أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض صحف اليوم الثلاثاء 25 فبراير

161624 مشاهدة

وجدة البوابة: نستهل رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي قالت إنّ مسؤولا أمنيا بمدينة الدّاخلة قد تدخّل لمنع شباب من التعبير عن آرائهم خلال لقاء حضره الوزيران مصطفى الخلفي وإدريس الأزمي الإدريسي، وقالت الجريدة إنّ رئيس الاستعلامات العامّة تدخل وساق احد الشباب إلى مركز الامن، وحجز هاتفه المحمول لسحب فيديو يتضمن انتقادات شبان لعمل الحكومة، على مرأى ومسمع من وزيري الـPJD، وتدبيرها في مجال الصيد البحري والضرائب والحريات.

“الصباح” أدرجت ضمن أخبارها أنّ مسؤولين داخل حزب الاتحاد الدستوري قد فجرت “كواليس” واقعة تسلم الامين العام محمد الأبيض، رفقة عضوين آخرين بالمكتب السياسي، هبة مالية من جهة وزارية.. وأضافت “الصباح”: ان ذلك جاء ضمن لقاء عرف تسليم مبلغ مالي كبير حمله الامين العام في سيارته.. “يتعلق الأمر بشخصية حكومية، سابقا، تشغل الآن مهمة رئيس مؤسسة دستورية” تورد اليومية عن “معطي الأموال”.

جطو لم يحل أي ملف على الرميد.. بهذا العنوان أدرجت “أخبار اليوم” نفي وزير العدل لإحالة أي ملف على النيابة العامة من لدن المجلس الأعلى للحسابات، مكذبا أن يكون مجلس جطو قد أحال على القضاء 6 ملفات لفساد مالي دقق بشأنه، مردفا أن لجنة بوزارة العدل تعمل على التدقيق ضمن تقارير المجلس الأعلى لتقييمها وفقا للقانون الجنائي رغما عن عدم وجود إحالات.

“الخبر” قالت إنّ استنفارا عرفته الدروة في صفوف عناصرها الدركية، بإقليم برشيد، جراء اقتحام مجهولين لوكالة تابعة لـ “اتصالات المغرب” وبصمهم على سرقة طالت خزنتين حديديّتين تتضمّنان مبالغ مالية وهواتف محمولة.. وزادت أنّ الشرطة العلمية دخلت على الخطّ بنية تحديد هوية الباصمين على العملية التي تمت بتهشيم نافذتين قبل الدخول للوكالة، كما قاموا بوضع اليد على أقراص صلبة لحواسيب المنشأة.

وأوردت “الخبر” أيضا أنّ شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة بالدّار البيضاء قد خرجت ضمن احتجاج بصم عليه بالعاصمة الاقتصادية، مساهمة في رفع شعارات عرفت منذ بداية الحراك المغربي، وذلك “نكاية في بنكيران” وفق تعبير نفس اليوميّة.. “رفع أعضاء شبيبة الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء صورا لبنكيران كتب عليها: انا هو الشعب، فهمتوني ولاّ لا، وصورا اخرى لعمر بنجلون وشكري بلعيد وفرج فودة ومحمد لبراهمي ومحمد بنعيسى آيت الجيد نكاية في القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين الذي ورد اسمه في قضية اغتيال آيت الجيد” تكتب “الخبر”.

“المساء” صدرت أولى صفحاتها بخبر عن مختل عقلي عثر عليه بقلعة السراغنة، عقب سنوات احتجاز، وقد تحوّل إلى “حيوان”.. وأورد كاتب المادة الصحفية أنّ التدخل ضمن الواقعة كان للشرطة القضائية التي حررت المختل من قبضة فرد من أقربائه كان يحتجزه بداخل منزله، وجاء ذلك بعد التوصل بمعطيات في الموضوع ونيل إذن النيابة العامّة.. المعني بالامر كان مصفّدا بسلاسل متينة، وقد كان يصدر أصواتا وتحركات “شبيهة بالحيوان” وفق ما ورد بـ “المساء”.

مصدر مسؤول من المديرية الجهوية للجمارك والضرائب غير المباشرة بأكادير كشف أن الإدارة أوقفت جمركيين ظهرا فوق شريط فيديو وهما يتفاوضان من اجل تلقي رشاوَى بميناء سوس، الخبر أوردته “المساء” قال إنّ المعنيين بالأمر يخضعان لبحث بغرض تحديد نوع العقوبة التأديبية التي ستطالهما.

وفي خبر آخبر أوردت ذات الجريدة أن ضابطا في استعلامات الشرطة قد غدا مطلوبا من إسبانيا بعد توقيفه وهو يعمد إلى تهريب 180 كيلوغراما من الشيرا على متن سيارته المسجلة بإسبانيا.. الأمني المغربي أوقفه الأمنيون الإسبان، وقد كان يواول مهامه ضمن مصالح ولاية الأمن بتطوان قبل أن يصبح عضوا ضمن مافيا يتصدرها بارون مطلوب للعدالة منذ 2011 قبل أن يتم توقيفه.

قال سعيد خيرون، برلماني البيجيدي، إنّ حزب العدالة والتنمية “له الجرأة لمناقشة المعطلين”، وجاء ذلك خلال عمد معطلين صحراويين للاحتجاج وسط لقاء تواصلي نضمه الحزب المتصدر للحكومة بمدينة العيون وفق ما ذكرته “المساء” عن الموعد الذي عرف مشادات بين المحتجين والمنتمين للـPJD المندفعين للدفاع عنه.

“الأخبار” نشرت أنّ فتاة قد أقدمت على صفع شرطي بشارع بئر إنزران بمدينة سوق الأربعاء الغرب، حيث أعربت عن احتجاجها “بطريقتها الخاصة” على توقيف عربتها من أجل تحرير مخالفة مرور.. الجريدة قالت إنّ الشرطي استدعى مسؤوليه لمعاينه الواقعة التي اقترفتها الفتاة المتجهة نحو طنجة، وزادت أن صاحبة الصفعة تم تمكينها من المغادرة دون تحرير المخالفة ولا أي إجراء بعد تدخل والدها الذي هو من أصحاب النفوذ.

– “الصباح”التي أكدت ، أن الوكيل العام لدى استئنافية البيضاء أمر، مساء أول أمس الأحد، باعتقال ضابط صف تابع للبحرية الملكية ووضعه في سجن عكاشة، في إطار الاعتقال الاحتياطي، إلى حين عرضه على قاضي التحقيق لاستنطاقه تفصيليا من أجل حيازة المخدرات

وعلمت الجريدة أن قرار الاعتقال شمل أيضا، متهمين آخرين بحيازة المخدرات وعدم التبليغ، فيما أفرجت النيابة عن سبعة قاصرين تورطوا جميعهم في حيازة مخدرات لفظها البحر الأسبوع الماضي

– “الصباح” أفادت أن مسؤولا أمنيا بمدينة الدّاخلة قد تدخّل لمنع شباب من التعبير عن آرائهم خلال لقاء حضره الوزيران مصطفى الخلفي وإدريس الأزمي الإدريسي، وقالت الجريدة إنّ رئيس الاستعلامات العامّة تدخل وساق احد الشباب إلى مركز الامن، وحجز هاتفه المحمول لسحب فيديو يتضمن انتقادات شبان لعمل الحكومة، على مرأى ومسمع من وزيري الـPJD، وتدبيرها في مجال الصيد البحري والضرائب والحريات.

– “الصباح” أدرجت ضمن أخبارها أنّ مسؤولين داخل حزب الاتحاد الدستوري قد فجرت “كواليس” واقعة تسلم الامين العام محمد الأبيض، رفقة عضوين آخرين بالمكتب السياسي، هبة مالية من جهة وزارية.. وأضافت “الصباح”: ان ذلك جاء ضمن لقاء عرف تسليم مبلغ مالي كبير حمله الامين العام في سيارته.. “يتعلق الأمر بشخصية حكومية، سابقا، تشغل الآن مهمة رئيس مؤسسة دستورية” تورد اليومية عن “معطي الأموال“.

– كما جاء في باقي العناوين “إصابات خطيرة في اشتباكات جمهور الجيش و الماص”، و”سطو مسلح على سيارة نقل أموال بطنجة”، و”استعمال مسدس يجر أمنيين بتمارة إلى المساءلة”، و”أحزاب ’’سرقت’’ 300 مليون من أمول الدولة”، و”الرباط تحتج على سفير فرنسي وصف المغرب بالعاشقة“.

 – وأفادت “أخبار اليوم” أنه بعد أن أنهى الشوط الأول من ولايته الحكومية بقرارات غير شعبية، يستعد عبد الإله بنكيران لإعلان الخطة التي سيعتمدها في الشوط الثاني من هذه الولاية، والتي تقوم أساسا على محاولة خلق 250 ألف منصب شغل خلال السنتين المقبلتين، وتوسيع قاعدة المستفيدين من التقاعد لتصل إلى 50 في المائة من الساكنة الناشطة بدل 33 في المائة المسجلة حاليا

– جطو لم يحل أي ملف على الرميد.. بهذا العنوان أدرجت “أخبار اليوم” نفي وزير العدل لإحالة أي ملف على النيابة العامة من لدن المجلس الأعلى للحسابات، مكذبا أن يكون مجلس جطو قد أحال على القضاء 6 ملفات لفساد مالي دقق بشأنه، مردفا أن لجنة بوزارة العدل تعمل على التدقيق ضمن تقارير المجلس الأعلى لتقييمها وفقا للقانون الجنائي رغما عن عدم وجود إحالات.

– وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “تطور مثير.. الأزمة بين الرباط وباريس تصل إلى تعليق جميع اللقاءات”، و”أوزين والناصري والدرهم يردون على تقرير جطو”، و”إطلاق الرصاص في سرقة هوليودية لشاحنة نقل أموال بطنجة”، و”الحكم على العمدة الجازولي في رشوة الناخبين يوم 3 مارس”، و”الصيادلة يلجؤون إلى القضاء لوقف خفض أسعار الدواء“. 

– “الخبر” قالت إنّ استنفارا عرفته الدروة في صفوف عناصرها الدركية، بإقليم برشيد، جراء اقتحام مجهولين لوكالة تابعة لـ “اتصالات المغرب” وبصمهم على سرقة طالت خزنتين حديديّتين تتضمّنان مبالغ مالية وهواتف محمولة.. وزادت أنّ الشرطة العلمية دخلت على الخطّ بنية تحديد هوية الباصمين على العملية التي تمت بتهشيم نافذتين قبل الدخول للوكالة، كما قاموا بوضع اليد على أقراص صلبة لحواسيب المنشأة.

– وأوردت “الخبر” أيضا أنّ شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة بالدّار البيضاء قد خرجت ضمن احتجاج بصم عليه بالعاصمة الاقتصادية، مساهمة في رفع شعارات عرفت منذ بداية الحراك المغربي، وذلك “نكاية في بنكيران” وفق تعبير نفس اليوميّة.. “رفع أعضاء شبيبة الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء صورا لبنكيران كتب عليها: انا هو الشعب، فهمتوني ولاّ لا، وصورا اخرى لعمر بنجلون وشكري بلعيد وفرج فودة ومحمد لبراهمي ومحمد بنعيسى آيت الجيد نكاية في القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين الذي ورد اسمه في قضية اغتيال آيت الجيد” تكتب “الخبر“.

– “المساء” صدرت أولى صفحاتها بخبر عن مختل عقلي عثر عليه بقلعة السراغنة، عقب سنوات احتجاز، وقد تحوّل إلى “حيوان”.. وأورد كاتب المادة الصحفية أنّ التدخل ضمن الواقعة كان للشرطة القضائية التي حررت المختل من قبضة فرد من أقربائه كان يحتجزه بداخل منزله، وجاء ذلك بعد التوصل بمعطيات في الموضوع ونيل إذن النيابة العامّة.. المعني بالامر كان مصفّدا بسلاسل متينة، وقد كان يصدر أصواتا وتحركات “شبيهة بالحيوان” وفق ما ورد بـ “المساء“.

– مصدر مسؤول من المديرية الجهوية للجمارك والضرائب غير المباشرة بأكادير كشف أن الإدارة أوقفت جمركيين ظهرا فوق شريط فيديو وهما يتفاوضان من اجل تلقي رشاوَى بميناء سوس، الخبر أوردته “المساء” قال إنّ المعنيين بالأمر يخضعان لبحث بغرض تحديد نوع العقوبة التأديبية التي ستطالهما.

– وفي خبر آخبر أوردت ذات الجريدة أن ضابطا في استعلامات الشرطة قد غدا مطلوبا من إسبانيا بعد توقيفه وهو يعمد إلى تهريب 180 كيلوغراما من الشيرا على متن سيارته المسجلة بإسبانيا.. الأمني المغربي أوقفه الأمنيون الإسبان، وقد كان يزاول مهامه ضمن مصالح ولاية الأمن بتطوان قبل أن يصبح عضوا ضمن مافيا يتصدرها بارون مطلوب للعدالة منذ 2011 قبل أن يتم توقيفه.

– قال سعيد خيرون، برلماني البيجيدي، إنّ حزب العدالة والتنمية “له الجرأة لمناقشة المعطلين”، وجاء ذلك خلال عمد معطلين صحراويين للاحتجاج وسط لقاء تواصلي نضمه الحزب المتصدر للحكومة بمدينة العيون وفق ما ذكرته “المساء” عن الموعد الذي عرف مشادات بين المحتجين والمنتمين للـPJD المندفعين للدفاع عنه.

– كما جاء في باقي العناوين “فضيحة ’’قصة الناس’’.. اعترافات مثيرة لضيوف مزورين مثلوا على المشاهدين”، و”العثور على مختل عقليا تحول إلى “حيوان” بقلعة السراغنة بعد احتجازه لسنوات”، و”المغرب يحتج مرة أخرى على فرنسا بعدما وصفه سفيرها بواشنطن بالعشيقة”، و”الرصاص يلعلع في طنجة.. عصابة تسطو على سيارة لنقل الأموال بطريقة  هوليودية”، وارميل يعفي رئيس فرقة الصقور في آسفي ساعات قليلة بعد إعفاء العميد المركزي وسائقه”، و”اعتقال 50 شخصا في مواجهات عنيفة بين أنصار المغرب الفاسي والجيش“. 

– من جهتها علمت “الأخبار” من مصادرها أن لجنة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، تجول هذه الأيام داخل مقاطعات الدار البيضاء، وتفتحص ملفات التعمير والتدبير المالي لكل مقاطعة على حدة، كما تفتش في المعاملات المالية للمقاطعة وتراقب طريقة اشتغال الموظفين

وأكدت المصادر ذاتها، أنه بعد مقاطعتي الفداء والبرنوصي، لم تسلم مقاطعة سيدي مومن هي الأخرى من تفتيش اللجنة، حيث افتحصت حسابها الإداري واطلعت على العديد من الملفات المالية

– “الأخبار” نشرت أنّ فتاة قد أقدمت على صفع شرطي بشارع بئر إنزران بمدينة سوق الأربعاء الغرب، حيث أعربت عن احتجاجها “بطريقتها الخاصة” على توقيف عربتها من أجل تحرير مخالفة مرور.. الجريدة قالت إنّ الشرطي استدعى مسؤوليه لمعاينه الواقعة التي اقترفتها الفتاة المتجهة نحو طنجة، وزادت أن صاحبة الصفعة تم تمكينها من المغادرة دون تحرير المخالفة ولا أي إجراء بعد تدخل والدها الذي هو من أصحاب النفوذ.

– وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “جثث مجهولة الهوية بمركز الطب الشرعي بالبيضاء”، و”لماذا ندم بنكيران على اختياره وزراء من حزبه؟”، و”مرسوم ترحيل الموظفين يعمق الأزمة بين النقابات وبنكيران”، و”إخلاء سبيل شابة صفعت شرطيا بالشارع العام بسوق أربعاء الغرب”، و”10 سنوات سجنا لمتهم برشق السيارات بالحجارة في طريق برشيد”، و”وقفة احتجاجية ضد تسريح العمال  بشراكة آسيوية في الجرف الأصفر”، و”انتحار موظف متقاعد داخل منزله بابن سليمان”، و”محكمة الاستئناف بمراكش تدين الطبيب ’’الكولونيل’’ المتسبب في مقتل قريب الفنانة الصقلي“. 

– وكتبت “الأحداث المغربية” أن مصالح النيابة العامة بالبيضاء تستعد لتنفيذ إنابة دولية صادرة عن القضاء الفرنسي، بشأن الاستعلام حول مصير أصول عقارية في ملكية عائلة فرنسية، وهي الممتلكات التي جرى تفويتها والترامي عليها في ظروف غامضة من طرف شبكة متخصصة في السطو على عقارات الأجانب والمعمرين بالدار البيضاء ومراكش وبعض المدن الأخرى

– كما عنونت باقي المواد كالتالي “فرنسا تبرئ نفسها والمغرب يطالب بجبر الضرر”، و”إصابة 45 مدعو لحفل زفاف بالتهاب في العيون”، و”سنتان حبسا لرئيس سابق للكوديم بتهمة تزوير أختام الدولة”، و”حجارة وسكاكين في مواجهات عنيفة“. 

أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض صحف يوم الثلاثاء 25 فبراير
أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض صحف يوم الثلاثاء 25 فبراير

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz