إقليم بن سليمان يزخر بمشاريع دينية جديدة أطلقها أمير المؤمنين الملك محمد السادس

29629 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 1 فبراير 2013، مشاريع المنشآت الدينية الجديدة ببن سليمان: تجسيد آخر للاهتمام الخاص الذي يوليه أمير المؤمنين للشأن الديني

تعززت البنيات التحتية للمنشآت الدينية بإقليم بن سليمان بمشاريع جديدة أطلقها٬ اليوم الجمعة ٬ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ٬والتي تعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للشأن الديني وكذا لتعزيز القيم الروحية والأخلاقية بالمجتمع المغربي.

و هكذا أشرف جلالة الملك ٬على وضع الحجر الأساس لبناء مركب ديني وثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومدرسة للتعليم العتيق.

ويعكس هذان المشروعان ٬ اللذان عبئت لهما استثمارات بقيمة 64 مليون درهم ٬ أيضا ٬ العناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يخص بها بيوت الله ٬ والمجالس العلمية ٬ والهيئات المسؤولة عن تدبير الشأن الديني والأماكن المخصصة لنشر التعاليم الدينية.

وسيضم المركب الديني والثقافي والإداري الجديد ٬ الذي سيتم تشييده على مساحة إجمالية تصل إلى 8930 متر مربع ٬ مسجدا كبيرا وجناحا إداريا وآخر ثقافيا ومحلات تجارية.

وسيشيد المسجد٬ الذي سيسع ل 1580 مصلي٬ وفق المعايير المعمارية المغربية الأصيلة ٬ وسيشتمل على قاعتين للصلاة ٬ واحدة خاصة بالرجال والثانية خاصة بالنساء ٬ ومدرسة قرآنية ومسكنين للإمام والمؤذن.

كما سيتضمن المركب الجديد جناحا إداريا وثقافيا يحتضن مقر المجلس العلمي المحلي ومقر المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية وقاعة للندوات بسعة 286 مقعدا٬ ومكتبة وقاعة شرفية وقاعات للمطالعة والاعلاميات ٬ فضلا عن جناح تجاري يضم عدة محلات تجارية وحمامين.

ويأتي إنجاز هذا المشروع تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة ببناء مركبات متكاملة بأقاليم وعمالات المملكة ٬ بما يجعلها مراكز إشعاع ديني وثقافي ويمكن العلماء من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل ليساهموا في توعية المواطنين وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية لديهم وخدمة الصالح العام.

أما مدرسة التعليم العتيق فستقدم تكوينا في مجال علوم الشريعة بما يتماشى مع متطلبات العصر في ما يتعلق بالانفتاح على العلوم الحديثة. كما ستمكن من تلقين الطلبة القيم الأصيلة للديانة الإسلامية٬ المتمثلة في التسامح والاعتدال ٬ بالإضافة إلى نشر التعاليم الدينية ومحاربة الأمية.

وستحتوي هذه المؤسسة على قطب ل”التكوين” يضم ست قاعات للدراسة تسع ل 180 طالبا ٬ ومختبرا٬ وقاعة للعلوم ٬ ومكتبة ٬ وقاعة متعدد الاستعمالات ٬ وقاعة للإعلاميات٬ ومكاتب إدارية. كما ستشتمل المؤسسة على داخلية تضم مراقد تصل طاقتها الاستيعابية الى 128 سريرا٬ وقاعة للتمريض ومطبخ ومطعم وملعب رياضي وقاعة للصلاة ومسكنيين وظيفيين .

وستوفر هذه المشاريع ٬ التي تنجزها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬فضاءات مناسبة لتنظيم تظاهرات دينية وثقافية٬ من شأنها الاسهام في تعزيز إشعاع الإقليم وتطوير المهارات التي يزخر بها.

إقليم بن سليمان يزخر بمشاريع دينية جديدة أطلقها أمير المؤمنين الملك محمد السادس
إقليم بن سليمان يزخر بمشاريع دينية جديدة أطلقها أمير المؤمنين الملك محمد السادس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz