ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والفيضانات التي يعرفها المغرب

32769 مشاهدة
وجدة 24-12-2009- ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والفيضانات التي يعرفها المغرب إلى خمسة قتلى بالإضافة إلى عدد من الجرحى، في حين تواصل السلطات بعدد من المناطق تعبئتها لإجلاء السكان الذين تحاصرهم المياه.

وهكذا، لقيت مواطنة إسبانية حتفها اليوم الخميس على مستوى دائرة “دمسيرة” على بعد 30 كلم من مدينة إمنتانوت، على إثر انجراف سيارة خفيفة كانت تقلها بمعية زوجها وإبنها، جراء سيول مياه الامطار الغزيرة التي تهاطلت بالإقليم.

وأفادت السلطات الإقليمية بشيشاوة أن الحادث وقع على الساعة الثامنة صباحا على الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي مراكش وأكادير على مستوى الجماعة القروية “تيمزغادوين”.

وحسب نفس المصدر فقد تم نقل الزوج والابن على وجه السرعة الى المستشفى الاقليمي بشيشاوة لتلقي العلاجات، كما تم نقل جثة الضحية إلى نفس المستشفى.

وبأكادير، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم غرقا بعد أن جرفتهم المياه المصحوبة بالأوحال نتيجة فيضان وادي تازنتوت بجماعة اضيمن -قيادة أمسكرود (40 كلم عن اكادير ) إثر التساقطات المطرية الغزيرة التي تشهدها المنطقة.

وأوضحت السلطات المحلية أن الأشخاص الثلاثة (رجل وإمرأة وفتاة ) كانوا يستقلون سيارة جرفتها المياه عندما كانت تحاول عبور وادي تازنتوت.

وكانت امرأة قد قضت أول أمس الثلاثاء غرقا بتازة بعد أن جرفتها المياه المصحوبة بالأوحال نتيجة فيضان وادي لحضر إثر التساقطات المطرية الغزيرة التي ما زالت تتهاطل على المنطقة.

وعلم لدى السلطات الإقليمية أن الضحية (30 عاما)، التي تنحدر من الجماعة القروية الطايفة (دائرة تايناست) جرفتها مياه الفيضانات عندما كانت تحاول عبور وادي لحضر، مشيرة إلى أنه تم انتشال جثة الضحية ونقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى ابن باجة بتازة.

وبمدينة مراكش أفادت مصالح الوقاية المدنية اليوم الخميس بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح خفيفة على إثر انهيار جزئي لأحد المنازل أمس الأربعاء.

وعزا المصدر أسباب هذا الحادث، الذي وقع على الساعة الرابعة و47 دقيقة بحي

دوار العسكر، إلى غزارة الأمطار التي تهاطلت مؤخرا على المدينة.

وقد تم نقل المصابين على وجه السرعة إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش لتلقي العلاجات الضرورية.

وبمدينة الدار البيضاء، أصيب أزيد من عشرة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، صباح أول أمس الثلاثاء، في انهيار بنايتين سكنيتين آيلتين للسقوط بالمدينة العتيقة (عمالة مقاطعة آنفا) نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهاطلت طيلة يوم الإثنين على المدينة.

وأوضح مصدر مسؤول بالوقاية المدنية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحادث خلف إصابة أزيد من عشرة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وحسب مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، فإن الاضطرابات الجوية التي يعرفها المغرب حاليا ستتواصل خلال نهاية الأسبوع الجاري والأسبوع المقبل، من خلال استمرار الجو الماطر بمعظم مناطق المملكة.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن إعادة تفعيل اللجنة الوطنية لليقظة والتنسيق على إثر بث نشرة إنذارية متعلقة بأحوال الطقس الجمعة الماضي.

كما تمت أيضا إعادة تفعيل اللجان المحلية والإقليمية برئاسة الولاة والعمال لتنفيذ المخططات العملية التي تروم حماية السكان والممتلكات، ومساعدة الأشخاص المهددين أو المنكوبين. MAP

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والفيضانات التي يعرفها المغرب
ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والفيضانات التي يعرفها المغرب

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz