أحمد اخشيشن يعقد لقاء مع الرؤساء الجدد لأربع جامعات: عبد العزيز صادوق و عبد اللطيف ميراوي و بومدين التانوتي و عمر حلي

25499 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة – 6-5-2011 عقد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد اخشيشن، اليوم الجمعة بالرباط ، لقاء مع رؤساء أربع جامعات جدد، عينهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس على رأس هاته الجامعات. 

وتشكل هذه التعيينات الجديدة، التي شملت السادة عبد اللطيف ميراوي رئيسا لجامعة القاضي عياض بمراكش ، والسيد عبد العزيز صادوق رئيسا لجامعة محمد الأول بوجدة، والسيد بومدين التانوتي رئيسا لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة ، والسيد عمر حلي رئيسا لجامعة ابن زهر بأكادير، حلقة أخيرة في مسلسل تغيير رؤساء الجامعات المنتهية مدة انتدابهم.

كما تأتي هذه التعيينات، التي تتماشى وتوجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومقتضيات القانون رقم 10.00 المنظم للتعليم العالي، في إطار تفعيل عقود التنمية الموقعة بين الدولة والجامعات في إطار البرنامج الإستعجالي قصد تمكين الجامعات من رفع التحديات الكبرى التي تواجهها، وتأسيس لمرتكزات حكامة جديدة تروم تكريس الإستقلالية البيداغوجية والإدارية والمالية للجامعة.

وقال وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد اخشيشن في تصريح للصحافة، إن تعيين جلالة الملك محمد السادس لرؤساء جامعات جدد يدخل كذلك في إطار تفعيل مقتضيات البرنامج الإستعجالي لمد الجامعات بتصورات حول أهداف واضحة في مجالات البحث العلمي يتعين عليها تحقيقها .

وأضاف السيد الوزير أن هذه التعيينات جاءت في وقت تم التأكيد فيه على أن استقلالية الجامعة يعد الاختيار الأساسي في حكامة هذه المؤسسات ، مشيرا إلى أن الرؤساء الجدد يعتبرون من ضمن الكفاءات العلمية المشهود لها بمسار مهني متميز وبقدرات تدبيرية تسمح لهم خلال الأربع سنوات المقبلة تأكيد التحول الكبير الذي تشهده الجامعة المغربية.

وحسب وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، فقد تحققت حصيلة جد إيجابية خلال سنة ونصف من تطبيق عقود التنمية الموقعة بين الدولة والجامعات في إطار البرنامج الاستعجالي، تتمثل بالأساس في توسيع وتحسين أداء التعليم العالي الجامعي، وتنويع وإضفاء الطابع المهني على عرض التكوين الجامعي ، والتطور الإيجابي للمردودية الداخلية بالمؤسسات الجامعية ذات الإستقطاب المفتوح ، فضلا عن دعم البحث العلمي بإحداث أكثر من 50 مركزا للدراسات في سلك الدكتوراه، والرفع من عدد المنشورات في المجلات الدولية المعتمدة وتشجيع التكوين بالبحث ودعم التفوق.

وأفادت إحصائيات للوزارة أنه كذلك توسيع أداء التعليم الجامعي، حيث انتقل العدد الإجمالي لطلبة التعليم العالي من 344 ألفا و123 خلال الموسم الدراسي 2007-2008 إلى حوالي 432 ألف و 744 في موسم 2010-2011 أي بزيادة 26 في المائة.

وتم توجيه أكبر عدد من الطلبة نحو المسالك العلمية والتقنية بنسبة ارتفاع وصلت إلى 46 في المائة مابين الموسمين الدراسيين 2008-2009 و2010-2011 .

وفي ما يتعلق بتنويع عرض التكوين، تم تسجيل ارتفاع بنسبة 73 في المائة في عدد الإجازات المهنية المعتمدة ، ونسبة ارتفاع ب 62 في المائة في عدد مسالك الماستر المتخصص المعتمدة ما بين الموسمين 2008-2009 و2010-2011 .

أحمد اخشيشن يعقد لقاء مع الرؤساء الجدد لأربع جامعات: عبد العزيز صادوق و عبد اللطيف ميراوي و بومدين التانوتي و عمر حلي
أحمد اخشيشن يعقد لقاء مع الرؤساء الجدد لأربع جامعات: عبد العزيز صادوق و عبد اللطيف ميراوي و بومدين التانوتي و عمر حلي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz