ادريس بنهيمة المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية: نبذة موجزة عن سيرته الذاتية

32867 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 9 نونبر 2011، ازداد السيد ادريس بنهيمة الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية سنة 1954 بفرنسا.

وتوج السيد بنهيمة مشواره الدراسي بالحصول على دبلوم الهندسة من مدرسة البوليتكنيك بفرنسا، وبعد حصوله على دبلوم آخر من المدرسة الوطنية العليا للمعادن بباريس التحق بالمكتب الوطني للفوسفاط سنة 1978 كمهندس استغلال في منجم سيدي الضاوي ثم مديرا للاستغلال بمركز خريبكة .

وأمضى السيد بنهيمة فترة وجيزة بالقطاع الخاص عقب مغادرته للمكتب الشريف للفوسفاط سنة1990 حيث شغل منصب متصرف منتدب للشركة المغربية للأوكسجين التابعة لمجموعة (إير ليكيد) قبل أن يعود مجددا للعمل في القطاع العام ابتداء من مارس 1994 تاريخ تعيينه مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء .

وانكب السيد بنهيمة منذ توليه هذا المنصب على المهام التي تحظى بالأولوية بقطاع الكهرباء بالمغرب خصوصا ما يتعلق بالكهربة القروية وضمان الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة الكهربائية.

وكان السيد بنهيمة عضوا نشيطا ضمن مجموعة التفكير التي أحدثها جلالة المغفور له الحسن الثاني في أبريل 1996 مكلفا بمهمة لدى جلالته. واحتفظ السيد بنهيمة بمنصبه الأخير بعد أن عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني سنة 1997 وزيرا للنقل والملاحة التجارية والسياحة والطاقة والمعادن وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية مارس 1998 .

والسيد بنهيمة الذي عين في يوليوز 2001 واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى، سبق أن اختير من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني للقيام بعدة مهام منها ترؤسه للجنة ترشح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم في كرة القدم برسم سنة 2006 وفي 14 ماي 2001 جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ثقته في السيد بنهيمة كرئيس للجنة الوطنية المكلفة بتقديم ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم برسم سنة 2010 .

والسيد بنهيمة نجل المرحوم محمد بنهيمة الوزير الأول الأسبق، الحامل لوسام العرش من درجة ضابط والحاصل على عدة أوسمة أجنبية، عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 26 مارس 2003، مديرا عاما لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال .

والسيد إدريس بنهيمة الذي يرأس جمعية (حوض آسفي )متزوج وأب لابنين.

ادريس بنهيمة المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية: نبذة موجزة عن سيرته الذاتية
ادريس بنهيمة المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية: نبذة موجزة عن سيرته الذاتية

اترك تعليق

1 تعليق على "ادريس بنهيمة المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية: نبذة موجزة عن سيرته الذاتية"

نبّهني عن
avatar
إبن الفحم
ضيف

والسيد بنهيمة هو من أقبر مدينة جرادة من خلال أشرافه على توقيع إتفاقية الإقفال في فبراير من سنة 1998،رغم أن بنوذها الإقتصادية والبيئية لم تعرف طريقها للتطبيق حتى بعد مرور أكثر من 13سنة.وبنهيمة هو إبن أخت الرئيس الفرنسي الأسبق شيراك وهو من وصف جرادة بالحي العمالي.

‫wpDiscuz