” إسفداون” ديوان جديد للشاعر الأمازيغي المصطفى سرحان

14920 مشاهدة
هابل علي وحمو

في غلاف و طبعة أنيقين تعززت المكتبة الأمازيغية بديوان شعري للأستاذ الباحث المصطفى سرحان، ديوان تحت عنوان “إسفداون”، يتألف من خمسة و سبعون صفحة من الحجم المتوسط، صدر عن مطبعة أنفو برانت الرباط، كتب مقدمته الدكتور بناصر حمو أزداي عضو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، كما تزين غلافه لوحة للفنان محمد عيداوي، و تحلق قصائد الديوان، في أفاق رحبة ترصدها عين الشاعر اللتان تريا الأشياء بشكل مختلف و من زوايا تتقارب حينا و تتباعد أخرى، للحديث عن شتى المواضيع.

و الكتاب عصارة تجربة شاعر، جعل القصيدة مسلك عبور إلى عوالم خاصة به و تعبر أيضا عن محيطه.

يحظى الشاعر المصطفى سرحان بحضور قوي على الساحة الأدبية، بتجربته المميزة إذ تمثل نصوصه جمالية كبرى و ظاهرة إبداعية يجدر الاهتمام بها و التوقف عندها بالتحليل و المتابعة.

و قد عرف صدور هذا الديوان تسجيل حلقة خاصة عن التجربة الشعرية عند الأستاذ المصطفى سرحان مع برنامج تيفاوين

لمعدته و منشطته خذيجة رشوق بنواحي وادي بهت بإقليم الخميسات و ذلك يوم الجمعة 30 أكتوبر 2009، بحضور شخصيات بارزة و فنانين كبار من بيتهم الفنان ملال أوقدور.

نبذة عن الشاعر

الشاعر المصطفى سرحان ازداد بايت حلي جماعة ايت سيبرن سنة 1967 ونال شهادة الإجازة في الآداب العربي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة سنة1991 ومند سنة1992 يشتغل أستاذا للتعليم الابتدائي .. متزوج وأب لطفلين، شارك في العديد من اللقاءات وأطر العديد من الندوات والورشات وكتب العديد من المقالات في العديد من الجرائد الوطنية و الجهوية حول الثقافة و الأدب الأمازيغيين، عضو مؤسس لجمعية حمو اليزيد للثقافة و التنمية بالخميسات، عضو المكتب الإقليمي لاتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة، مراسل الإذاعة الوطنية(راديو أمازيغ – الرياضة-)، مراسل جريدة “المحور الصحفي”، عضو مؤسس لمنتدى الصحافة و الإعلام و الاتصال .

" إسفداون" ديوان جديد للشاعر الأمازيغي   المصطفى سرحان
" إسفداون" ديوان جديد للشاعر الأمازيغي المصطفى سرحان

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz