أمير المؤمنين الملك محمد السادس يطلع بأكادير على برنامج تأهيل أئمة المساجد

ع. بلبشير7 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أمير المؤمنين الملك محمد السادس يطلع بأكادير على برنامج تأهيل أئمة المساجد
رابط مختصر

وجدة البوابة : وجدة 07 يناير 2011، أكادير- اطلع أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة بمسجد محمد الخامس بأكادير، على برنامج تأهيل أئمة المساجد الذي رصدت له اعتمادات سنوية تبلغ 125 مليون درهم والذي يندرج في إطار خطة ميثاق العلماء .
أمير المؤمنين يطلع بأكادير على برنامج تأهيل أئمة المساجد الذي رصدت له اعتمادات مالية سنوية بقيمة 125 مليون درهم

` البرنامج يندرج في إطار خطة ميثاق العلماء التي تمثل مرحلة جديدة من الإصلاح الديني

` البرنامج يشمل جميع أئمة مساجد المملكة البالغ عددهم 44 ألف و600 إماما يؤطرهم 1426 مؤطرا

ويهدف هذا البرنامج إلى ضمان الأمن الروحي للأمة عن طريق توعية الأئمة بالإطار الشرعي لعملهم، وتمكينهم من تحمل مسؤوليتهم في جعل المساجد منبعا للخير والنور، وكذا تعبئة الوازع الديني لدى المواطنين عن طريق تأهيل الأئمة والخطباء والوعاظ لتنزيل التوجيه القرآني والهدي النبوي تنزيلا يراعي المقاصد ويتخذ التيسير أسلوبا للتبليغ، ودعم رسالة الأئمة بالتواصل المستمر مع العلماء، والرفع من المستوى العلمي والعملي لأئمة المساجد.

كما يروم البرنامج تأهيل الأئمة تأهيلا يمكنهم من الاضطلاع بمهمتهم الجليلة على الوجه الأكمل، وتأهيلهم للمساهمة في خطة الارتقاء بالمساجد وكذا في إشاعة الأمن الروحي.

ويشمل البرنامج أربع مواد تهم الثوابت التي تحكم التزام الإمام في مساجد المملكة (مذهب أهل السنة والجماعة، العقيدة الأشعرية، المذهب المالكي، التصوف السني، إمارة المؤمنين)، وشروط صحة الإمامة، وتعليم القرآن الكريم ومتطلبات الوعظ والإرشاد وخطبة الجمعة، والثقافة المطلوبة لإعادة بناء الدور الروحي والتربوي الإصلاحي للإمام في صيانة المجتمع لتنميته.

ويتضمن برنامج تأهيل أئمة المساجد لقاءين في الشهر بين مؤطر ينتدبه المجلس العلمي الأعلى وبين الأئمة في جماعة قروية أو جماعة حضرية، ويشمل جميع أئمة مساجد المملكة وعددهم 44 ألف و600 إمام يؤطرهم 1426 مؤطرا بحسب عدد الجماعات.

وبهذه المناسبة، قدم السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عرضا بين يدي أمير المؤمنين، أبرز فيه أن السياق العام للبرنامج يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات السامية التي تضمنها الخطاب السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، في 26 رمضان 1429 (27 شتنبر 2008) حيث أمر جلالته بتدشين مرحلة جديدة من الإصلاح الديني بإطلاق برنامج تأهيل أئمة المساجد ضمن خطة ميثاق العلماء، وذلك وفق برنامج محدد يشرف عليه المجلس العلمي الأعلى بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأشار إلى أن المجالس العلمية المحلية عملت، بتنسيق مع الوزارة، على وضع برنامج عام وشامل ومحكم لتحقيق الأهداف المرسومة، مع ما يقتضيه ذلك من تعزيز القدرات الإدارية وتعبئة الوسائل البشرية والمادية اللازمة للتدخل في هذا الميدان.

وأوضح الوزير أن كل تدابير إصلاح الشأن الديني، تستمد شرعيتها وروحها من مقتضيات إمارة المؤمنين ، مبرزا في هذا السياق الدور المحوري للأئمة في تدبير الدين، باعتبارهم المؤتمنين على تسيير المساجد، وما يجري فيها من أمور التبليغ والتوجيه.

وبالمناسبة ذاتها ، استقبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مجموعة من العلماء الذين يمثلون منطقة سوس.

أمير المؤمنين الملك محمد السادس يطلع بأكادير على برنامج تأهيل أئمة المساجد
أمير المؤمنين الملك محمد السادس يطلع بأكادير على برنامج تأهيل أئمة المساجد

وجدة البوابة/ وكالة المغرب العربي للانباء

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
ahmed akdi Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
ahmed akdi
ضيف
ahmed akdi

lah y3awn sidna wytawl f3amro