ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب وقضية الوحدة الترابية للمملكة أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

14621 مشاهدة

الرباط 29-12-2010 اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء، على الخصوص، بارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ب 16 في المئة خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، وكذا بقضية الوحدة الترابية للمملكة.

وذكرت الصحف أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت خلال الأشهر ال10 الأولى من السنة الجارية 2ر20 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 16 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة.

وكتبت صحيفة (لوبينيون) أن هذا الارتفاع “يترجم ثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصاد المغربي، الذي تمكن من مقاومة تداعيات الأزمة العالمية”، مبرزة أن “المغرب يوفر للمستثمرين الأجانب الفرص لاستثمار أموالهم في جو يسوده الأمن والاستقرار”.

وتحت عنوان “رأسمال ثقة”، كتب صاحب الافتتاحية أن النتائج الإيجابية التي سجلتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات “تجسد الالتزامات المتخذة في إطار السياسة العامة المقدمة أمام البرلمان”.

وأكدت الصحيفة على أهمية “مواصلة العمل من أجل توضيح وإبراز العرض المغربي في ما يخص الاستثمارات وتعميق الشراكة مع الأسواق التقليدية”.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أشارت اليوميات الوطنية إلى أن وفدا عن جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات قام خلال اجتماع منتدى القطاع الخاص العربي والملتقى الإفريقي للأعمال والتعاون الذي انعقد مؤخرا بمدينة الاسكندرية، بإحباط محاولة استهداف الوحدة الترابية للمملكة، من خلال التصدي لمحاولة توزيع بعض الجهات خلال هذا الاجتماع لوثائق تروج ل”الجمهورية الصحراوية” المزعومة بغرض عرقلة أشغال هذا اللقاء.

كما أشارت إلى أن المشاركين في أشغال ورشة عمل انطلقت أول أمس الاثنين ببيروت تحت شعار (نحو ثقافة إعلامية تتبنى مباديء حقوق الإنسان والمسؤولية المجتمعية في النزاعات والحروب) استنكروا “استغلال صور مجازر إسرائيل بحق أطفال غزة عام 2006 في تغطية الإعلام الإسباني لأحداث مدينة العيون”.

كما اهتمت اليوميات الوطنية بمواضيع مختلفة من بينها توقيع ثلاث اتفاقيات لتأهيل مدينة الرباط، وكذا ارتفاع حركة النقل الجوي بالمغرب خلال مع متم شهر نونبر الماضي بنسبة 79ر15 في المئة.

ثقافيا، اهتمت الصحف بتكريم عميد الأغنية المغربية الفنان عبد الوهاب الدكالي في إطار الدورة الأولى لمهرجان “أيام قرطاج الموسيقية”.

وفي الشأن الرياضي، تناولت الصحف النتائج الكاملة لمباريات الدورة ال` 19 من البطولة الإنجليزية لكرة القدم، والتي تميزت بالانتصار البين الذي حققه أرسنال على تشيلسي بثلاثة أهداف لواحد.

أما على الصعيد الدولي، فقد شكلت التطورات الأخيرة بكوت ديفوار وبمنطقة الشرق الوسط، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية.وجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب وقضية الوحدة الترابية للمملكة أبرز اهتمامات الصحف الوطنية
ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب وقضية الوحدة الترابية للمملكة أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz