إعفاء مدير أكاديمية جهة كلميم السمارة من مهامه لعدم احترامه مقتضيات المرسوم المتعلق بالتعويض عن تصحيح اختبارات الباكالوريا

22171 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 18 يونيو 2012، قررت وزارة التربية الوطنية٬ اليوم الإثنين٬ توقيف محمد العوينة، مدير أكاديمية جهة كلميم السمارة، لعدم احترامه لمقتضيات المرسوم المتعلق بالتعويض الممنوح للأساتذة والمفتشين المكلفين بتصحيح الاختبارات الكتابية لامتحانات باكالوريا التعليم الثانوي، والذي تحدد مادته الثانية مقدار التعويض في ” أربعة دراهم” عن كل نسخة تم تصحيحها.

وأضاف بلاغ صادر عن الوزارة المعنية، أنه تم تعيين محمد بلكناوي٬ الذي كان يشغل منصب مدير مكلف بتدبير الميزانية الخاصة بالأكاديميات بالإدارة المركزية٬ مديرا مكلفا بتسيير الأكاديمية.كما تم إخبار جميع مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة بضرورة التقيد بمقتضيات هذا المرسوم.

وأكدت أنه باستثناء هذه الحالة٬ فإن عملية التصحيح المتعلقة بالدورة العادية يونيو 2012، التي يبلغ عدد أوراقها 3 ملايين و600 ألف ورقة امتحان ويشرف عليها 40 ألف مصحح٬ تجري في ظروف “جد إيجابية”.

وكانت وزارة التربية الوطنيّة قد أعلنت في وقت سابق أنّ 50 أستاذا أقدموا على مقاطعة تصحيح أوراق الباكلوريا بمركز “باب الصحراء” بكلميم. حيث باشروا التصحيح صباح أمس السبت قبل أن “يرفضوا استئناف العمليّة” وفق تعبير للبلاغ الذي سبق لهسبريس أن توصلت بنسخة منه.

وقالت الوزارة إنّ “الاحتياطات اللازمة قد تمّ اتخاذها لتأمين وصول أوراق الإجابة إلى مركز آخر وتكليف مجموعة أخرى من الأساتذة بالتصحيح”، وزادت: “وزارة التربية الوطنية حريصة على جميع التدابير الضامنة لتكافؤ الفرص والحفاظ على حقوق كافة المترشّحين والمترشّحات.. وستقوم بتطبيق الإجراءات القانونية المعمول بها في حق الأساتذة الذين رفضوا استكمال عملية التصحيح”.

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

إعفاء مدير أكاديمية جهة كلميم السمارة من مهامه لعدم احترامه مقتضيات المرسوم المتعلق بالتعويض عن تصحيح اختبارات الباكالوريا
إعفاء مدير أكاديمية جهة كلميم السمارة من مهامه لعدم احترامه مقتضيات المرسوم المتعلق بالتعويض عن تصحيح اختبارات الباكالوريا

اترك تعليق

4 تعليقات على "إعفاء مدير أكاديمية جهة كلميم السمارة من مهامه لعدم احترامه مقتضيات المرسوم المتعلق بالتعويض عن تصحيح اختبارات الباكالوريا"

نبّهني عن
avatar
مواطنة
ضيف
سأناقش قرار السيد الوزير بموضوعية و واقعية بعيدا عن ما تناولته للأسف، بعض المقالات التي سقطت في فخ الخطابات القبلية، أو تلك التي تضمنت عياران مليئة بالتشفي، و الحقد، و الكراهية، و الكيل بالاتهامات المجانية بعيدا، عن الحقائق العلمية، أو الأدلة القانونية. إن قرار السيد الوزير غير مشروع للأسباب التالية: 1. ينبني القرار على رد فعل يدل على مزاجية السيد الوزير، وعدم قدرته على اتخاذ قرارات مدروسة، و مبنية على أسس قانونية وخاضعة للضوابط و المساطير التي يتضح يوما بعد يوم أن السيد الوزير يجهلها تماما، 2. إن المبرر الذي تم الترويج له، و المتمثل في عدم احترام مدير الأكاديمية… قراءة المزيد ..
taghjijti
ضيف
شهادة حق تعليق على قرار خارج السياق على اثر الخبر المؤسف الذي اطلعنا عليه من خلال الجرائد الالكترونية و المتعلق بإعفاء مدير أكاديمية كلميم السمارة من مهامه ،والذي نتجت عنه ردود فعل متباينة، لعل المثير للدهشة فيها ،أنه ولأول مرة ،فيما اعتقد ،يحصل اتفاق مبدئي أن القرار غير معقول واتخذ في ظروف غير مناسبة وسببه أصغر من أن يكون وراء اتخاذ قرار من هذا الحجم.وفي هذا الصدد نورد وجهة النظر التي نريد بها شهادة لله وللتاريخ أن القرار كان خارج أجندة مارفعته الإدارة من شعارات الإصلاح التي اقرها الميثاق الوطني للتربية والتكوين على عهد الأستاذ عبد الله ساعف والأستاذ الحبيب… قراءة المزيد ..
تدراريني قح
ضيف

في كل مكان تحمل فيه لعوينة المسؤولية خلف مجموعة من الانتهازيين الذين وظفهم أو رقاهم لذا لايعدم من يسبح بحمذه…إسألوا رجال التعليم في السمارة و تزنيت وكلميم و اسألوا خصوصا من خلفهم في نيابة بوجدور……

touria
ضيف

hadhi lhokouma jdida dalma w mat3ti lnass li tkhdm 7a9ha la7awla wala 9owata ila bilah wilabghat t3ti 3ibra t3tiha bchafara lkbar

‫wpDiscuz