إدارة العمر.. دورة تدريبية للشباب من أجل النجاح في الحياة

14917 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة في 23 فبراير 2012م الموافق ل فاتح ربيع الثاني 1433ه، احتضن المقر الجهوي لحركة التوحيد والإصلاح بوجدة، عشية الأحد 19 فبراير حدثا متميزا، وهو الدورة التكوينية الثانية في برنامج “كن إيجابيا”. أطرها المدرب المعتمد من طرف مركز” إيلاف ترين” (ILLAFTrain) البريطاني، الأستاذ ” حسن المشهور” من مدينة فاس، تحت عنوان ” إدارة العمر”.

في البداية نبه المؤطر إلى أهمية هذه الدورات في حياة الشباب ، وأعقب ذلك بطرح سؤال على التلاميذ المشاركين في برنامج ” كن إيجابيا”، هو لماذا أنت هنا؟

ومهد الأستاذ المشهور لعرضه التفاعلي بإلقاء عدة أسئلة حتى يقيس نسبة الإيجابية لدى كل تلميذ وتلميذة مشاركة، حيث نوه بحماسة وإيجابية التلاميذ عموما.

بعد ذلك دخل في صلب الموضوع، بعرض شيق شرح فيه معنى إدارة العمر، والتي شبهها بإدارة مؤسسة، وأعطى قاعدة هامة هي ” المدير الناجح هو من يضع خطة للتسيير”.

ليخلص إلى استنتاج المعادلة التالية: إدارة العمر= قدرات+ عمر+ خطة= أحسن إنسان ممكن.

في مرحلة ثانية وضح الأستاذ حسن، معنى التخطيط، مبينا ضرورة الإجابة بدقة على ثلاث أسئلة لمعرفة ماهية التخطيط، وهي: من أنت؟ وماذا تريد؟ وكيف ومتى ستصل إلى ما تريد؟..

لكن قبل الدخول في غمار الأجوبة على الأسئلة الثلاث، فسر المدرب المشهور الهدف من التخطيط، وذلك من خلال القاعدة الثانية: ” إذا لم تخطط للنجاح فإنك حتما ستخطط للفشل”.

للإجابة على السؤال الأول من أنا؟ لا بد من تقسيم الجواب إلى ثلاث عناصر: مبادئي و قيمي، إنجازاتي، نقط قوتي، مانحا قاعدة ثالثة هي: ” ركز على نقطة واحدة تميز فيها، خير من التركيز على عدة نقاط”.

السؤال الثاني، أي ماذا تريد؟ فيراد من الإجابة عليه تحديد الهدف، وقد أشار الأستاذ حسن إلى أن الأمة بحاجة إلى طبيب متميز، وعالم متميز، وأستاذ متميز، وداعية متميز…

وفيما يخص السؤال الثالث كيف ومتى؟ فهو بحاجة إلى سبع عناصر هي:

1-    كيف تفكر أن تكون؟.

2-    إنجاز الأهم قبل المهم.

3-    كيف تستثمر أغلى ما عندك؟

4-    ضرورة امتلاك الحاجيات الأربع للإنسان: الصحة، والعقل، والدين، والعلاقات الاجتماعية.

5-    إمكانياتي كافية لتحقيق ما أريد.

6-    معادلة الإنجاز= الرغبة+ التخطيط+ التطبيق+ العزيمة.

7-    أخيرا أهم عنصر هو التوكل على الله والدعاء.

تجدر الإشارة أن الدورة لقيت إقبالا كثيفا من طرف الإخوة والأخوات رغم أنها موجهة بالأساس للتلاميذ المنخرطين في برنامج “كن إيجابيا”، نظرا لمحتواها العلمي المهم والقيم، وكذلك إلى طبيعة العرض والإلقاء المتميز والممتاز للمدرب الأستاذ “حسن المشهور”، والذي تم منحه شهادة تكريمية من طرف مسؤول اللجنة التلاميذية ومدير برنامج “كن إيجابيا” الأخ محمد السباعي، وقدمها له عضو منطقة وجدة الأخ محمد بيبودة.

إدارة العمر.. دورة تدريبية للشباب من أجل النجاح في الحياة
إدارة العمر.. دورة تدريبية للشباب من أجل النجاح في الحياة

إدارة العمر.. دورة تدريبية للشباب من أجل النجاح في الحياة
إدارة العمر.. دورة تدريبية للشباب من أجل النجاح في الحياة

محمد شلاي

اترك تعليق

1 تعليق على "إدارة العمر.. دورة تدريبية للشباب من أجل النجاح في الحياة"

نبّهني عن
avatar
Safiedine
ضيف

de part ce tte formation vous commencez à découvrir les secrets de l’avancement des peuples occidentaux, leur développement économique et leur puissance politique, technologique et militaire. Mais vous reterez incappable d’atteindre le résultat car vous etes encore incapable de croire à la liberté de pensée qui est le soccle de la puissance occidentale. Vous liez encore tout à la religion et vous l’avez meme présenté comme le plus important.
vous en avez encotre pour longtemps

‫wpDiscuz