أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق الاغلبية

13941 مشاهدة

وجدة البوابة – وجدة 17 دجنبر 2011، وقعت الأحزاب الأربعة التي ستشارك في الحكومة المقبلة، وهي العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، مساء امس الجمعة بالرباط، على “ميثاق الأغلبية”.

و فيما يلي نص الميثاق “إن الأحزاب المذكورة، المجتمعة في إطار الأغلبية المساندة لحكومة عبد الإله بنكيران بعد تعيينه رئيسا لها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، طبقا لأحكام الدستور، تتفق فيما بينها على هذا الميثاق ليكون وثيقة تعاقدية تشكل مرجعا المشترك، وأساسا لالتزامها الواضح أمام المواطنات والمواطنين”.

وقد وقع على هذا الميثاق الأمناء العامون لهذه الأحزاب وهم على التوالي عبد الإله بنكيران وعباس الفاسي وامحند العنصر ونبيل بن عبد الله.

ويقوم الميثاق على أربعة مرتكزات، تتمثل في التشارك في العمل، والفعالية في الإنجاز والشفافية في التدبير والتضامن في المسؤولية.

كما وضعت الوثيقة آليات لتفعيل الميثاق وتحقيق الأهداف المسطرة فيه، تتجسد في رئاسة التحالف الحكومي الذي يتكون من ثمانية أعضاء هم، الأمناء العامون للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية مضافا إليهم عضو واحد من القيادة السياسية لكل حزب يختاره أمينه العام.

وتتمثل الآلية الثانية، في التحالف بمجلس النواب، وتنص على أن التحالف في المجلس يتكون من رؤساء فرق أحزاب التحالف الحكومي، وتكون رئاسته سنوية تبدأ حسب ترتيب عدد المقاعد، وتنعد اجتماعاته العادية مرة كل شهرين ويمكن انعقاده استثناء بطلب من احد الرؤساء، ونفس الشي يسري على الآلية الثالثة التي تخص التحالف في مجلس المستشارين.

أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق الاغلبية
أحزاب التحالف الحكومي توقع على ميثاق الاغلبية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz