إعلان مفتشي التعليم الثانوي بنيابة وجدة أنكاد

97157 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 1 أكتوبر 2013، إن مهام التفتيش مؤطرة بنصوص قانونية وتشريعية  وفقا للمجالات والأسلاك التعليمية ،وذلك عملا  بمبدأ احترام التخصصات ،غير أن بعض العناصر وبذريعة العمل المشترك والذي حاولت ركوبه من خلال تأويلات مغلوطة التطاول على اختصاصات التفتيش التربوي بالتعليم الثانوي .

وعملا على الالتزام بمجال تخصصاتهم  وهو ما يعني احترام باقي التخصصات، يعلن المفتشون التربويون للتعليم الثانوي العاملين بنيابة وجدة أنكاد المجتمعون بتاريخ 26 / 09 / 2013  وعددهم 22 ، في إطار أشغال ورشة التعليم التربوي ثانوي للقاءات الإقليمية  لإعداد برامج عمل هيأة التفتيش عن ما يلي  :

–         فك الارتباط مع مجالات التفتيش الأخرى عملا على احترام التخصصات وفق المجالات والأسلاك في كل المهام المنوطة بهيأة التفتيش ،

–          الطعن في نتائج تجديد المجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش لنيابة وجدة أنكاد، والمطالبة بإعادة عملية تجديد المجلس باحترام مبدأ التمثيلية التي تعتبر ركنا أساسيا لعملية الانتداب .

إعلان مفتشي التعليم الثانوي بنيابة وجدة أنكاد
إعلان مفتشي التعليم الثانوي بنيابة وجدة أنكاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • مفتش ثانوي من وجدة

    فأين مصادقة المفتشية العامة للشؤون التربوية عليه؟؟.

  • مفتش ثانوي من وجدة

    المادة 2من النظام الداخلي الإطار الخاص بالمجلس الإقليمي للتنسيق
    يتكون المجلس الإقليمي للتنسيق من ممثل(ة) منتدب(ة) عن كل مجال من كل مجموعة عمل منطقة تربوية، بما فيهم منسقو هذه المجموعات. ( ابتدائي/ ثانوي/ تخطيط/ توجيه/ مصالح مادية ومالية).
    أسأل المفتش كم عدد المناطق التربوية و كم عدد المنتدبين و من هم ؟؟ و هل باستطاعة من انتخب في غياب الثانوي التربوي أن يقوم بالمطلوب في النظام الداخلي الإطار الخاص بالمجلس الإقليمي للتنسيق ( أنظر القانون اسفله )

    تطبيقاً لمقتضيات:
     القانون 07.00 الصادر في 15 صفر 1421 موافق 19 مـايو 2000 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
     المرسوم رقم 2.02.382 الصادر في6 جمادى الأولى1423 موافق17 يوليوز2002 بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية؛
     المرسوم 2.02.376 الصادر في6 جمادى الأولى 1423 موافق 17 يوليوز 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي؛
     المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في08 ذي الحجة1423 موافق10 فبراير 2003 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية كما تم تعديله؛
     الوثيقة الإطار لتنظيم التفتيش الصادرة بتاريخ 16 أبريل 2004؛
     المذكرة رقم 113 الصادرة في 06 شعبان 1425 موافق 21 شتنبر 2004، المتعلقة بتنظيم العمل المشترك بين هيئات التفتيش؛
    يتم تحديد النظام الداخلي الإطار لمجلس التنسيق الإقليمي كما يأتي:

    الفصل الأول

    مقتضيات عامة
    المادة 1
    يمثل المجلس الإقليمي للتنسيق الخط الأفقي للتنسيق والأداة المؤطرة لتنظيم التفتيش بين التخصصات والمجالات على صعيد النيابة.

    المادة 2
    يتكون المجلس الإقليمي للتنسيق من ممثل(ة) منتدب(ة) عن كل مجال من كل مجموعة عمل منطقة تربوية، بما فيهم منسقو هذه المجموعات. ( ابتدائي/ ثانوي/ تخطيط/ توجيه/ مصالح مادية ومالية).

    المادة 3:

    يهدف إحداث هذه الآلية إلى:
     تعزيز وتطوير أدوار هيئة التفتيش التربوي وترسيخ فاعليتها؛
     إرساء آليات التواصل على مختلف المستويات إقليمياً وجهوياً؛
     تفعيل العمل المشترك وتنظيمه داخل الإقليم؛
     الإسهام في بلورة المخططات الإقليمية في مجال التربية والتكوين و في تنفيذها؛

    الفصل الثاني

    مهام المجلس ووظائفه واختصاصاته

    المادة 4
    تتحدد مهام المجلس الإقليمي للتنسيق في ما يأتي:
     مواكبة مستجدات المنظومة التربوية؛
     تجميع التجارب والبحوث التربوية واستثمارها؛
     إعداد برنامج العمل التربوي الإقليمي وتتبع إنجازه بتنسيق مع مجموعات العمل بالمناطق التربوية؛
     تقديم الاستشارة الضرورية في مختلف القضايا المطروحة إقليمياً؛
     الإسهام في الإشعاع التربوي والثقافي للنيابة الإقليمية وتعزيز تنافسيتها إزاء باقي الأقاليم والجهات؛
     تجميع التقارير الدورية لمجموعات العمل واستثمارها؛
     توجيه تقارير منتظمة عن سير أعماله وتقرير تركيبي سنوي إلى السيد النائب الإقليمي وإلى المجلس الجهوي للتنسيق؛
     تفعيل برنامج العمل الإقليمي بتنسيق مع مجموعات العمل بالمناطق التربوية ومع المجلس الجهوي للتنسيق وتقويم حصيلة إنجازه؛

    المادة 5:
     يعمل المجلس على خلق لجن وظيفية تساعده على أداء مهامه، ويحدد تركيبتها وكيفية تسييرها ومجال تدخلها ومدة صلاحيتها. كما يمكنه تكوين لجان تقنية مؤقتة تنتهي صلاحيتها بإنجاز المهام التي تكونت من أجلها. وتنتدب كل لجنة منسقا لأعمالها ومقررا لاجتماعاتها.

    الفصل الثالث

    تنسيق أعمال المجلس
    المادة 6:

     ينتدب المجلس من بين أعضائه منسقاً لأشغاله لمدة سنتين قابلتين للتجديد.
    يساعد المجلس في إنجاز مهامه كتابة خاصة به تقوم بالأعمال الإدارية وتدبير وتوثيق أعماله ومسك سجلاته.
    المادة 7:
    تتم عملية الانتداب تبعا للمسطرة التالية:
     فتح باب الترشيح أمام أعضاء المجلس؛
     تكوين لجنة الإشراف على عملية الانتداب مكونة من النائب الإقليمي أو من ينوب عنه بصفته رئيسا، وعضوين من أعضاء المجلس (الأكبر والأصغر سنا من بين الأعضاء) شريطة ألا يكونا من بين المترشحين؛
     تقديم المترشحات والمترشحين إلى المجلس؛
     انتداب المنسق من بين المترشحين، من طرف أعضاء المجلس، وذلك بواسطة الاقتراع السري؛
     الإعلان عن نتيجة الانتداب بعد احتساب الأصوات المعبر عنها والتي حصل عليها كل مترشح.

    المادة 8:
    في حالة عدم انتداب منسق المجلس، يقوم مجلس التنسيق الإقليمي بتنسيق مع النائب الإقليمي باقتراح المنسق في أجل أقصاه 15 يوماً.

    المادة 9:
    يمكن للأغلبية المطلقة للأعضاء المطالبة بتجديد المنسق بطلب معلل يوجه لمجلس التنسيق الإقليمي ليبت فيه؛
    وفي حالة شغور منصب منسق المجلس لسبب من الأسباب، يتم انتداب أو انتخاب منسقاً للمجلس للفترة الزمنية المتبقية، وفق مقتضيات المادتين 6 و 7 أعلاه؛

    المادة 10:

    في حالة شغور منصب عضو من أعضاء المجلس لسبب من الأسباب، يتم انتداب عضو لشغل هذا المنصب طبقاً لمقتضيات المادة 2 أعلاه؛

    الفصل الرابع

    سير أعمال المجلس
    المادة 11:

    انسجاماً مع المهام المذكورة في المادة 4، يعقد المجلس الإقليمي ثلاث دورات عادية: في بداية الموسم الدراسي لوضع الصيغة النهائية لبرنامج العمل السنوي، وفي منتصف السنة للوقوف على حصيلة الأسدوس الأول، وفي نهاية السنة الدراسية للوقوف على حصيلة الموسم الدراسي ووضع مشروع برنامج عمل السنة الدراسية الموالية.
    كما يمكن أن يعقد اجتماعات استثنائية كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

    المادة 12:

    تعتبر اجتماعات المجلس الإقليمي قانونية إذا حضرها أكثر من نصف أعضائه، وفي حالة عدم توفر النصاب، ينعقد الاجتماع في أجل أقصاه أسبوع، ويعتبر الاجتماع قانونيا بمن حضر.
    المادة 13:

    يتخذ المجلس قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين، وإذا تساوت هذه الأخيرة، ترجح كفة الجهة التي صوت معها المنسق؛
    المادة 14:

    يشرف منسق المجلس الإقليمي على تنظيم وتسيير اجتماعات المجلس؛ وفي حالة غيابه ينتدب المجلس أحد أعضائه لينوب عنه في تسيير الاجتماع.

    المادة 15:

    يحرر عقب كل اجتماع تقرير يوقعه المنسق ومقرر الجلسة الذي ينتدبه المجلس في بداية كل اجتماع، وترسل نسخة منه قصد الاستثمار إلى النائب الإقليمي وإلى المجلس الجهوي للتنسيق وإلى جميع أعضاء المجلس.

    المادة 16:

    يوجه منسق المجلس الإقليمي دعوة كتابية لأعضاء المجلس لحضور الاجتماعات العادية والاستثنائية ويمكن تأكيدها هاتفيا أو بالبريد الإلكتروني، على الأقل أسبوعا قبل تاريخ الاجتماع، على أن ترفق الدعوة بجدول الأعمال وبالوثائق اللازمة عند الاقتضاء.

    الفصل الخامس

    مقتضيات ختامية
    المادة 17
    يتم تحيين وتعديل النظام الداخلي من طرف المجلس، كلما دعت الضرورة لذلك في دورة خاصة يدعو إلى انعقادها النائب الإقليمي.

    المادة 18
    تدخل أحكام هذا النظام الداخلي حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ مصادقة المفتشية العامة للشؤون التربوية عليه. ويخضع كل تغيير لأحكامه لنفس الإجراء.

  • مفتش

    حسب القوانين والتشربعات المنظمة للتفتيش فإن الانتداب بكوت بحسب عددالمناطق التربوية وليس بحسب عدد مفتشي كل فئة ومن الفروض أن يطلع هؤلاء الإخوة علىيها قبل إصدار إعلان كهذا للرأي العام لأن الموقف وبكل صراحة محرج وبعطي للآخر الفرصة للاستهزاء بهذه الفئة من المفتشين

  • مفتش ثانوي من وجدة

    الانتداب يتم وفق النصاب القانوني، و الذين حضروا يوم تجديد المجلس لم يتجاوز عددهم 12 ومعظمهم من الابتدائي و التوجيه و التخطيط، و لم يتجاوز عدد الحاضرين من الثانوي التربوي الذين يمثلون الأعلبية 4من بين ما يزيد على 30، وعلى هذا الأساس كان من المفروض تأجيل هذه العملية للقاء موالي حسب القانون و يكون التصويت أنذاك بمن حضر . فلا يعقل أن يفرض على أغلبية المفتشين منسقا من خارج هذه الأغلبية ، و على السيد النائب أن يعي خطورة هذا الوضع و يعمل على التدخل لتصحيحيه

  • lمفتش التوجيه

    عجبا ، مثلكم كمن يومن ببعض الكتاب ويكفر ببعضه ، تتحدثون عن القوانين والتشريعات ، عودوا إلى المذكرات للاطلاع على التمثيلية ، والانتداب ، لقد أبنتم عن جهلكم لأبسط الأمور المشتركة ، لذا فمكانكم هو التخصص ، فاهبطوا لتخصصكم فلكم فيه تريدون

  • مدير مؤسسة

    سيدي الفاضل هل بينكم وبين الفئات الأخرى ميثاق أو عهد أو التزام ؟ إذا كان الأمر كذلك حق لك الحديث عن فك الارتباط ، وإلا وجب عليك أن توجه خطابك لمن صاغ هذا الارتباط ، وانطلاقا من اهتمامي بالشأن التربوي ومن اطلاعي المتواضع على القوانين المنظمة للتفتيش ــــ من مراسيم ومذكرات ، بدءا بالميثاق الوطني للتربية والتكوين ، ومرورا بالوثيقة الإطار والمذكرات المنبثقة عنها ، ووصولا إلى توجهات الوزارة الرامية إلى توحيد مدخلات التفتيش ، وحرصها على تكوين جذع مشترك قبل التخصص ــ اسمح لي أن أنصحك بمراجعة ما تنشرونه في الجرائد من مغالطات وافتراءات ، فالنصوص القانونية والتشريعية التي تستند عليها بريئة من تأويلك الأعرج ، لأن الجمعيات ذات الصلة بالتفتيش والنقابات والخبراء الذين صاغوا الوثيقة الإطار كان هدفهم تكوين منظومة تفتيش متطورة قادرة على التكيف مع المستجدات ، معتبرة منطقة التفتيش هي الوحدة التي ينبغي أن تتجلى فيها قدرة المفتش على العطاء وذلك بتواصله مع مكوناتها الاجتماعية والثقافية والطبيعية ، إن من صاغوا هذه الوثيقة أرادوا لك الرقي وأرادوا الرفع من قيمة المفتش ، ولكنك وللأسف ستظل كما أنت تهدي بالتخصص ، هذا التخصص الذي لا يتعدى أثره جدران حجرة الدرس ، أو تقريرك الذي تنزوي في بيتك لتحريره ، في الأخير بصفتي مديرا لمؤسسة من الثانوي التأهيلي لا اخفيك سرا أنك ستخسر المعركة ، واستنر بما ورد في الخطاب الملكي .