أكاديمية الجهة الشرقية تواكب وتؤطر الدخول المدرسي وتتخذ جميع التدابير لإنجاح العمليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي لمواجهة المعيقات السوسيواقتصادية

71847 مشاهدة

وجدة: مكتب الاتصال بأكاديمية الجهة الشرقية/ وجدة البوابة: وجدة في 22 شتنبر 2013،  

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية

 تواكب وتؤطر الدخول المدرسي2013 /2014 

اتخاذ جميع التدابير لإنجاح العمليات المرتبطة بالدعم

 الاجتماعي لمواجهة المعيقات السوسيواقتصادية

حرص الأكاديمية على تطبيق التدابير الوزارية الجديدة المتعلقة بامتحانات البكالوريا ساهم في تحقيق  نسبة مشرفة في الامتحانات الإشهادية، وإعادة الاعتبار لشهادة البكالوريا

     ينطلق الموسم الدراسي الحالي 2013 /2014 والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية كلها عزم وثقة لتثبيت واستثمار المكتسبات التي تحققت في السنوات المنصرمة، ولعل النتائج المشرفة لامتحانات البكالوريا للموسم المنصرم ارتبط بحرص الأكاديمية على تفعيل وتنزيل وتعزيز آليات التنسيق حول مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا، حيث حرصت الأكاديمية على التطبيق الأمثل لدفتر المساطر في صيغته المعدلة ضمانا لمصداقية هذه الامتحانات، مع توخي الصرامة التامة في التعامل مع مختلف العمليات سواء على مستوى التهييئ أو الإجراء والتنظيم أو على مستوى التصحيح، هذا دون أن نغفل  التصدي بصرامة لظاهرة الغش في الامتحانات.

إنجاز العمليات المتعلقة بالحركات الانتقالية والإدارية وجميع التعيينات في أوانها ضمانا لدخول مدرسي متوازن

حرصت الأكاديمية هذه السنة على تفعيل جميع الآليات التنظيمية، وعلى تطبيق ثقافة التدخل السريع والاجتهاد والمبادرة والتدبير اليقظ من خلال العمل على التتبع لما ينجز على الساحة، وتقويم مختلف العمليات في حينها لوضع الإجراءات الاستباقية للتغلب على الإكراهات المحتملة.

  وضمانا من الأكاديمية لدخول مدرسي متوازن عملت على إنجاز كل العمليات المتعلقة بالحركات الانتقالية والإدارية والتعيينات المباشرة وغيرها من التعيينات في أوانها، وفي هذا السياق فقد التحق هذا الموسم أطر جديدة بهيئة التدريس بلغ عددهم 637 أستاذ(ة) منهم 325 التحق بالسلك الابتدائي، و 116  بالإعدادي، و 196  التحق بالثانوي التأهيلي، كما استفاد 322 أستاذ وأستاذة من الحركة الجهوية التعليمية بالأسلاك الثلاثة.

   وتواكب مختلف هذه العمليات توسيع قاعدة التمدرس خلال هذا الموسم، إذ يلتحق بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية ما عدده 352375 تلميذ وتلميذة بالأسلاك الثلاثة؛ وسيصل عدد الإناث منهم إلى 166155 تلميذة. وحسب توقعات الخريطة التربوية للموسم الدراسي الحالي ومقارنة مع الإحصاء المدرسي للموسم الدراسي المنصرم، سيبلغ عدد تلاميذ التعليم الإبتدائي العمومي بالجهة ما مجموعه 204556 الإناث منهم 96885 والثانوي الإعدادي 91391 الإناث منهم 41452  والتأهيلي 56428  تلميذ وتلميذة والإناث منهم 27818. أما المسجلون الجدد بالابتدائي وصل إلى 31412 مسجل ومسجلة ستشكل الإناث منهم ما نسبته 49,66% .

  أما المؤسسات العمومية التي ستستقطب مجموع التلاميذ بالجهة الشرقية يبلغ عددها 731مؤسسة بالوسط الحضري والقروي، تتوزع على الابتدائي العمومي ب  544  مؤسسة تعليمية، والثانوي الإعدادي العمومي ب 116  مؤسسة، أما التعليم الثانوي التأهيلي فإنه يشغل 71 مؤسسة، هذا وتم اعتماد 22 مؤسسة تعليمية جديدة ابتداء من هذا الموسم الدراسي، كما تجدر الإشارة في هذا السياق أن أكاديمية الجهة الشرقية تعتبر رائدة في الاعتماد على المدارس الجماعاتية حيث ستنضاف ثلاثة مدارس أخرى إلى 13 مدرسة الموجودة لحد الآن.

  ويذكر أن عدد المتمدرسين بالتعليم الخصوصي بالجهة الشرقية خلال الموسم الحالي سيعرف نموا مضطردا، حيث بلغ عددهم في السنة المنصرمة 23136 بالابتدائي و4013 بالثانوي إعدادي و 845 بالثانوي التأهيلي موزعين على 166 مؤسسة تعليمية.

اتخاذ التدابير التنظيمية لإنجاح جميع العمليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي لمواجهة المعيقات السوسيواقتصادية

   وفي إطار مواجهة المعيقات السوسيواقتصادية وتحقيق تكافؤ الفرص فإن الأكاديمية اتخذت جميع التدابير والإجراءات التنظيمية الكفيلة بإنجاح عملية المبادرة الملكية “مليون محفظة”، ولهذا الغرض تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية مع النيابات الإقليمية، وتم تشكيل لجن تتولى التتبع اليومي لمستجدات الملف ومختلف خطوات التوزيع وصولا إلى تسلم التلميذ للمحفظة ومختلف اللوازم المدرسية والكتب الضرورية، وسيستفيد 220394 تلميذ وتلميذة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية من هذه المبادرة، هذا دون الأرقام التي سيساهم الشركاء والفاعلون بها في إطار البرنامج التكميلي، وستبلغ نسبة التغطية بالتعليم الابتدائي 100%، وجميع المتمدرسين بالوسط القروي بالتعليم الثانوي الإعدادي. 

   كما خصصت الأكاديمية 312 دراجة هوائية جديدة ستوزع على تلاميذ التعليم الابتدائي والإعدادي، كما سيستفيد 3923 تلميذ وتلميذة من النقل المدرسي، حيث تم توسيع دائرة النقل المدرسي بتوزيع 15 حافلة جديدة ليصل عددها إلى 57 حافلة.

  أما بالنسبة للإطعام بالتعليم الابتدائي سيصل عدد المستفيدين هذه السنة إلى 135000، وبالتعليم الثانوي الإعدادي 3614 مستفيد ومستفيدة.

    أما ما يتعلق ببرنامج التحويلات المالية المشروطة “تيسير” فقد بلغ عدد المستفيدين 37422 مستفيد ومستفيدة، ويغطي جميع نيابات الجهة الشرقية، كما من المتوقع أن يصل عدد المستفيدين

من برامج محو الأمية إلى 80248 مستفيد ومستفيدة، في حين سيبلغ عدد المستفيدين من برامج التربية غير النظامية 4266.

اترك تعليق

1 تعليق على "أكاديمية الجهة الشرقية تواكب وتؤطر الدخول المدرسي وتتخذ جميع التدابير لإنجاح العمليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي لمواجهة المعيقات السوسيواقتصادية"

نبّهني عن
avatar
رجل تعليم
ضيف

لماذا لم تتم الإشادة بالمجهودات التي قام بها المدرسون والمفتشون والمديرون …في الأكاديمية و مختلف النيابات، و التي ساهمت بشكل كبير في إنجاح هذه العملية، أم أن هؤلاء نكرة في منطق من كتب المقال، أم أن له تعليمات يجب التقيد بها ، ام أن هذا الأمر لا علاقة له لا بالطرح الأول و لا الثاني و لكن يرتبط بقلة خبرة الكاتب و هذا مانتمناه؟. أتمنى أن ينشر هذا التعليق

‫wpDiscuz