إيحاتارن يَصدم الاتحاد الهولندي ويعتذِر عن اللعب لـ"الطواحين"

الرياضة
وجدة البوابة31 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهرين
إيحاتارن يَصدم الاتحاد الهولندي ويعتذِر عن اللعب لـ"الطواحين"
رابط مختصر
هسبورت

اعْتَذَرَ مغربي الأصل هولندي الجنسية محمد إيحاتارن، نجم “بي اس في أيندهوفن” الهولندي، عن تلبية دعوة أروين فان دي رو، مدرب منتخب الشباب للطواحين الهولندية، وذلك لمواجهة منتخب قبرص، يوم 10 شتنبر المقبل، برسم التصفيات المؤهلة ليورو الشباب سلوفينيا والمجر 2021.

ويُريد الموهبة المغربية إيحاتارن، التركيز والتفكير في مستقبله الدولي قبل حسم قراره بشكل نهائي بين بلده الأم المغرب و”الطواحين” الهولندية، مشيرا إلى أنه يعتذر عن المشاركة رفقة هولندا أثناء المباراة المقبلة رغم أهميتها وما تمثله للمجموعة ككل.

وبناء على طلبه، تم استبعاد إيحاتارن من القائمة النهائية للمنتخب الهولندي للشبان والمقرر أن تخوض مباراة التأهل للبطولة الأوروبية أمام قبرص، يوم الثلاثاء 10 سبتمبر، بعدما طالب اللاعب مهلة للتفكير في شأن المنتخب الذي سيدافع عن ألوانه مستقبلا.

وبعد التشاور مع الاتحاد الهولندي لكرة القدم وإدارة أيندهوفن، قرر إيحاتارن، عدم المشاركة في المباراة المقبلة، وفقا لما ذكره مسؤولو الاتحاد بعدما أشاروا إلى أن رغبة اللاعب في الوقت الحالي هي عدم اللعب بقميص “الطواحين” وانتظار حسم مستقبله.

ويتمتع ايحاتارن، بالجنسية الهولندية والمغربية ولا يزال في إمكانه اختيار كلا البلدين، ومع ذلك، فإنه يعتبر الآن لاعبا هولنديا، وعليه أن يتقدم بطلب رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إن رغب في تأهيله قانونيا للدفاع عن ألوان المنتخب المغربي، حيث يسمح له بذلك لمرة واحدة فقط.

واستجاب أروين فان دي رو، مدرب منتخب الشباب للطواحين لطلب إيحاتارن، في بيان صحفي صادر عن الاتحاد الهولندي للعبة، وجاء فيه: “على الرغم من أننا نرغب في استدعائه للتأهل للبطولة الأوروبية ضد منتخب قبرص، إلا أن اختياره يحظى بالاحترام من جانبنا كمؤطرين لفرق الناشئين الهولنديين من قبل الاتحاد الهولندي”.

وحتى لو لعب الموهوب إيحاتارن، رفقة منتخب الشباب بقميص هولندا، فلن يؤثر ذلك على قراره مستقبلا لو قرر الدفاع عن قميص “الأسود”، عكس استدعائه من قبل رونالد كومان، مدرب المنتخب الأول، إذ بمجرد ما سيلعب مباراة واحدة رسمية مع الطواحين فإن قراره سيكون نهائيا ولن يدافع عن الراية المغربية في القادم من المواعد.

وكان الهولندي رونالد كومان، مدرب المنتخب الأول للطواحين الهولندية، قد دخل على الخط فور استدعاء إيحاتارن، من قبل الناخب الوطني الجديد وحيد خليلودزيتش، ضمن القائمة الأولية التي ضمت 46 لاعبا لخوض وديتي بوركينا فاسو والنيجر والمقررتين يومي 6 و10 شتنبر المقبل.

وتَحدَّث مدرب منتخب هولندا أثناء استوديو قناة “فوتبول الهولندية”، مشيرا إلى أن مسألة حسم محمد إيحاتارن للمنتخب الذي سيدافع عن ألوانه لم تتم بعد، بالرغم من وضع المدرب البوسني لاسمه ضمن قائمته الأولية تأهبا لملاقاة بوركينافاسو والنيجير، وديا.

وأبراز الأسطورة الهولندية الذي يشرف على قيادة المنتخب الأول بأن وجود إيحاتارن في قائمة خليلودزيتش لا يعني أن اللاعب حسم قراره بشكل رسمي ونهائي، مضيفا: “اللعب للمغرب، هذا غير ممكن على الإطلاق لأنه يتعين عليه الاختيار أولا، واللاعب في الوقت الراهن لا يريد أن يفعل ذلك”.

وأضاف:” إيحاتارن لاعب هولندي، وإن أراد اختيار المنتخب المغربي عليه أن يقدم الطلب أولا بشكل رسمي لـ”الفيفا”، كما لا يمكنه اللعب في شتنبر مع المغرب لعدم جاهزية أوراقه التي ستمكنه من اللعب برفقته كونه غير مؤهل قانونيا”.

كما أشار كومان إلى أن المنتخب الهولندي كان السباق إلى مراقبة وضعية وتطور مستوى اللاعب ايحاتارن رفقة فريق أيندهوفن موردا بأنه كان دائم التواصل مع مارك فان بوميل، مدرب أيندهوفن، وكانت هناك محادثات مع اللاعب منذ مارس الماضي.

وخلت القائمة النهائية للمدرب البوسني من اسم اللاعب سالف الذكر والبالغ من العمر 17 عاما، بعدما تعذر عليه المشاركة أثناء مباراة بوركينا فاسو، قبل أن يقدم على الاعتذار لمسؤولي هولندا بدورهم ورفض اللعب بقميص هولندا حاليا حتى يحسم مستقبله بشكل نهائي.

وكان ايحاتارن قد أكد في تصريحات صحفية أنه لم يحسم بعد في البلد الذي سيدافع عن ألوانه مستقبلا، بسبب حيرته بين بلده الأم المغرب، والبلد الذي ترعرع فيه هولندا، موضحا أثناء حديثه سابقا لشبكة” فوكس سبورت” الهولندية، بأنه فخور بالمناداة عليه لحمل قميص المنتخب المغربي، ومشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يفكر في الوقت الحالي إلا في اللعب رفقة ناديه أيندهوفن الهولندي وخوض الاستحقاقات المقبلة برفقته إذ يعتزم ترك الأمور تأتي لوحدها.

ويُواصل الموهوب المغربي تألقه بقميص ناديه أيندهوفن أثناء الموسم الجديد، وتمكن من قيادة المجموعة إلى بلوغ دور المجموعات بمسابقة الدوري الأوروبي بعدما سجل هدفا في لقاء الإياب في شباك أبولون ليماسول القبرصي، أثناء المواجهة التي انتهت بأربعة أهداف نظيفة.

وأسفرت قرعة دور المجموعات في الدوري الأوروبي لموسم 2019-2020، التي أقيمت اليوم الجمعة، في إمارة موناكو الفرنسية، عن وقوع أيندهوفن في المجموعة الرابعة التي تضم كذلك أندية ( سبورتينغ ليشبونة، ريزنبورغ، لاسك).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.