اتحاد التعليم و التكوين الحر فرع وجدة ينظم الملتقى الجهوي تحت شعار: التعليم الخصوصي بالجهة الشرقية اكراهات و رهانات

356157 مشاهدة

وجدة البوابة: اتحاد التعليم و التكوين الحر فرع وجدة ينظم الملتقى الجهوي تحت شعار: التعليم الخصوصي بالجهة الشرقية اكراهات و رهانات.

في عرس اعلامي  بهيج نظم اتحاد التعليم و التكوين الحر فرع وجدة الملتقى الجهوي للاتحاد. تم الافتتاح بالقران الكريم ثم القى الاخ فوزي العربي رنيس فرع وجدة كلمة تناول فيها راهن التعليم الحر بالجهة و التحديات التي يواجهها بعد ان قام بادوار الى ريادية في نشر اللغة العربية ومحاربة الاستعمار و ترسيخ الهوية الوطنية و الحقيقة ان التعليم الخاص مازال يبذل جهودا حثيثة للحفاظ على مستوى المنظومة التعليمية و تطوير ادائها.كما اشار الى تخلي الاسرة عن ادوارها التاطيرية ما تولد عنه ممارسة ابنائها العنف على مدرسيهم و مدرساتهم في الفضاءات التربوية.

ومن المساهمات الايجابية للتعليم الخاص توفير مناصب للشغل من شانها محاربة البطالة  ونشر الوعي و القيم الهادفة.

كما اشارت المداخلة الى اكبر الاكراهات في طريق هذا التعليم وهي منع مدرسي التعليم العمومي من العمل به في ظرف استعجالي غير ملائم ومن شانه احدات اضرار بهذا القطاع وكذا الاسر المستفيدة من خدماته. ولميفت المتحدث الثناء على وزارة التجهيز لتفهمهاتأجيل قراره المتعلق بالنقل المدرسي.

اما كلمة رئيس اتحاد و التكوين الحر بالمغرب الاخ خميس فركزت على نقط اساسية منها:

+مبدا التشاركية يراوح مكانه عندما اقرت بمنع مدرسي التعليم العمومي من العمل بالتعليم الخاص دون استشارة مهنييى هدا القطاع. وبكلجرأة عبر المتدخل على ان بعض المؤسسات الخصوصية تعرف اختلالات مطلوب تصحيحها. أمأ القرار الوزاري المانع للاستعانة بأساتذة التعليم العمومي فانه المدخل الحاسم لكثير من مؤسسات التعليم الخاص,. و الخاسر الحقيقي هو الشعب المغربي.

اما ادريس حوات رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات فقد تمنى الا تكون الاكراهات المذكورة حاجزا لربح الرهانات على الرغم من ان مجموع المتمدرسين بهذا القطاع لا يتجاوزون عشرة في المائة ومن الواجب تذليل الصعوبات امامه لربح التحديات واعطائه امتيازات جبائيه وتوفير تدابير تحفيزية للارتقاء بجودة التعليم وتوسيع العرض التربوي لتحقيق تكوين يلبى حاجيات سوق الشغل في اطار روح المبادرة و المنافسة لمواجهة التحديات المستقبلية.

تلت هذه المداخلات مناقشات عبرت عن اهتمامات المشاركين بمختلف مواقعهم :اولياءوجمعياتهم وممثلي النقابات ومؤسسي و مديري المؤسسات الخاصة في اتجاه رفض قرار الوزارة المذكور باعتبار انعكاساته السلبية على الجميع. وفي الختام تليت توصيات ترفض التطبيق المتسرع لهذا القرار وتجاهل استشارة المعنيين المباشرين بهذا القطاع ثم تلي نص برقية الولاء و الاخلاص   لجلالة الملك حفظه الله وبعدها حفل غذاء على شرف المدعوين و المدعوات..

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz