إحاطة شعبية حول الوضع الصحي ببوعرفة

149649 مشاهدة

بوعرفة: الصديق كبوري/ وجدة البوابة: دعت أسرة الفقيدة( خفان ن ) إلى وقفة احتجاجية رمزية أمام مستشفى بوعرفة يوم الأربعاء 18 يونيو 2014 على الساعة الخامسة مساء للاحتجاج على فقدان الفقيدة أثناء الوضع ، والمطالبة بنتاثج التحقيق الذي فتحته  النيابة العامة ببوعرفة فور توصلها بشكاية من أسرة الضحية .

وتجدر الإشارة إلى أن المسماة قيد حياتها (خفان ن ) توفيت يوم الخميس الماضي 12 يونيو 2014  بقسم الولاة بمستشفى الحسن الثاني أثناء الوضع  رفقة  مولودها .

شارك في الوقفة الاحتجاجية عدد مهم من المواطنين والمواطنات ، وقد كانت مشاركة النساء متميزة ، حيت شارك في الوقفة العديد من النساء، ولوحظ أن بعض النساء كن خوامل ، حيث لم يمنعهن وضعهن الصحي من المشاركة والتنديد بالوضع الذي وصل إليه قطاع الصحة ببوعرفة .

رفعت خلال الوقفة شعارات منددة بالسياسة الصحية بالمغرب ، وكذلك شعارات حول القطاع ببوعرفة الذي أصبح يشكو من نقص الأطر ، وضعف التجهيزات ، وسوء التسيير والتدبير ، وتراجع الخدمات ، ومن بين الشعارات المرفوعة :

– حقوقي حقوقي دم في عروقي سأنتزعها ولو أعدموني

– هذا مغرب الله كريم لاصحة لاتعليم .

– التخراف التخراف لكارو  ولا إسعاف .

– المستشفى ها هو والصحة فينا هي ,

– علاش جينا واحتجينا الصحة لبغينا .

– التحقيق التحقيق هذا صوت الجماهير .

– وزارة الصحة اش قالت في البرلمان الوفيات ماتبقاش بوعرفة هي البرهان .

وفي نهاية الوقفة قدمت رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خديجة عماري كلمة بالنيابة عن أفراد أسرة الضحية حيث عبرت فيها عن الشكر لكل من شارك في الوقفة ، كما ذكرت من جديد بمطلب الجمعية المتمثل في ضرورة فتح تحقيق نزيه وموضوعي حول وفاة السيدة (خفان ن) واستعجاليه تحسين أوضاع قطاع الصحة ببوعرفة .

 

                                                               الصديق كبوري / بوعرفة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz