ارتفاع عملية تجهيز الأقطاب الحضرية الجديدة بمدينتي العيون وبوجدور بنسبة تتراوح ما بين 60 و70 في المائة

19231 مشاهدة

العيون / وجدة البوابة : وجدة 22-12-2010- أفادت المفتشية الجهوية للاسكان والتعمير والتنمية المجالية لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بأن نسبة تقدم عملية تجهيز الاقطاب الحضرية الجديدة بمدينتي العيون وبوجدور تتراوح ما بين 60 و70 في المائة.

وأوضحت المفتشية في تقرير لها حول حصيلة منجزاتها برسم 2010 أن هذه الاقطاب التي تطلب إنجازها غلافا ماليا إجماليا ناهز مليار و500 مليون درهم تضم 24 ألف و 214 قطعة أرضية ممتدة على مساحة 900 هكتار منها 21 الف و114 قطعة أرضية بالعيون و 3 الاف و100 بقعة أرضية ببوجدور.

واضافت المفتشية أن القطب الحضري بمدينة بوجدور الذي يندرج في إطار البرنامج الجديد للاسكان والتعمير بالاقاليم الجنوبية مكن في التاسع من فبراير الماضي من معالجة كل أشكال السكن غير اللائق وإعلان بوجدور مدينة بدون صفيح وذلك بعد إعادة إسكان 5704 أسرة.

وعلى مستوى التأهيل الحضري، أشارت المفتشية إلى أن عملية تأهيل مدينة المرسى التي خصصت لها اعتمادات بلغت 20 مليون درهم تم الانتهاء من شطرها الاول، فيما تناهز نسبة تقدم اشغال عملية تأهيل مدينة العيون السفلى التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 35 مليون درهم 95 في المائة .

وبالنسبة لقطاع التعمير، أبرزت المقتشية أن أغلب مجالات الجهة تمت تغطيتها بوثائق التعمير وتمت المصادقة على المرحلة الأولى من تصميم التهيئة لمدينة بوجدور ومركز فم الواد كما تمت احالة تصميم التهيئة للشريط الساحلي الرابط بين فم الواد والمرسى على المصالح المركزية قصد المصادقة، وتصميم النمو لمركز الدشيرة قصد التشاور.

وأضافت المصادر نفسها أن مجموعة من الدراسات تتم متابعتهما ويتعلق الأمر بمواثيق الهندسة المعمارية والتأهيل الحضري لمدن الجهة ودراسة تصاميم التهيئة العمرانية لساحل إقليمي العيون وبوجدور.

وبخصوص التدبير الحضري، أشارت المفتشية إلى أنه تمت دراسة وإبداء الرأي حول 3004 ملفات تتعلق بالبناء و التجزيء و17 مشروع على عقار إجمالي يناهز 10 الاف و 323 هكتار بمبلغ استثماري يقدر ب 2 مليار و700 مليون درهم.

وعلى صعيد آخر، واعتبارا لأهمية المخطط الجهوي لإعداد التراب كوثيقة مرجعية لإعداد تراب الجهة فقد تمت حسب – المفتشية – دراسة تقارير المرحلة الثانية المتعلقة بإنجاز هذا المخطط وتحديد مجالات المشاريع وإدماج ملاحظات الفاعلين المحليين في التقرير النهائي الذي تم توزيعه على اللجنة التقنية للمتابعة.

وفي مجال التنمية القروية أشارت المفتشية الجهوية للاسكان والتعمير والتنمية المجالي إلى عدد من المشاريع المندمجة سيتم تمويلها ب 10 مليون درهم في اطار شراكة مع الجماعات المحلية والى مشروع آخر يهم تطوير سلسلة تربية الإبل على مدى ثلاث سنوات بالاقاليم الجنوبية بغلاف مالي يقدر ب 60 مليون درهم ممول في اطار شراكة بين صندوق التنمية القروية ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ارتفاع عملية تجهيز الأقطاب الحضرية الجديدة بمدينتي العيون وبوجدور بنسبة تتراوح ما بين 60 و70 في المائة
ارتفاع عملية تجهيز الأقطاب الحضرية الجديدة بمدينتي العيون وبوجدور بنسبة تتراوح ما بين 60 و70 في المائة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz