Proposez un article إقترح مقالا

Contactez Nous sur l’address Email: portailmarocain@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات75 تعليق

  • انا مواطن فلسطيني من غزة ابلغ 19 من عمري حاصل على شهادة ثانوية عامة من عندنا لم اتزوج بعد ولكن
    اريد مساعدة مادية من اهل الخير والعز وكل ما اطلبه من الايدي الرحيمة هو مبلغ لا يقل عن 5000 دولار فقط لاغير
    وبناء على مشئية الله سوف أخذ المبلغ واتعلم به فورا دون نقاش واسافر للخارج للاكمال وللاطمئنان سوف ارسل لكم صور من الشهادات اليكم عبر الفاكس اكمالا لذلك اذا اردتم العطاء والبذل فارجو ان ترسلو المبلغ لي عبر رقم حوالة مالية عن طريق ويسترن يونيون او الاكس برس انا لا امتلك العديد من المعلزمات ولكن لا يوجد غيره والله ولي ولكم التوفيق والاجتهاد فانا اعتمد على الرازق ثم عليكم وشكرا جزيلا مع خالص تحياتي ( شريف قشطة )

  • خنشلة : 15/03/2015 REDHOUANECHORFI@YAHOO.COM
    السيد : رضوان شرفي الى السيد :
    العنوان : ص- ب رقم 230 مكتب الى وزير السكن بالجمهورية حول رفض ملف طلبه للسكن الاجتماعي

    Oujda Portail: ولاية خنشلة – الجزائر: مواطن جزائري يبرق الى وزير السكن بالجمهورية حول رفض ملف طلبه للسكن الاجتماعي
    بريد حي الحسناوي 40018 – خنشلة
    الهاتف : 0662995786
    الموضوع : طلب الاستفادة من سكن عمومي ايجاري

    لي الشرف ان اتقدم الى سيادتكم المحترمة بطلبي هدا و المتمثل في الاستفادة من السكن العمومي الايجاري
    وقد اودعت ملف طلب سكن ايجاري دو طابع اجتماعي بمصالح دائرة خنشلة مسجل تحت رقم 2150/2006 بتاريخ 20 جوان 2006
    مع العلم قد مرت عليا لجنة التحقيق مرتين و انا رب لعائلة و قد لحظوا وضعيتي المزرية وقد وعودوني بالاستفادة من السكن و لم يتم دلك
    الا اني اتفاجئ بعدم وجود اسمي مدرج ضمن هده القائمة المهولة ووجود أسماء اودعت ملفات طلب السكن في 2012 و 2013 و 2014
    في هدا الحال ارفع الى سيادتكم هدا التظلم عسى ان يجد فيكم الرأفة بعائلتي ان تدرجوني في هده القائمة ودمتم في خدمة الوطن و الموطن
    مع العلم اني مند ثمانية اشهر و انا اسجل اسمي في قائمة الاستقبال و لم احظى بدلك حتى اليوم

    وفي الاخير تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام

    مع العلم اني رسلت : امضاء المعني
    السيد وزير السكن و العمران
    و السيد المحترم الوزير الاول
    والسيد المحترم والى ولاية خنشلة
    و سيادتكم المحترمة ايضا سيد رئيس دائرة خنشلة
    المرفقات :ا
    وصل الايداع ملف طلب سكن ايجاري
    وصل استلام طعن
    نسخة من بطاقة التعريف الوطنية

    \

  • جزاء من علمونا !! (ضحايا النظامين )

    في التعليم الإبتدائي بالخصوص. .وفي كل المؤسات التعليمية تقريبا. .وانت تلجها يطالعك اساتذة واستاذات ..على أبواب التقاعد. ..ترى على سحناتهم آثار العمل الدؤوب على مر السنين ..الذي اسدوه للوطن ولابناء الوطن..مئات ومئات من أبناء الشعب …مروا من هنا …مروا من فصولهم .. غرسوا فيهم مبادئ الحرية …علموهم مبادئ الحياة !!! منهم من صار من اطر الدولة في كل مناحيها !!!
    كدوا واجهدوا أنفسهم. ..اعطوا كل ما عندهم..الغالي والنفيس ..من أنفسهم بذلوا …من صحتهم بذلوا ..أدوا الأمانة. .بعزة نفس قل نظيرها….بإيمان قوي أن الله وحده الكفيل بهم !!
    ما يحز في النفس أن هؤلاء الكرام والكريمات..الشرفاء والشريفات..أغلبهم ان لم اقل كلهم ..لا زال يعاني في ادنى السلالم رغم مرور عقود ثلاث من العمل ..بل من هم من اقبل على العقد الرابع..ولا زالوا في السلم العاشر !!! يا لحظهم العاثر !!
    هؤلاء كثر ..هؤلاء لم تجازهم الدولة المغربية إلا بالجحود..والنكران …جزاء سنمار ؟؟؟ اهملوا ..تركوا يعانون مشاكل الحياة ..ويلات الحياة ..تركوا ضحايا لنقابات الويل الخمسة !!!….يدلفون الى عملهم وهم يرون من هم في عمر ابنائهم. .وكذا الذين تتلمذوا على أيديهم. ..وقد رتبوا في سلالم أعلى منهم…وهم يرون الظلم المستشري…وهم وهن يرون بنتاهم/هن…اللاتي ولجن التعليم منذ مدة يسيرة وقد نسفن كل الخطوط !!! ظلم ما بعده ظلم ..وهنا لا نتحدث ابدا عمن استحق ترقيته بامتياز واستحقاق …بل نلعن هنا …الذي سرق ترقيته ..وما اكثرهم !!! وبطرق ملتوية تعرفها جيدا الببغاوات الخمس وزبانيتها …..
    ايها السادة حينما ..نلتقي بالضحايا ..وجب رفع القبعة !!! والعبد الضعيف ..ميمون بوجنان سيظل يتتذكر ايام النضال المجيدة في الرباط ..حينما بكى الاف المناضلين وفي منظر مهيب …في منظر محزن …يومها التقى وفي ساحة وزارتنا الموقرة …استاذة واستاذ مشرفان على التقاعد وهم لما يزالا في السلم التاسع !!! مع مجموعة تلاميذ /اساتذة. ..قد مروا من فصولهم …كم كانت اللحظة محزنة …كم كانت اللحظة عظيمة ..كم كان النضال رائعا. ..
    ايها الشرفاء …ايها الضحايا …تقبلوا هديتي المتواضعة…كلمات ابنكم الذي يسير في نفس طريقكم ..!!!
    يريدون ان يجعلوا منا ضحايا مثلكم…نحن هنا نقول لهم…تبا لكم …لا اسكتنا الله عن ظلمكم…لا اخضعنا الله لذلكم !!!
    سنصرخ في وجوهكم …انتم ظالمون …انتم ظالمون !!!
    حبوجنان سيظل يتتذكر ايام النضال المجيدة في الرباط ..حينما بكى الاف المناضلين وفي منظر مهيب …في منظر محزن …يومها التقى وفي ساحة وزارتنا الموقرة …استاذة واستاذ مشرفان على التقاعد وهم لما يزالا في السلم التاسع !!! مع مجموعة تلاميذ /اساتذة. ..قد مروا من فصولهم …كم كانت اللحظة محزنة …كم كانت اللحظة عظيمة ..كم كان النضال رائعا. .. ايها الشرفاء …ايها الضحايا …تقبلوا هديتي المتواضعة…كلمات ابنكم الذي يسير في نفس طريقكم ..!!! يريدون ان يجعلوا منا ضحايا مثلكم…نحن هنا نقول لهم…تبا لكم …لا اسكتنا الله عن ظلمكم…لا اخضعنا الله لذلكم !!! سنصرخ في وجوهكم …انتم ظالمون …انتم ظالمون !!!

  • ana chaba maghriibiya brit ntlab mina lmaseoulin bach tkoun chafafiya w lmisda9iya f lmobarayate wbache ywajdo forase chorl lchababe hit kayna wahad ta9a haila nta3 chabab ms foras l3amal mamtwafrache brit ntlab m raise lhokoma sayad bnkiran bach yawfi blwo3od dyalo l manh forase chorl wbrit nchir lwahad no9ta hiya ana chabab lmaghribi wa3i wmta9af ms bache kaytlonca wahad lconcour w kaycharak fih l alaaf w ftali katal9aha lmanseb wahad wla zouj kandan hadchi machi ma39oul hada lache brit ntlaaab bach bach tchofo mhal chabab lmaghribi w mercii

  • من السيد محمد قاسمي
    ص.ب 86 جرادة
    165 بلوك E حي أولاد سيد علي
    جــــــــــرادة
    0674467099
    إلـــــــــى الســــــيد :
    رئيس مؤسسة الوسيط
    للمملكة المغربية
    الرباط

    الموضـــــــــوع: شـــــــكاية
    سلام تام بوجود مولانا الإمام
    وبعد، تبعا للموضوع المشار إليه أعلاه والمتعلق بشكاية ضد مدير المستشفى الفارابي والمسؤول الرئيسي على المصلحة المالية بنفس المستشفى المسمى: مكاوي فإني أسرد عليكم الوقائع التي حتمت علي تقديم هذه الشكاية،
    قد تعرض والدي المزداد سنة 1922 لوعكة صحية على مستوى الدماغ، بتاريخ: 31/12/2014، على الساعة 13h بعد الزوال، تطلب نقله إلى المستشفى الإقليمي بجرادة، وبعد الكشوفات الطبية قرر الطبيب المعالج ارساله إلى مستشفى الفارابي بواسطة سيارة إسعاف تابعة للمستشفى، وبعد أن أديت ثمن البنزين، 200درهم وصلنا على الساعة 16h30min مساء إلى قسم المستعجلات بالفارابي وبعد التشخيص الطبي أحالني الطبيب المعالج إلى قسم مصلحة السكانير، فأديت مبلغا قدره 700 درهم، ونودي على الموظفة العاملة بتلك المصلحة ، وبعد زهاء أكثر من ساعة، حضرت ونقلت المريض صحبة الطبيب المعالج لتلك المصلحة، تركني الطبيب وبعد ذلك رفضت الموظفة إجراء السكانير في ذلك الوقت وحيث رجعت إلى الطبيب وابلغته بذلك، لم يستطع فعل أي شيء سوى إخراج المريض من المستشفى والساعة حوالي 19h مساء أي في الظلام الحالك.
    وفي يوم الجمعة 02/01/2015، توجهت صباحا إلى إدارة المستشفى لاسترداد واجب الرسوم نظرا لعدم تقديم لوالدي أية خدمة أو علاج، وبعد رواح وغدو بين عدة مكاتب بالفارابي دون جدوى سوى الإهانة وتلفيق التهم، كل من مدير المستشفى والمسؤول المكلف بالمالية.
    – الأول مدير المستشفى اعتبرني كمتسول، حيث كان يجيبني بـ (لا نقود عندي في الجيب لأعطيها لك)، وعندما الححت عليه باسترداد المبلغ، أو تسليم ما يثبت كتابة عدم الاسترداد، هددني بتلفيق تهمة إهانة موظف وعرقلة سير الإدارة وأشياء أخرى، كما أنه استدعى أحد الحراس لإجلائي وكان ذلك كله بحضور موظفين يمثلان إحدى النقابات بالمستشفى والمسؤول على المالية المذكور سلفا.
    – أما المسؤول على المالية المذكور فإنه طالبني بالذهاب إلى مصلحة السكانير وهو يقول ( سير حيح عليهم)، كما نقل لي من قبل إحدى الموظفات بالمساعدة الاجتماعية وأكده لأحد الأطباء المشكورين والذي حاول تسوية الملف لكن بدون جدوى، ولم يكتف بهذا بل اتهمني بالتحايل كون والدي أجرى السكانير وأريد استخلاص المبلغ وذلك بمكتب مدير المستشفى .
    وفي يوم الثلاثاء 06/01/2015، توجهت إلى السيد النائب الإقليمي وأبلغته شكايتي شفويا وبعد اتصاله بالمدير نفى كل الوقائع، كما أبلغني السيد النائب وطلب مني وضع شكاية كتابيا.
    لهذه الوقائع كلها أطلب منكم انصافي واسترجاع مبلغ الرسوم الذي أذيته بدون تقديم أية خدمة
    اتخاذ اللازم والإجراءات الإدارية والقانونية ضد كل من أهانني وإفادتي بذلك في غضون شهر
    وتقبلوا فائق التقدير والاحترام ودمتم في خدمة الصالح العام.
    والســـلام
    الإمضاء: محمد قاسمي

    المرفقات:
    – ورقة الارسال من مستشفى جرادة
    – طلب اجراء فحص بالراديو من قبل الطبيب بمستشفى الفارابي

  • ذو القرنين.. من هو ..؟
    مقدمة :
    حاولت كتب التاريخ وكتب التراث الإسلامي الإقتراب من هذه الشخصية التي يكتنفها الغموض، وكلٌ له دلائله، لكنها كلها لا تخرج عن كونها قصصا تاريخية ، وأحاجي مروية، لكن مبحثنا هذا يختلف اختلافا بيناً ، لكونه يقدم أدلة قاطعة من كتاب الله، ويلقي الضوء على أبعاد هذه الشخصية الفذة.وبطبيعة الحال لن نهدر الكلمات في مباحث فرعية لتفنيد هذه الآراء، ففي هذا مضيعة للوقت والجهد، لكنا سوف نركز على ما تشير إليه آيات كتاب الله من دلائل تجعلنا نقترب بعد كل دليل من التثبت من فرضية البحث.
    فرضية البحث :
    ذو القرنين ..هو نبي الله سليمان بن نبي الله داود عليهما السلام[1].
    الدليل الأول : ذو القرنين نبي ورسول
    توجد ثلاثة شواهد تفيد أن ذو القرنين نبي ورسول
    الشاهد الأول :
    { …قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ ….}
    ورود …قُلْنَا… تعني أن هناك نوع من أنواع الوحي لإبلاغ هذا القول، وهذا لا يكون إلا لرسول.
    الشاهد الثاني :
    {… قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) }
    وفي هذا تفويض بالجزاء والعقاب ، وهذا لا يكون إلا لرسول.
    الشاهد الثالث :
    { قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) }
    وفي هذا إطلاع له على بعض من الغيب المستقبلي ، وهذا لا يكون إلا لرسول
    إعمالا لقول الحق
    { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) } سورة الجن

    الدليل الثاني : كنية ذو القرنين
    للقرن ثلاثة معاني في اللغة العربية ( القرن الزمني بما يعني المئة عام، والقرن الذي يظهر على رؤوس الذكور من الحيوانات مثل الثور والكبش وغيرها، ويبقى المعنى الثالث وهو يأتي بمعنى الأمة أو القوم)
    وقد تغاضى القرآن عن استخدام المعنيين الأوليين، وتركز الإستخدام القرآني على المعنى الثالث والتي تعني الأمة أو القوم
    { أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آَخَرِينَ (6) } سورة الأنعام
    { وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (74) } سورة مريم
    وهذا يعطي انطباعا أن كنية ذو القرنين إنما تعني أنه الرسول المبعوث للأمتين المكلفتين ، أمة الإنس وأمة الجن.
    والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يستخدم الحق اسم نبيه سليمان في هذا المقام ؟
    والجواب يكمن في كون أن استخدام الكنية في النداء هو أسلوب قرآني شائع
    فمثلا هناك استخدام لإسم نبي الله وكلمته عيسى
    ثم أن هناك كنيتيه المسيح، وابن مريم
    وكذلك اسم نبي الله يونس وكنيتيه صاحب الحوت وذا النون
    وتجدر هنا الإشارة إلى أن أول ما تنزل من السماء ( قرآناً ) من أسماء الأنبياء كان بالكنية ، فالمعروف أن أول ما تنزل من القرآن كان سورة العلق، أما ثاني السور نزولا هي سورة القلم والذي ورد في آواخرها
    { فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْكَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) }
    الدليل الثالث : الإستواء في التمكن وفي طبيعة الإتيان
    يشير الحق إلى طبيعة الإتيان التي أتاها ذو القرنين
    { إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِوَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) }
    ونفس طبيعة هذا الإتيان ورد في سورة النمل موجهاً لنبي الله سليمان
    { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِوَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) }
    الدليل الرابع : الإستواء في بلوغ اسباب الأرض، أي إلى المشرق والمغرب
    يشير الحق إلى بلوغ ذي القرنين مغارب الشمس ومشارقها
    { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) }
    ثم وفي إشارة واضحة يومئ إلى حرية الحركة التي كان يتمتع بها نبي الله سليمان
    فيقول في محكم كتابه

    { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) } سورة سبأ
    { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (81) } سورة الأنبياء
    وهذه دعوة نبي الله سليمان بالملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده
    { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) } سورة ص
    { وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَمَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ُ… (137) }سورة الأعراف
    الدليل لخامس : الإستواء في الإنشغال بتتبعالظلموالشرك وهو الظلم العظيم
    { قَالَ أَمَّا مَنْظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) }
    قالها ذو القرنين حين بلغ مغرب الشمس
    أما على جانب نبي الله سليمان فقد قال الحق
    { قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44) سورة النمل
    والشرك هو الظلم العظيم
    {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) } سورة لقمان
    الدليل السادس : الإستواء في تفويض الله في العقاب والجزاء
    {… قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِإِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) }
    وعلى الجانب الآخر سوف نجد أن نبي الله سليمان قد أعطاه الله أيضا مثل هذا التفويض
    { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِوَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) } سورة سبأ
    وأيضا
    { وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآَخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَافَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآَبٍ (40) } سورة ص
    الدليل السابع : التعاقب الفوري للآيات دال على التعاقب الزمني
    وردت الآيات التي تسرد قصة نبي الله موسى والعبد الصالح والتي عرضها الحق في الآيات من ( 60 ) إلى ( 81 ) من سورة الكهف، ثم فورا وبدون أي فاصل من الآيات أن وردت الآيات التي تعرض قصة ذو القرنين وهي من الآية ( 82 ) إلى الآية ( 98 ).
    وهذا يعني أن الحقبة الزمنية التي وقعت فيها أحداث قصة ذو القرنين قد أعقبت الحقبة الزمنية التي وقعت فيها أحداث قصة نبي الله موسى مع العبد الصالح.
    وهذه اللفتة تقوي من إثبات فرضية البحث، هذا لأن الله بعث نبيه سليمان بعد نبيه موسي عليهما السلام.
    والمدهش في هذا الصدد أن عدد الأحداث في كلا القصتين ثلاثة.
    وأيضا تكررت اللفظة التي تشير إلى الإستمرارية في كلاهما ثلاثة مرات
    ففي قصة موسى وردت ” فَانْطَلَقَا ” في الآيات (71) ، (74) ، (77)
    وفي قصة ذو القرنين وردت { فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) } الأولى وبعدها جاءت الثانية
    { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) } وأردفتها الثالثة { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) }
    بل أن الكنية ذاتها لم تظهر إلا في سورة الكهف وكانت لثلاث مرات
    { وَيَسْأَلُونَكَ عَنْذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) }
    { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا
    قُلْنَايَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) }
    { قَالُوايَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) }
    الدليل الثامن : الإستواء في الزهد فيما بين يدي البشر
    وهو يتمثل في الرفض القاطع من كليهما للرشوة، والإشارة إلى فضل الله وأن ما أتاه الله خير
    فذو القرنين رفض الخرج ( وهو دفعة واحدة عالية القيمة) غير محدد القيمة وغير محدود السقف، بدعوى أن ما عند الله خير
    { قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَمَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) }
    وكذلك نبي الله سليمان
    { وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35) فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) } النمل
    ألا ترون معي أن التصرف واحد ، والتوجه واحد ، والرد واحد ألا يعني ذلك أن شخصهما هو الآخر واحد.
    الدليل التاسع : الإستواء في معرفة تكنولوجيا المواد
    سنبدأ هذه المرة من جانب نبي الله سليمان حيث ذكر الحق
    { وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَوَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) } سبأ
    { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) } سورة النمل
    من الآية الأولى يتضح أن نبي الله داود تعلم أسرار التعامل مع معدن الحديد،
    ومن الآية الثانية نعرف أن نبي الله سليمان ورث هذه المعرفة وتعلم تلك الأسرار.
    ثم وفي سورة سبأ أشار الحق إلى إسالة عين القطر واكتفى بهذه الإسالة ولم يشر من بعيد ولا من قريب للذي فعله نبي الله سليمان بهذا القطر المسال..؟
    { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌوَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) }
    وعلى الجانب الآخر، جانب ذو القرنين نرى عجبا، سوف نجد أن المعدنين الوحيدين اللذان ظهرا متلازمين مع بناء الردم كانا هما معدن الحدبد ومعدن النحاس المساال
    { آَتُونِيزُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) }
    أليست هذه وحدها تكفي لتدلل على أن ذو القرنين هو بذاته نبي الله سليمان.
    الدليل العاشر : الإستواء في المتابعة الآنية المستمرة والإختبارات وضبط الجودة
    من جانب نبي الله سليمان
    متابعة الحضور المنتظم للأتباع، ووضع لوائح الجزاء والعقاب
    { وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) } سورة النمل
    التأكد من تمام إمكانيات المعدات قبل آداء المهام
    { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) } سورة ص
    أما جانب ذو القرنين، فقد كلف فريقا بإجراء إختبارات ضبط الجودة للردم المنشأ، للتيقن من استحالة تخطيه، أيضاإستحالة إمكانية الثقب[2] ومن ثم استحالة الهدم
    { فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) }
    وأحب أن ألقي الضوء على الفرق بين اسطاعوا و استطاعوا الواردتين في الآية الكريمة، فالأولى ( اسطاعوا ) تعني أنهم لم بحاولوا عمليا تسلق الردم، ولم تسطع في أذهانهم أصلا فكرة لكيفية عبوره لشدة وضوح استحالة ذلك، أما ( استطاعوا ) فهي تعني أنهم بذلوا أقصى ما عندهم جهود ومحاولات لإتمام عملية الثقب لكن محاولاتهم باءت بالفشل الزريع.

    تعليق أخير
    من العشرة دلائل التي تم استعراضها آنفاً نستطيع أن ندعي وقلوبنا ملؤها الثقة، أن نبي الله سليمان هو بشخصه وبذاته نبي الله ذو القرنين، ولسوف نستعرضها هنا موجزة

    الدليل الأول : ذو القرنين نبي ورسول
    الدليل الثاني : كنية ذو القرنين
    الدليل الثالث : الإستواء في التمكن وفي طبيعة الإتيان
    الدليل الرابع : الإستواء في بلوغ اسباب الأرض، أي إلى المشرق والمغرب
    الدليل لخامس : الإستواء في الإنشغال بتتبعالظلموالشرك وهو الظلم العظيم
    الدليل السادس : الإستواء في تفويض الله في العقاب والجزاء
    الدليل السابع : التعاقب الفوري للآيات دال على التعاقب الزمني
    الدليل الثامن : الإستواء في الزهد فيما بين يدي البشر
    الدليل التاسع : الإستواء في معرفة تكنولوجيا المواد
    الدليل العاشر : الإستواء في المتابعة الآنية المستمرة والإختبارات وضبط الجودة

    ومن هذه الدلائل العشر نستطيع أن نجزم أن ذو القرنين هو كنية نبي الله سليمان بن نبي الله داود عليهما السلام.

    رؤية وإعداد المهندس / محمد عبد العزيز خليفة داود
    استشاري تصميم وبناء نظم معلومـات الحاسب الآلى
    معهد الدراسات والبحوث الإحصائية – جامعة القاهرة

  • تجفيف منابع تمويل داعش
    صوت مجلس الأمن بالإجماع على قرار يقضي بتجفيف منابع تمويل المتطرفين، ويشمل القرار محاصرة مصادر تمويل داعش والنصرة.
    ومشروع القرار روسي، شاركت في إعداده مجموعة من الدول، ويهدف إلى تجفيف منابع التمويل لداعش والقاعدة والمنظمات المرتبطة بها.والنص الذي قدم بمبادرة من روسيا حليفة دمشق، تولت رعايته أيضا 37 دولة، بينها أبرز أطراف النزاع في سوريا (سوريا، الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، العراق، إيران والأردن).

    ويطالب المجلس الدول الأعضاء بتجميد أصول هذه المجموعات التي تقاتل النظام السوري وعدم القيام بتجارة معها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وضبط تهريب شاحنات تمر خصوصا عبر الحدود التركية.

    ويوسع القرار حظر المتاجرة بآثار مسروقة، ليشمل سوريا وهو قرار كان ساريا من قبل على العراق.

    وبحسب خبراء فإن تنظيم “داعش” يكسب حوالي مليون دولار يومياً عبر بيع النفط إلى عدة وسطاء في القطاع الخاص. لكن هذه العائدات تراجعت تحت تأثير الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي ضد المتطرفين والتي أدت إلى تدمير مصاف، وخصوصا بسبب تراجع أسعار النفط.

    وتندرج المبادرة في إطار ضغوط متزايدة على المتطرفين. ويقول مسؤولون أميركيون إن “التنظيم الإرهابي الأفضل تمويلا في العالم” خسر السيطرة على أراض بسبب غارات الائتلاف الدولي، كما أن عائداته النفطية في تراجع، ويجب أن يستعد لمواجهة هجوم بري على نطاق واسع في العراق.

    ويندرج هذا القرار التقني والذي يشمل أيضا مجموعات متطرفة أخرى، مثل جبهة النصرة ضمن إطار الفصل السابع من شرعة الأمم المتحدة، والذي ينص على فرض عقوبات على الدول التي تمتنع عن التطبيق.

    وهو يكرر بشكل أوضح سلسلة إجراءات اتخذها مجلس الأمن الدولي منذ أن استولى تنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق واسعة في العراق وسوريا قبل حوالي سنة.
    ويسعى المجتمع الدولي بالدرجة الأولى إلى وقف تمويل المجموعات الإرهابية من خلال مطالبته لجميع الدول بوقف شراء النفط من داعش.
    مشروع القرار يطلب أيضاً وقف دفع الفدية للمختطفين، ووقف أي تجارة محظورة بالآثار التاريخية المسروقة من قبل الإرهابيين عبر حدود العراق وسوريا، مع المطالبة بوقف تدميرها.
    العراق كان من بين الدول المتبنية لمشروع القرار، وساهم في إجراء تعديلات عليه. وقال مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد علي الحكيم، “إن مشروع القرار يطالب دول العالم بعدة إجراءات أخرى، من بينها معاقبة الأشخاص والشركات والمصارف التي تتعامل ماليا مع داعش والقاعدة والمنظمات المرتبطة بها، إضافة إلى تجميد أي أموال ذات علاقة بهذه المنظمات.
    مشروع القرار يطالب أيضا بوقف أي تجارة للأسلحة مع هذه المنظمات للمحافظة على الأمن والسلام.
    وذكرت وزيرة العدل في فرنسا، كريستيان تاوبيرا، أثناء زيارتها للأمم المتحدة هذا الأسبوع، أنه “لابد لنا من معاقبة أولئك المتورطين في نشاطات الإرهاب، وتجفيف منابع تمويلهم، ووقف عمليات تجنيدهم للإرهابيين في بلداننا”.
    ولا يقتصر هدف مشروع القرار على محاربة داعش والقاعدة، وإنما يسعى أيضا إلى محاربة كافة المجموعات الإرهابية، بما فيها، وفقا لموسكو، المجموعات الانفصالية في الشيشان.

  • asalam o3alaykom ana amina armala 3ndi 3 awlad o 3ani mochkil al3amal alghayr mosta9ir ajid so3oba fi talbiyat hajiyat wa talabat al awlad lwe9t s3iba alm3icha ghalya kantleb mn lmohsinin yad almosa3ada li ijad 3amal mosta9ir hta elkhatyriya mabghay isa3doni n9iyid fiha drari kolchi blm3arf wana ma3ndi hed ghir lah amal kbir fikom chokran

  • limada ma 3arfoche ana kamar maksom 3la tnin

  • hadi denya n3icho fiha mara

  • إنني مواطن مغربي متزوج و أب لخمسة أبناء في سن التربية و التعليم الأولي و إعدادي و أعاني من إعاقة مستديمة مبتور اليد اليسرى. وأتناء الزيارة الملكية الأخيرة لمدينة ميدلت سنة 2011 من علي صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله و أيده. بالإستفادة من رخصة سيارة اجرة لما عاين حالتي المادية و الصحية و الإعاقة التي أعاني منها وتم نقلي بأمر من جلالته عز الله أمره إلى مركز شرطة مدينة ميدلت حيث تم انجاز الملف . وأنجز البحت من جميع الوتائق و التحريات . إلى أنه مر وقت طويل ولم أتمكن من الإستفادة من هده الرخصة و حيث كاتبت عدة إدارات معنية تقريبا كل المصالح المختصة إلى أنني اصبحت في الإخير أجهل مصير ملفي هدا. و أمن مدينة ميدلت لم يمكنوني من أي مرجع عن هدا الملف رغم مراسلتي لهم مرات عديدة طيلة سنة 2011 كلها إلى يومنا هدا. لهده الاسباب أناشد من خلال كتابي هدا كل الجهات المعنية من أجل الإستفادة من رخصة السيارة الأجرة و دلك تنفيدا لأوامر صاحب الجلالة حفظه الله بما حفظ به الدكر الحكيم و اقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن و سائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة إنه سميع مجيب. و بالإجابة جدير و تقبلو مني أسمى عبارات التقدير و الإحترام.

    و السلام.
    الإمضاء خديم الأعتاب الشريفة

    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش المـــــــــــــــــــــلك telefonne 0631207257
    صورة: ‏معاق يناشد المسؤولين منحه رخصة سيارة أجرة من السيد و صاد رشيدي المزداد سنة 1965 رقم بطاقة التعريف الوطنية 74193 u الساكن بقصر صمولرة أيت ازدك ميدلت غلى جميع المسؤولين المكلفين بالملف الموضوع مال ملف رخصة سيارة الأجرة سلام تام بوجود مولانا الإمام دام عزه و علاه وبعد بكل احترام و تقدير أتشرف بأن أتقدم إلى سيادتكم بطلبي هدا بالنظر بهدا الطلب بعين االإعتبار إنني مواطن مغربي متزوج و أب لخمسة أبناء في سن التربية و التعليم الأولي و إعدادي و أعاني من إعاقة مستديمة مبتور اليد اليسرى. وأتناء الزيارة الملكية الأخيرة لمدينة ميدلت سنة 2011 من علي صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله و أيده. بالإستفادة من رخصة سيارة اجرة لما عاين حالتي المادية و الصحية و الإعاقة التي أعاني منها وتم نقلي بأمر من جلالته عز الله أمره إلى مركز شرطة مدينة ميدلت حيث تم انجاز الملف . وأنجز البحت من جميع الوتائق و التحريات . إلى أنه مر وقت طويل ولم أتمكن من الإستفادة من هده الرخصة و حيث كاتبت عدة إدارات معنية تقريبا كل المصالح المختصة إلى أنني اصبحت في الإخير أجهل مصير ملفي هدا. و أمن مدينة ميدلت لم يمكنوني من أي مرجع عن هدا الملف رغم مراسلتي لهم مرات عديدة طيلة سنة 2011 كلها إلى يومنا هدا. لهده الاسباب أناشد من خلال كتابي هدا كل الجهات المعنية من أجل الإستفادة من رخصة السيارة الأجرة و دلك تنفيدا لأوامر صاحب الجلالة حفظه الله بما حفظ به الدكر الحكيم و اقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن و سائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة إنه سميع مجيب. و بالإجابة جدير و تقبلو مني أسمى عبارات التقدير و الإحترام. و السلام. الإمضاء خديم الأعتاب الشريفة عــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش المـــــــــــــــــــــلك telefonne 0631207257‏

  • :مـــن
    مــصــطــفــى هـــتـــي كلميمة في 13/08/2014
    دركي سابق في صفوف الدرك الملكي
    المسجل تحت رقم31281/ق
    رقم البطاقة الوطنية61767UA
    الساكن بقصر ايت يحي اعثمان كلميمة
    ص ب 01كلميمة عمالة الرشيدية
    الـهاتـــف0639034401
    الــــــــــى
    السدة العالية صاحب الجلالة الملك المعظم سيدي محمد السادس نصره الله و ايده

    الموضـــــــــــوع:طـــــلب الـــعـــفـــو
    مولاي امير المؤمنين بعد رفع ايات الولاء و الاخلاص الى مقامكم العالي بالله و تقديم ازكى التهاني و المتمنيات لجلالتكم يسعدني ان اقدم الى جنابكم يا مولاي طلبي هدا و امل ان يحظى بالقبول و الرضى من لدن جلالتكم الهادف للرجوع للعمل بصفوف الدرك الملكي و الرامي للتسامح للرأفة و للعفو من طرفكم يا صاحب الجلالة امير المومنين راجيا منكم اخده بعين الاعتبارملتمسا من جلالتكم النظر الى وضعيتي التي كانت مزريةماديا و معنويا بعدما تم توقيفي عن العمل بمركز اساكن سرية تارجيست عمالة الحسيمة ,بعد ان قضيت 06 ست سنوات في هدا الميدان ,والجدير بالدكر انني انا المتفوق الاول في الفوج 52 لسلك الدرك الملكي. و لم انل اي عقوبة شفوية او تاديببية خلال فترة عملي, حيث ان هده الواقعة ترجع الى ملف الحسيمة صيف 2010حيث قضيت سنة في السجن المحلي بسلا,وبعد خروجي من السجن قمت بمجهودات جبارة حيث حصلت على شهادة ثالثة للباكالوريا شعبة العلوم الفيزيائية لسنة 2012,وقضيت سنتين في منظومة الانظمة و الشبكات المعلوماتية حاصل على دبلوم التخرج تقني متخصص في الانظمة و الشبكات المعلوماتية لسنة 2014 معترف به من طرف الدولة.
    كما اضيف الى علم جلالتكم انني تدربت بالوكالة البنكية للبنك الشعبي بمكناس وكالة كلميمة , و كدا بكلية متعددة التخصصات لجامعة مولاي اسماعيل بالراشيدية.
    لــــدا : التمس من جلالتكم يا مولاي ارجاعي للعمل في صفوف الدرك الملكي, حيث ان روح الوطنية متشبت بها تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك.
    امد الله في حياتكم يا مولاي و حفظكم بما حفظ به الدكر الحكيم و سدد خطاكم واقر اعينكم بولي عهدكم الامجد مولاي الحسن و الامير الجليل مولاي رشيد و سائر افراد الاسرة الملكية الشريفة, و حفظ الله مملكتنا العلوية الشريفة من اي مكروه.انه سميع مجيب و بالاجابة جدير و السلام على مقامكم العالي بالله و رحمته.
    والســـــــــــــــــــــــــــــلام

  • السلام عليكم ، أنا فتاة بالعشرين من عمري توفي ابي سنة 2007 ،وكان في القرابة من السبعين من عمره ،ابي قيد حياته كان يعيش بهولندا لسنين طويلة لكنه عاد بصفة نهائية منها سنة 1992 ،وكان يتقاضى أجرا لابأس به زيادة أنه كان يتمتع بجميع حقوقه متل الضمان الإجتماعي ،وكان في شهر ماي يتقاضى أجراً مضاعفاً ، بعدما توفي والدي أمي اعلمت بوفاته ،لكنها لم توصل بحقوقها كاملةً أي أنها تتقاضى أجراً هزيلاً لا يمكننا مقارنته بلأجر الدي كان يتقاضاه والدي قيد حياته ،زيادة أنها حرمت من جميع الحقوق التي كان يتمتع بها والدي ، أمي إمرأة أمية تجهل أين تتوجه لتبحت عن حقوقها ،زيادة أن الأجر الدي تتصده هزيل جداً لا يكفيها حتى في المتطلبات اليومية ،لدى فكرت أن أرسلكم بصفتكم جمعية تبحت في حقوق المغاربة العائدين من هولندا أرجوكم أريد حالاً لوضعيتنا ، رقمي 0649587239

  • انا مواطنة غيورة على وطني واحب ملكنا ملك الضعفاء والفقراء الله احفظ وينصر يارب وتمنيت هد الرسالة توصل يارب فهده شهادة مني رايتها عن كتب وبمحظ الصدفة ومزقت قلبي لانها تهم شريحة يوليها سيدنا العناية والاهتمام وهن الفتيات اللواتي يعشن في مركز حماية الطفولة باكادير عيشة كما وصفتها لي احداهن بعيشة الدل من جراء التعسف والقهر والجوع وتجريدهم من كل ما تجود به ايادي المحسنين والسماح لبعض القاصرات المدمنات على ادخال المخدرات والسماح لهن بالخروج لممارسة الدعارة فاين لهده الفئة القاصرة من الحماية من الشارع والضياع ناهيك عن المعاملة القاصية والتعديب من طرف المربيات ضاربين عرض الحائط الرسالة النبيلة التي على عاتقهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. اتمنى من العلي القدير ان تصل شهادتي الى سيدنا وحبيبنا ملك الفقراء نصره الله واكون بدلك غيرت منكرا وقدمت خدمة لهن باصلاح حال كل من اتت بها ظروفها لمكز حماية الفتياة باكادير.

  • في عهد محافط القصر الملكي الكولونيل الفركاني تم طرد اكثر من 33 عامل بدون مبرر

    • عندما كنا نسمع ان صاحب الجلالة على مشارف الوصول لمدينة فاس كنا نعمل ليلا ونهارا نحن جنود الخفاء لارضاء جلالته ونفرحلقدومه………..الخ ادا اردتم المزيد الرجاء الاتصال .و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بمناسبة عيد العرش المجيد

  • بسم الله الرحمان الرحيم اطلب من جلالة الملك ان ينضر في الملفات الخاصة بعمال القصر الملكي بفاس اللدين تعرضوا للطرد التعسفي من قبل المسؤولين

    • انا المرسل لقد تم طردي مند ستة سنوات بدون مبرر

      • لا اريد ان افصح عن اسمي لانني اب لاسرة انتضر من سيادتكم العفو و الرجوع للعمل وان اردتم الاتصال بي الان هدا هو رقم الهاتف0650335104

  • RISALA LI AMIR ALMOMININ

    ANA MOWATIN MAGHRIBI KONT TLAKIT MAWKIBKOM AL MALAKI NHAR 29/04/10 BIMADINT FES TARIK ALMATAR ATAYT JALALATAKOM RISALA WA FI NAFS ALYAWM ITASALO BY WAKALO LY JIB TALAB DYALK LI MDINT OUJDA WANHAR 30/04/10 ATAYTHOM TALAB AAND BAB IKAMATIKOM ALMAWLAWIA WA MIN DALIKA AL YAWM LAM ATAWASAL BIJAW

    RAKAM ALBITAKA ALWATANIA BJ 124706
    N°0672605916

  • السلام عليكم
    إعلان :
    نداء للمحسنين من أجل المساهمة في اصلاح منزل ليصبح دار الضيافة بي قرية تفراوة اقليم الرشدية .
    بسم الله الرحمان الرحيم
    يقول الله تعالى في كتابه العزيز، من سورة البقرة، الآية 261: «مَثَلُ الّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ الله كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبُعُ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَالله يُضَاعِفُ لمَنْ يَشَاءُ وَالله وَاسِعٌ عَلِيم».
    ويقول النبي صلى الله عليه و سلم: «من بنى مسجد…اً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة»
    ندعو جميع المحسنين والمحسنات وذوي الأريحية، من داخل الوطن أو من خارجه، للمساهمة المادية من أجل ا صلاح منزل ليصبح دار الضيافة بي قرية تافراوت التي تقع في إقليم الرشدية و أدكركم أن هدى المنزل سوف يكون للمغاربة الدين يزورون هده المنطقة سوف يكون المبيت فيه بالمجان .
    للمزيد من المعلومات يمكنكم الإتصالا بي : 0642932603
    . وما جزاء الإحسان إلا الإحسان .
    مشروع اصلح منزل ليصبح دار ضيافة بدوار تفراوة اقليم الرشدية .
    نداء
    قال الله تعالى : ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له وله اجر كريم )
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من بنى لله مسجدا بنى الله له مثله في الجنة )
    و شكرا.

  • imatiha dazo mezyan had sa3a lehamedo lilah

  • السلام عليكم اني بيبيتي بيه مرض السكري وغدة وتعاني من حاضة المرض وتضرب ابرة بيده يومية ارجوكم ردو الجواب

  • روابط لمشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بث حي مباشر اونلاين على الانترنت عبر بي إن سبورت 17/06/2014 في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل , نقل مباراة منتخب الجزائر وبلجيكا بث حي مباشر اونلاين عبر بي إن سبورت بدون انقطاع 17-06-2014 Algeria x Belgium ,نقل مباشر لمباراة بلجيكا والجزائر اونلاين في كأس العالم 2014 , الجزائر وبلجيكا بث حي مباشر اونلاين 17.06.2014 ,القنوات الناقلة توقيت وموعد ونقل مباراة بلجيكا والجزائر بث حي مباشر ليوم 17/06/2014 كأس العالم 2014 بالبرازيل,مشاهدة مباراة منتخب الجزائر وبلجيكا بث حي مباشر اونلاين في مونديال 2014 بتاريخ اليوم 17/06/2014,بلجيكا والجزائر لهذا اليوم 17/06/2014 بث حي مباشر اونلاين في نهائيات كأس العالم 2014,افضل موقع لنقل مباراة بلجيكا والجزائر بث مباشر اونلاين على النت اليوم 17/06/2014 ,مشاهدة كأس العالم 2014 بين الجزائر وبلجيكا بث مباشر اونلاين ,رابط لنقل مباراة بلجيكا ضد الجزائر بث حي مباشر اونلاين على الانترنت في كأس العالم 2014,بث مباشر لمباراة منتخب بلجيكا والجزائر اونلاين اليوم الإثنين 17 يونيو 2014 في كأس العالم 2014 ,

    اونلاين مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014, البث الحى والمباشر لمباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014, link مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر مباشر اونلاين اليوم 17-6-2014, موعد وتوقيت مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 كاس العالم , روابط لمشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بث مباشر اون لاين, توقيت وبث مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17\6\2014 كاس العالم , مشاهدة قناة بى ان سبورت مباراة بلجيكا والجزائر فى كاس العالم اليوم 17\6\2014, مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بث مباشر اونلاين اليوم 17\6\2014 live, مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر كاس العالم بث حي ومباشر live, مباراة بلجيكا والجزائراونلاين اليوم 17\6\2014, وهولندا 17\6\2014 كاس العالم , القنوات الناقلة لمباراة بلجيكا والجزائر 17\6\2014 كاس العالم , بدون تقطيع مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بث مباشر 17-6-2014, رابط نقل مباراة بلجيكا والجزائر 17-6-2014 مباشر اون لاين على النت, روابط لمشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بث مباشر اون لاين اليوم 17/6/2014,بلجيكا والجزائر في كاس العالم بث مباشر مجانا, قناة مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بدون تقطيع اونلاين, قنوات مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر بث مباشر اونلاين الان بدون تقطيع, لينكات مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17\6\2014 بث مباشر على الهوا, مباشر مباراة بلجيكا والجزائر تعليق على محمد على, بث مباشر لمباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 اون لاين , افضل موقع لمشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 اون لاين , كيفية مشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 اون لاين , شاهد اونلاين مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 بدون تقطيع, رابط البث الحى لمباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 اونلاين , القنوات المفتوحة لمشاهدة مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 اون لاين على النت , يوتيوب مباراة بلجيكا والجزائر اليوم 17/6/2014 بدون تقطيع

عرض المزيد من التعليقات
ع. بلبشير