إسبانيا مرتاحة لتعيين الصحراوي أحمد ولد سويلم سفيرا للمغرب بمدريد

17288 مشاهدة

أعربت الأوساط السياسية الحكومية في إسبانيا عن ارتياحها للتعيين الرسمي من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس لسفير مغربي جديد في مدريد هو أحمد ولد سويلم ، وفي الوقت ذاته أعربت عن قلقها لارتفاع مشاعر الاحتجاج الشعبي المغربي ضد الحزب الشعبي والصحافة الإسبانية بعد التظاهرة التي ستشهدها مدينة الدار البيضاء اليوم الأحد.

ورغم ارتياح اسبانيا لتسريع وصول السفير المغربي، إلا أنها تدرك أن هذا التعيين سياسي بامتياز بحكم أن أحمد ولد سويلم كان يعتبر حتى السنة الماضية من قياديي البوليساريو وتخلى عن الجبهة والتحق بالمغرب الوطن وبدأ يدافع عن الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء .

وسيتولى ولد سويلم ملف الصحراء في بلد مثل إسبانيا أغلبية رأيه العام يتعاطف وبشكل كبير مع أطروحة البوليساريو . ويحمل هذا التعيين خطابا واضحا للطبقة السياسية الإسبانية مفاده أن ليس جميع الصحراويين مع البوليساريو ، بل الكثير منهم مع المغرب ومقترح الحكم الذاتي.

ولم يصدر حتى ساعة متأخرة أي تعليق سياسي من طرف الأحزاب الكبرى حول هذا التعيين إلا أن الخبر في مواقع كبريات الصحف مثل ” الموندو ” و” آبي سي ” سجل ردود فعل سلبية للغاية من طرف القراء.

من جهة أخرى، شهدت مدينة الدار البيضاء اليوم الأحد 28 نونبر 2010 ، تظاهرة حاشدة دعت إليها مختلف الأحزاب و الهيئات الاجتماعية للتنديد بالحملة المعادية للمملكة المغربية التي يشنها الحزب الشعبي الإسباني المحافظ علاوة على التنديد بتغطية وسائل الإعلام الإسبانية  المتحيزة ضد المغرب ولصالح ميليشيات البوليساريو.

ويخالج قلق كبير دبلوماسية مدريد جراء ارتفاع مشاعر الغضب والرفض من طرف المغرب تجاه أغلب القوى ووسائل الإعلام في إسبانيا، الأمر الذي يزيد من التوتر بين شعبي البلدين.

إسبانيا مرتاحة لتعيين الصحراوي أحمد ولد سويلم سفيرا للمغرب بمدريد
إسبانيا مرتاحة لتعيين الصحراوي أحمد ولد سويلم سفيرا للمغرب بمدريد

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz