أديس أبابا : انتخاب إدريس بنهيمة رئيسا للجمعية الافريقية لشركات الطيران

22722 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 26-11-2010 انتخب الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، السيد إدريس بنهيمة، مؤخرا بأديس أبابا، رئيسا للجمعية الافريقية لشركات الطيران التي ستعقد جمعها العام ال43 في نونبر 2011 بالمغرب.وأفاد بلاغ للخطوط الملكية المغربية، اليوم الجمعة، أنه تم انتخاب السيد بنهيمة في هذا المنصب خلال الجمع العام ال42 للجمعية الذي انعقد من 21 إلى 23 نونبر الجاري بالعاصمة الاثيوبية، برئاسة السيد جيرما واك الرئيس المدير العام لشركة الطيران الإثيوبية.

وأعلن رئيس اللجنة التنفيذية، خلال الجلسة الختامية لهذا الجمع العام الذي انعقد تحت شعار “كيفية التأقلم من أجل إنعاش قطاع الطيران في افريقيا”، عن انتخاب السيد بنهيمة بالإجماع لهذا المنصب لمدة عام واحد، والذي سيرأس الجمع العام المقبل للجمعية.

وتضم هذه الجمعية في عضويتها 45 شركة افريقية، وكذا مئات من الشركاء الصناعيين، من بينهم المختصون في تصنيع الطائرات ومحركات الطائرات، والاستشاريين وموردي التكنولوجيا العالية، بالإضافة إلى ممثلي أنظمة مؤسسات التكنولوجيا، أي ما مجموعه 350 مشاركا.

وأضاف البلاغ أن من ضمن الأعضاء أيضا العديد من المنظمات الدولية من بينها على الخصوص منظمة الطيران المدني الدولي، واتحاد النقل الجوي الدولي.

وتهدف الجمعية الافريقية لشركات الطيران إلى تشجيع ومرافقة شركات القارة في تطويرها لخدمات النقل الجوي الآمنة والفعالة في افريقيا، مع إيلاء اهتمام خاص للمجالات التي لها ارتباط بالسلامة والأمن في القارة.

وفي هذا الصدد، رصدت اعتمادات مالية هامة، سواء من قبل اتحاد النقل الجوي الدولي، أو منظمة الطيران المدني الدولي، والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي تخص التأهيل في هذه المجالات وفي البنية التحتية.

كما تروم الجمعية تعزيز التعاون بين المقاولات في القارة بهدف تطوير التواصل من أجل التمكن من توفير أقصى قدر من الترابط داخل افريقيا، من خلال التدارس الجماعي لسبل تعزيز التعاون.

وأضاف المصدر ذاته أن جدول أعمال الجمع العام ال42 تضمن إجراء عدة مناقشات وعقد لقاءات اللجان، موضحا أن اللجنة الأولى الخاصة بالخبراء تطرقت إلى موضوع “سبل تحويل الشركات الافريقية من أجل خلق الفرص”، وكذا دراسة نماذج التسيير بالنسبة للمقاولات الافريقية.

وتركزت مناقشات لجنة أخرى حول استخدام الوسائل التكنولولجية من أجل الرفع من مردودية شركات الطيران.

نبذة عن حياة السيد إدريس بنهيمة

ازداد السيد ادريس بنهيمة الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية سنة 1954 بفرنسا.

وتوج السيد بنهيمة مشواره الدراسي بالحصول على دبلوم الهندسة من مدرسة البوليتكنيك بفرنسا، وبعد حصوله على دبلوم آخر من المدرسة الوطنية العليا للمعادن بباريس التحق بالمكتب الوطني للفوسفاط سنة 1978 كمهندس استغلال في منجم سيدي الضاوي ثم مديرا للاستغلال بمركز خريبكة .

وأمضى السيد بنهيمة فترة وجيزة بالقطاع الخاص عقب مغادرته للمكتب الشريف للفوسفاط سنة1990 حيث شغل منصب متصرف منتدب للشركة المغربية للأوكسجين التابعة لمجموعة (إير ليكيد) قبل أن يعود مجددا للعمل في القطاع العام ابتداء من مارس 1994 تاريخ تعيينه مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء .

وانكب السيد بنهيمة منذ توليه هذا المنصب على المهام التي تحظى بالأولوية بقطاع الكهرباء بالمغرب خصوصا ما يتعلق بالكهربة القروية وضمان الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة الكهربائية.

وكان السيد بنهيمة عضوا نشيطا ضمن مجموعة التفكير التي أحدثها جلالة المغفور له الحسن الثاني في أبريل 1996 مكلفا بمهمة لدى جلالته. واحتفظ السيد بنهيمة بمنصبه الأخير بعد أن عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني سنة 1997 وزيرا للنقل والملاحة التجارية والسياحة والطاقة والمعادن وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية مارس 1998 .

والسيد بنهيمة الذي عين في يوليوز 2001 واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى، سبق أن اختير من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني للقيام بعدة مهام منها ترؤسه للجنة ترشح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم في كرة القدم برسم سنة 2006 وفي 14 ماي 2001 جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ثقته في السيد بنهيمة كرئيس للجنة الوطنية المكلفة بتقديم ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم برسم سنة 2010 .

والسيد بنهيمة نجل المرحوم محمد بنهيمة الوزير الأول الأسبق، الحامل لوسام العرش من درجة ضابط والحاصل على عدة أوسمة أجنبية، عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 26 مارس 2003، مديرا عاما لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال .

والسيد إدريس بنهيمة الذي يرأس جمعية (حوض آسفي )متزوج وأب لابنينوجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

أديس أبابا : انتخاب إدريس بنهيمة رئيسا للجمعية الافريقية لشركات الطيران
أديس أبابا : انتخاب إدريس بنهيمة رئيسا للجمعية الافريقية لشركات الطيران

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz