ارتفاع المساحة المنجزة لإنتاج الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال

25029 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة – 25-4-2011 ارتفعت المساحة المنجزة لإنتاج الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال إلى أكثر من 150 ألف هكتار مقابل 11 ألف و200 هكتار السنة الماضية. 

وذكر مدير معمل السكر بتادلة، التابع لشركة كوسيمار، السيد محمد مجاهد، خلال حفل إعطاء انطلاقة الموسم الشمندري بالجهة، الذي ترأسه والي جهة تادلة أزيلال عامل إقليم بني ملال السيد محمد دردوري اليوم الاثنين باولاد عياد، بحضور عاملي إقليمي أزيلال والفقيه بن صالح السيدان علي بيوكناش ونور الدين أوعبو، أنه يرتقب نتيجة ذلك أن يبلغ إنتاج الشمندر السكري بالمنطقة إلى 900 ألف طن أي بمعدل ستين طنا في الهكتار الواحد مقابل 59 طن في الموسم الفارط.

وأشار إلى أنه من أهم الإنجازات التي تحققت خلال هذا الموسم، والتي ساعدت على زيادة الإنتاج، تعميم البذور ذات النواة الواحدة، ومكننة المسار التقني وذلك بإدخال ثلاثة آليات لحفر الشمندر وآلية لصيانة التفل المبلل وهو ما سيساهم في الرفع من قيمة الشمندر الغذائية والمادية ويسمح بتخزينه في أحسن الظروف.

وأضاف أنه تم كذلك الرفع من الطاقة الاستيعابية والمعالجة اليومية للشمندر بالمعمل من 8000 إلى 9000 طن بتكلفة تقدر ب`129 مليون درهم بما فيها صيانة المعمل، مشيرا إلى أن الشركة انخرطت منذ ثلاث سنوات في منظومة المطابقة وفق المعايير والمقاييس المحددة دوليا ووطنيا من طرف المصالح المختصة في ما يخص الجودة والسلامة والمحافظة على البيئة.

وبهذه المناسبة، قام الوالي والوفد المرافق له، والذي تكون على الخصوص من النواب والمنتخبين المحليين ورئيس جمعية منتجي الشمندر السكري لتادلة وأعضاء اللجنة التقنية الجهوية للسكر، بزيارة لبعض مرافق المعمل خاصة المختبر ومستودعات التخزين.

كما زار الوفد ضيعة نموذجية لزراعة الشمندر السكري بالمنطقة، التي يتواجد بها مقر جمعية منتجي الشمندر السكري بتادلة.

يشار إلى أن إنتاج الشمندر السكري بالمعمل تدوم 100 يوم تبدأ يوم 25 أبريل من كل سنة وتنتهي مع بداية شهر غشت.

الشمندر السكري

ارتفاع المساحة المنجزة لإنتاج الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال
ارتفاع المساحة المنجزة لإنتاج الشمندر السكري بجهة تادلة أزيلال

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz