إجازة مهنية للدراسات السينمائية والسمعية البصرية بكلية آداب تطوان، جامعة عبد المالك السعدي

36320 مشاهدة

للسنة الثانية على التوالي ينطلق الموسم الجامعي (2010 -2011) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التي تنتمي إلى جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بفتح إجازة مهنية “دراسات سينمائية وسمعية بصرية”.
إجازة مهنية للدراسات السينمائية والسمعية البصرية   بكلية آداب تطوان، جامعة عبد المالك السعدي
إجازة مهنية للدراسات السينمائية والسمعية البصرية بكلية آداب تطوان، جامعة عبد المالك السعدي

تتأطر هذه الإجازة ضمن المشروع الذي قدمته مجموعة البحث في الدراسات السينمائية والسمعية البصرية في إطار المخطط الاستعجالي . يتوخى هدا المشروع إقامة مركز جامعي للدراسات والتكوين والتوثيق السينمائي والسمعي البصري (الأول من نوعه على صعيد الجامعة المغربية وجهة الشمال).

وقد دأبت مجموعة البحث منذ23 سنة على التفكير في إشكال ديداكتيك الصورة، ويدخل في صلب اهتمامها إدخال السينما والسمعي البصري كمادة مستقلة إلى الجامعة، وتطوير عملية الإنتاج السمعي البصري ، و المساهمة في تفتيق مواهب جديدة.

وتندرج هذه الإجازة ضمن التحولات والدينامية التي يشهدها حقل السينما والسمعي البصري، إن على المستوى الجهوي أو الوطني. وتهدف هذه الإجازة إلى تنمية الكفايات لدى الطلبة في مجالات الكتابة السينمائية والسمعية البصرية، وتقنيات كتابة السيناريو، والدراسة النقدية في ميدان السينما والسمعي البصري، وكذلك التنشيط والتدبير الثقافي.

ويحظى هذا التكوين بدعم من محترفي السينما المغربية، وبشراكة موقعة مع كل من الخزانة السينمائية بطنجة، وغرفة تقنيي ومبدعي الأفلام، وجمعية نقاد السينما بالمغرب، والمركز الدولي للدراسات الأدائية، والمعهد الفرنسي بجهة طنجة تطوان، والمهرجان الدولي للفيلم القصير «كليرمون فيران» بفرنسا. كما أن هناك شراكات في الطريق مع معهد الدراسات المشهدية والسمعية البصرية والسينمائية (جامعة سان جوزيف بلبنان)، وكذلك مؤسسات سينمائية من المغرب وأوربا.

وتتوزع الدروس واللقاءات موضوع التكوين على أسدسين (سنة)، وتهم مجالات تاريخ الفن، وتاريخ السينما، وجمالية التحليل الفيلمي، والسيناريو، ومهن السينما والسمعي البصري، الإخراج، النقد، والتنشيط الثقافي.

وتهدف هذه الإجازة إلى إعداد الطلبة للانخراط في سوق الشغل التي تتيحها حقول السينما والسمعي البصري (الإصدارات، الصناعة السينمائية، الكتابة والبيداغوجيا). كما يمكن هذا التكوين من إعداد الطلبة لولوج ماستر متخصص ” الدراسات السينمائية والسمعية البصرية» بدءا من الموسم الجامعي (2011 -2012 ) كامتداد لهذه الإجازة.

وستبدأ عملية التسجيل يوم 1 شتنبر 2010 و تنتهي يوم 20 منه.

PDF: Avis d’ouverture des inscriptions LP ECAT 2010

اترك تعليق

1 تعليق على "إجازة مهنية للدراسات السينمائية والسمعية البصرية بكلية آداب تطوان، جامعة عبد المالك السعدي"

نبّهني عن
avatar
anaa daoumi
ضيف

أليست هنناك فرصة هذه السنة للولوج إلى هذا الميدان . وشكرا

‫wpDiscuz