اجتماع قطب التنظيم لحزب الأصالة والمعاصرة

20469 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 11 فبراير 2013، احتضن المقر المركزي لحزب الأصالة والمعاصرة الكائن بالرباط، على مدار يوم الأحد 10 فبراير الجاري، لقاء عمل جمع بين أعضاء قطب التنظيم (10 أعضاء) التابع للمكتب السياسي للحزب برئاسة ذ.عزيز بنعزوز، و الأمناء الجهويين، ورؤساء اللجن التحضيرية، ورؤساء الأقطــــــــاب الجهوية.

وقد حضر اللقاء عضو المكتب السياسي ذ.العربي المحرشي، والسيدات: ذة.حياة بوفراشن، ذة.ميلودة حازب، ذة.ماريا الصدراتي عضوات المكتب السياسي عن قطب التنظيم-، والسادة:  ذ.حسن التايقي وذ.يونس السكوري أعضاء قطب التنظيم-.

كما تميز بحضور مجموعة من الأمناء الجهويين، ويتعلق الأمر بالسادة: عبد المنعم البري (جهة طنجة-تطوان)، عبد السلام زروال (جهة فاس-بولمان)، المصطفى المريزق (جهة مكناس-تافيلات)، سعد العباسي (رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لجهة الدار البيضاء الكبرى)، فؤاد الدرقاوي (جهة الشرق)، نور الدين المزابي (جهة الشاوية ورديغة)، عبد السلام باكوري (جهة مراكش تانسيفت الحوز)، رشيدة فضيل (رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لجهة الرباط سلا زمور زعير)، سعيد حروزي (جهة الشراردة بني حسن). ومشاركة العديد من المناضلين والمناضلات أعضاء وعضوات المكاتب الجهوية على صعيد الجهات ل 16.

  • جدول أعمال اللقاء

وتضمن جدول أعمال اللقاء مناقشة نقطتين أساسيتين:

  • إعادة جدولة البرنامج التنظيمي للحزب

  • هيكلة الهيئة الوطنية للمنتخبين

عزيز بنعزوز: الحزب أطلق ورش إعادة البناء، ونريد اليوم استثمار كل الطاقات البشرية

أشار ذ.بنعزوز في كلمته بهذه المناسبة، إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة أطلق ورش إعادة البناء في ظل العديد من المتغيرات التي شهدتها وتشهدها البلاد، مع التأكيد على أن يكون التوجه العام للحزب عصريا منفتحا، ضمن إطار مؤسساتي مشكلا فضاء للتربية على الديمقراطية الداخلية. وإشراك كل مكونات الحزب وتنظيماته المختلفة في صناعة القرار الحزبي.

فالواقع الحالي -يضيف بنعزوز- بات يرفض كل تشكيل حزبي ليس له “مشروع”، وفي هذا الصدد عرف حزب الأصالة والمعاصرة تغييرات عميقة في تركيبته، وفي علاقة أجهزة هذا الأخير ببعضها البعض ضمن عملية تدبير الشأن الداخلي، ومن ذلك تنفيذ التوصيات الخاصة بلقاء الصخيرات، والتي أفرزت إلى حدود الساعة عقد 8 مؤتمرات جهوية للحزب.

ودعا ذ.بنعزوز إلى استثمار كل الطاقات البشرية التي يتوفر عليها الحزب ضمن تشكيلات المكاتب الجهوية، لخلق دينامية أساسها “الاستمرارية” “والفاعلية” في أداء الحزب. معرجا على أهمية وضع كل التصورات ضمن “هيكلة موحدة”، وهو ما يقتضي بالضرورة على أن تتضمن المكاتب الجهوي -في إطار حسن تنفيذ البرامج والأهداف- على:

  • قطب التنظيم

  • قطب الإعلام والتواصل

  • قطب السياسات

  • قطب التأطير

وسرد ذ.بنعزوز مجموعة من التواريخ الخاصة بانعقاد اللقاءات الخاصة بالهيئة الوطنية للمنتخبين في الجهات 16، والتي ستتفتح يوم 23 فبراير 2013 بكل من جهة الغرب الشراردة بني احسن وجهة مكناس تافيلالت، على أن تختتم يوم 16 مارس المقبل بجهة الرباط سلا زمور زعير والجهات الصحراوية الثلاث.

وبخصوص منتدى التضامن المكمل لباقي المنتديات والتنظيمات التابعة للحزب، أشار ذ.بنعزوز إلى ضرورة العمل على هيكلته في أقرب الآجال، ونهج سياسة القرب في هذا الإطار، وتنظيم العمل الاجتماعي. نظرا لما يكتسيه العمل الجمعوي/ التضامني من أهمية قصوى، بغية استهداف الناس الذين هم في حاجة إلى المساعدة.

ووجه بنعزوز الدعوة إلى أن تقدم كل أمانة جهوية ممثلا لها، من أجل بلورة تصور عام حول تصورات الحزب للفعل التضامني، في اللقاء الذي سيعقد يوم 16 فبراير الجاري، من أجل هيكلة منتديات التضامن.

واختتم ذ.بنعزوز كلمته بالحديث عن عملية الانخراط، التي كان هناك نقاش مستفيض بشأنها داخل قطب التنظيم، بهدف إعادة المنهجية والفلسفة الخاصة بها (الانخراط)، مشيرا إلى أن توقيف العملية فرضته مجموعة من المعطيات، اعتمادا على نص المادة 70 من القانون الأساسي للحزب، والذي يميز بين المنخرط الملتزم (له حقوق وعليه واجبات)، والمنخرط المناصر، والمتعاطف…، متحدثا عن وجود لجان ذات معايير صارمة (وطنيا، وجهويا…) ستسند إليها مهام ضبط العملية.

 

ذة.ميلودة حازب: هدفنا من خلق الهيئة الوطنية للمنتخبين، هو تكريس مزيد من التواصل البناء والهادف بين هــؤلاء

أشارت ذة.ميلودة حازب في معرض كلمتها، إلى أن التفكير في إحداث الهيئة الوطنية للمنتخبين، حركته بواعث تتلخص في إيجاد سبيل لتكريس ثقافة التعارف والتواصل بين المعنيين بالأمر. وتكريس الانسجام فيما بينهم، وهم الذين يشكلون صلة وصل قوية بين الحزب والناخبيـــــــن.

وتأسفت ذة.حازب للتأخير الذي حصل في تشكيل هذه الهيئة بالنظر إلى العديد من المعطيات، مشيدة بقطب التنظيم داخل الحزب، والذي اعتبرته من أنشط الأقطـاب. مذكرة بكون الحزب يعيش اليوم مرحلة إعادة البناء التي هي أصعب من البناء نفسه، إعادة تتطلب معايير جديدة لتنفيذ كل البرامج وتحقيق الأهداف.

التايقي والمحرشي يناقشان التقطيع الانتخابي

استعرض كل من ذ.حسن التايقي وذ.العربي المحرشي في كلمتهما، جوانب متعلقة بالتقطيع الانتخابي الجديد والاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث تمت الإشارة إلى أن الوزارة الوصية تبقى صاحبة الاختصاص فيما يخص التقطيع. وبالتالي وجب تنظيم مزيد من اللقاءات الجهوية وعقد أيام دراسية، لتعميق النقاش حول هذا الموضوع. وتم التذكير على أن مشروع القانون المتعلق بالدوائر الانتخابية، بات اليوم ينهل من عمق الوثيقة الدستورية ضمن إطار قانوني، عكس ما كان عليه في السابق، حيث كانت العملية تخضع لمنطق سياسي محض.

نقاش عميق ومثمر

أشاد الحضور بالحضور الفعلي لقيادات حزب الأصالة والمعاصرة في جنازة المعارض التونسي شكري بلعيد. وقبل الوصول إلى مرحلة صياغة التوصيات، فتح باب النقاش أمام المتدخلين لمناقشة النقطتين المدرجتين في جدول الأعمال. وهكذا تمت الدعوة إلى تدعيم الجانب التواصلي بين كل مكونات الحزب سواء على مستوى القيادة (المكتب السياسي) أو التمثيلية في البرلمان (النواب المستشارين)، أو التنظيمات الجهوية.

ودعت ذات المداخلات إلى الاهتمام بالعمل الجمعوي باعتباره الواجهة الأخرى للعمل الحزبي، واستقطاب جمعيات يمكن أن تكون سندا للحزب. ودعت كلمات أخرى إلى تشكيل منتدى المقاولين ومنتدى خاص بالفلاحين، ودعم مسألة التأطير في صفوف المنتخبين وتبادل التجارب بين رؤساء الجماعات.

كما أكدت هذه المداخلات على استعجالية التسويق “الميداني” للحزب، وبعث الروح إلى الرابطة التي تجمع بين القيادة الوطنية والقواعد. مع التنديد بكل الحملات التي يقوم بها الحزب الأغلبي (حزب العدالة والتنمية) ضدالحزب.

وفيما يخص مسألة الانخراط، وجب الاعتماد على سياسة القرب (الانخراط في أقرب وحدة حزبية)، والتدبير الإلكتروني للعملية (الانخراط).

التوصيـــــــــــات التي خرج بها اللقــــــــــــــــاء:

وفيما يخص بالتوصيات، فقد اتفق الحضور على:

  • البرمجة الخاصة بالمؤتمرات التي تهم الهيئة الوطنية للمنتخبين

  • الإجمـــاع على صنف واحد من الانخراط، وبشروط ميسرة

  • الدفع قدما بعمل التنظيمات الخاصة بالشباب والنساء، وكذا هيئة التضامن وباقي المنتديات

  • العمل على خلق آليات قوية للتواصل بين المكتب السياسي والجهات 16.

  • توفير الشروط الضرورية لعقد المؤتمرات الخاصة بمنتدى الطلبة

  • اجتماع قطب التنظيم لحزب الأصالة والمعاصرة
    اجتماع قطب التنظيم لحزب الأصالة والمعاصرة
    اجتمـــاع قطب التنظيم لحزب الأصالة والمعاصرة
    اجتمـــاع قطب التنظيم لحزب الأصالة والمعاصرة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz