أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013/وجدة: محمد شركي

261725 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 25 مارس 2014، “أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013”

 نظمت أكاديمية الجهة الشرقية  يومه  الثلاثاء 25 مارس 2014  بمركز التكوين  المستمر بوجدة  يوما  دراسيا  حول  تقويم تدبير امتحان البكالوريا  لسنة 2013 انطلاقا من دفتر  المساطر .وقد  حضر  هذا اللقاء  السادة مدير أكاديمية  الجهة  الشرقية ، ونواب  النيابات  التابعة للجهة ، ورؤساء الأقسام و المصالح  والمكاتب، وأطرالمراقبة التربوية  ، وأطر الإدارة  التربوية  ، وأطرالتدريس  ،  . وانطلقت  أشغال  هذا  اليوم على الساعة  التاسعة  والنصف صباحا ، واستمرت إلى  غاية  الساعة الثانية  بعد  الزوال . وافتتح  اللقاء  بتلاوة  آيات  بينات  من الذكر  الحكيم من تلاوة المفتش  المنسق  لمادة  التربية  الإسلامية الأستاذ  لمنور عدلي ، تلتها كلمة  مدير الأكاديمية السيد  محمد ديب   ، وهي كلمة  ترحاب بالحاضرين  ، وتضمنت  التذكير بأهداف   اللقاء   الذي  عقد أصلا من أجل  رصد  الملاحظات   وتقديم  الاقتراحات  والتوصيات الكفيلة بتحسين  ظروف  امتحانات  الباكلوريا . وتلت كلمة  السيد  المدير كلمة رئيس  مصلحة الامتحانات  السيد  مصطفى مفتاح ، وكانت  عبارة عن عرض  شامل  تناول  تقويم  امتحانات الباكلوريا  لسنة 2013  من خلال سياق   عام ، وأهداف  ، ومرجعيات  ، وإحصائيات ،  وبنية  دفتر المساطر ، مصحوبة باستعراض  معطيات من خلال  تفريغ استمارات بلغ عددها 472 استمارة  . وبعد  ذلك   توزع  الحاضرون  على ورشتين :  ورشة  التحضير والإجراء  ، وورشة  التصحيح  والمداولات والإعلان عن النتائج . وكان مسير الورشة الأولى النائب  الإقليمي  لنيابة الناظور السيد  يحيى عبد الله ،  في حين كان مقررها  عبد ربه محمد شركي مفتش  مادة  اللغة  العربية  بنيابة  جرادة  ،  كما  سير الورشة الثانية  النائب الإقليمي  لنيابة  وجدة  أنكاد  السيد  التهامي موسي  وكان هو  نفسه مقررها  . وعقدت بعد انتهاء أشغال  الورشتين جلسة عامة تليت خلالها  التوصيات  التي  تضمنت  رصد   قضايا  ومشاكل تحضير وإجراء امتحانات  الباكلوريا والتصحيح والمداولات  مشفوعة باقتراحات من أجل  تطوير دفتر المساطر  وتحسين  ظروف  هذه  الامتحانات . وقد تم التركيز على مختلف قضايا  المترشحين  الرسميين والأحرار ،وعلى المشاكل  التي تواجه رؤساء  مراكز الامتحان  ، وعلى  مهام  الملاحظين والمداومين  والمراقبين ، وكل  المساهمين  في تدبير  الامتحانات ، وعلى مستلزمات  هذه الامتحانات  ، وعلى قضايا  الأمن ، وقضايا  الغش  ، وعلى سبل  مواجهة  كل أشكال  التقصير  في  أداء  واجب  الامتحان  ، وعلى  قضايا التصحيح والمداولات وإعلان النتائج . ولقد تم تثمين  هذا اللقاء ، وتم  التعهد  بجعله  محطة  دائمة  من أجل  الرفع من  وتيرة تدبير  امتحانات الباكلوريا . ومعلوم  أن  توصيات   هذا  الملتقى  سترفع إلى  الجهات  المركزية  قصد  استثمارها ، ونأمل  أن  تحظى  بالعناية اللازمة  خصوصا وأنها  توصيات  نابعة  من  مختلف الفعاليات ذات الصلة  المباشرة  بامتحانات  الباكلوريا.

أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013/وجدة:  محمد شركي
أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013/وجدة: محمد شركي
أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013/وجدة:  محمد شركي
أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013/وجدة: محمد شركي

اترك تعليق

2 تعليقات على "أشغال اليوم الدراسي الجهوي حول تقويم تدبير امتحانات البكالوريا لسنة 2013/وجدة: محمد شركي"

نبّهني عن
avatar
محمد شركي
ضيف

إلى المعقب هل ورد في مقالي ما يشير إلى أنني أدعي تمثيل كافة المفتشين ؟ وهل أنا المسؤول عن استدعاء المفتشين ؟ وهل طلبت من الجهة المسؤولة استدعائي ؟ يا صاحب قناع معقب لو كنت تملك مثقال ذرة من شجاعة لكشفت عن اسمك وكتبت مقالا موقعا باسمك تنتقد فيه الجهة المسؤولة التي لم تستدع كافة المفتشين كما أفعل أنا في مقالاتي الموقعة باسمي أنا في تعقيبك هذا إنما تسلح وتخلط

معقب
ضيف

لماذا لم تشر في مقالك بأن اليوم الدراسي اقتصر على عينة جد محدودة من المفتشين بالرغم من أن الجميع معني با لامتحانات لكونها تندرج في صلب مهامهم ،لكن بما أنك كنت من الحضور فبالنسبة لك انت تمثل كافة المفتشيين ..

‫wpDiscuz