطاقة والاتصالات والسياحة والمعادن والأغذية والملابس والنفط والغاز والعقار والبناء.

ارتفاع قيمة الإستثمارات الإسبانية في المغرب بنسبة 76 في المئة سنة 2010
ارتفاع قيمة الإستثمارات الإسبانية في المغرب بنسبة 76 في المئة سنة 2010

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz